الأخبار

مؤتمر غلاسكو : مذكرة اتهام للبحرين بانتهاكات جسيمة في اليمن

26 سبتمبرنت: عبدالله مطهر _ متابعات .. قالت صحيفة ”الإندبندنت“ البريطانية إن ستة سياسيين بريطانيين اتهموا ولي عهد البحرين الأمير حمد بن سلمان آل خليفة خلال مشاركته في مؤتمر المناخ المنعقد في غلاسكو في المملكة المتحدة، بالتسبب بإحداث أضرار بيئية لايمكن إصلاحها ومعالجتها بأي ثمن من خلال مشاركة البحرين في العدوان الذي تقوده السعودية ضد اليمن.

مؤتمر غلاسكو : مذكرة اتهام للبحرين بانتهاكات جسيمة في اليمن

وأكدت أن هؤلاء السياسيين اتهمو مؤتمر COP26 ب” الغسيل الأخضر”، عبر ترويج البحرين لأوراق اعتمادها الخضراء..إذ أكدت البحرين التزامها بتحقيق صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2060 للتصدي لتغير المناخ وحماية البيئة.

وذكرت أن سجل البحرين المدمر للبيئة كارثي، سيما في اليمن، أثناء دعم تحالف يقصف الزراعة والموارد المائية..مضيفةً أن الحرب في اليمن دمرت مناظره الطبيعية وتراثه الفريد.

وأفادت أن الاتهام جاء في رسالة وقعها أعضاء في البرلمان ، بمن فيهم الزعيمة السابقة لحزب الخضر ”ناتالي بينيت“ ، أن هذا الالتزام تقوضه استمرار مشاركة البحرين في “حملة القصف المتهورة” التي تقودها السعودية في اليمن الحرب دمرت النظم البيئية ولوثت التربة والمياه ، مما أدى إلى إفقار غير مسبوق وأمراض.

وكشفت الصحيفة أن الحقوقي البحراني سيد أحمد الوداعي اتهم الحكومة البريطانية بالسعي لإعادة تأهيل العائلة الخليفية قائلا: من خلال التودد مع ولي عهد البحرين يساعد وزراء المملكة المتحدة في إعادة تأهيل سمعة البحرين المشوهة مع الاستمرار في توفير الأسلحة التي يستخدمونها لتدمير اليمن والتدريب الذي يستخدمونه لقمع المواطنين.

الصحيفة اكدت بأن الرسالة حثت البحرين على إنهاء مشاركتها في التحالف العسكري بقيادة السعودية الذي يشن حربًا في اليمن ، قائلة إن النظم البيئية للبلاد تتعرض للتدمير ، بينما يتسبب الغبار السام في تلوث التربة والمياه.

وأشارت الصحيفة الى أن السعودية وحلفائها من دول الخليج، بما في ذلك البحرين ،شنوا حملة قصف في اليمن منذ 2015، وان الحملة تسببت في أسوأ أزمة إنسانية في العالم..علاوة على أن الأمم المتحدة حذرت الشهر الماضي من أن 16 مليون شخص في اليمن يواجهون المجاعة.

وتابعت أن السياسيين حثوا البحرين على إطلاق سراح جميع السجناء السياسيين ، بمن فيهم شخصيات المعارضة والسجناء المحكوم عليهم بالإعدام والصحفيين، إذ يحتجز النظام البحريني ما يقرب من 1400 سجين سياسي خلف القضبان وفقا لمعهد البحرين للحقوق والديمقراطية.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا