الأخبار

الدكتور صالح السحيقي يقترح الحلول لحماية صنعاء

قدم المهندس/د صالح السحيقي مدير التقاطعات في أمانة العاصمة الحلول والمعالجات لمشكلة الفيضانات في مدينة صنعاء مواسم الأمطار ...26سبتمبرنت تعيد نشرها كما وردت:

الدكتور صالح السحيقي يقترح الحلول لحماية صنعاء

أحد أهم المشاكل التي تهدد مدينة صنعاء هي الفيضانات في مواسم الأمطار .... كلما توسعت المدينة بالبناء كلما زادت مساحة حجب امتصاص مياه الأمطار من التربة إلى باطن الأرض بسبب كتل المباني والشوارع المسفلتة العازلة لامتصاص المياه ، ولهذا فإنه وقبل اتساع البناء بالمدينة كان الجزء الأكبر من مياه الأمطار تمتصه الأرض إلى جوفها وفي هذا فوائد كبيرة ... أما وقد بلطنا قاع صنعاء بالكامل بالمباني والرصف والاسفلت فإن قطرة المياه تنزل في رأس قاع القيضي ووادي الاجبار والجهات المحيطة بالمدينة عند جبل نقم وعصر وعيبان كلها تنسكب وتنساب إلى مجاري السيول الفرعية المبلطة ذات الجدران الحجر وتذهب كلها إلى السائلة العظمى .

طاقة السائلة العظمى الاستيعابية لمياه الأمطار محدودة وخاصة في مقاطعها الوسطية أمام مدينة صنعاء القديمة من العرضي وحتى نهاية شعوب وكلما زاد حجم المياه كلما فاضت واغرقت الأحياء السكنية ولمعالجة هذه المشكلة فإن الحلول تكون كالتالي :

- في المناطق العالية من مدينة صنعاء في الجهة الجنوبية والشرقية والغربية يجب إقامة بحيرات صناعية ضخمة تصب إليها كل مجاري السيول الكبيرة مثل وادي الاجبار ودار الحيد والأماكن المحيطة وكذلك قاع القيضي وكل روافده... هذه البحيرات لها عدة فوائد وأهمها حماية المدينة من الفيضانات القادمة من اعالي وادي صنعاء ثم عمل مسطحات مائية خضراء تكون أماكن سياحية وايضا امتصاص جزء كبير من تلك المياه إلى باطن الأرض وتغذية المياه الجوفية .

- الأراضي التي ما تزال مفتوحة مثل الأراضي المحيطة بدار الرئاسة ممكن تحويلها بالكامل إلى سلسلة بحيرات صناعية متصلة ببعضها ترتبط بالسائلة العظمى وتستطيع هذه البحيرات استيعاب كمية هائلة من المياه وحجب وصولها إلى وسط المدينة وتكون فوائدها نفس ما ذكرناه في البند الأول .

- الجبال المحيطة بصنعاء بالكامل تشملها دراسة وحيثما امكن تقام حواجز وسدود مهما صغر حجمها لغرض استيعاب أكبر قدر من مياه السيول وهذه أيضا لها نفس الفوائد المذكورة سابقا .

- المناطق المفتوحة بعد وسط المدينة حتى ارحب أيضا تستغل بعمل البحيرات الكبيرة وتكون لها نفس الفوائد السابقة لحصاد باقي مياه سيول الأمطار عند مخرج المدينة .

- مسار السائلة العظمى بالكامل يعاد دراسته واختيار الأماكن المناسبة لحفر آبار امتصاص مياه عميقة وتكون هذه الآبار موزعة على جانبي السائلة وعلى طولها وتجهز برؤس خاصة تسمح بدخول المياه الصافية إلى جوف الأرض لتغذية المياه الجوفية من ناحية وسحب أكبر قدر من المياه إلى جوف الأرض وحجب الفيضان عن المدينة .

مجموعة حلول عملية بحاجة إلى تمعن ودراسة مستفيضة وتنفيذ على مراحل بحسب المقدرة والإمكانيات المتاحة .... وبهذا تكون مدينة صنعاء محمية بإذن الله من خطر تدفق سيول الأمطار .

هذه المقترحات لن تجد النور وربما تنسب إلى غيرنا وترى النور .... لا يهم ... المهم انها تنفذ لحماية مدينة صنعاء بشكل عاجل .

تقييمات
(4)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا