الأخبار

شجرة زيت الخروع تظهر بشكل كبيرفي عتمة

26سبتمبرنت/محمد العميسي

  علق  المهندس ماجد  الغابري رئيس جمعية شرق عتمة التعاونية على ظهور شجرة زيت الخروع  في المنطقة  وقال الغابري لـ26سبتمبرنت نحن لم نقوم بزراعة هذه الشجرة لكنها نبتت عندنا بشكل كبير

شجرة زيت الخروع تظهر بشكل كبيرفي عتمة

مضيفا احاول الاستفادة من بذورها من خلال عمل طريقة لجمع البذور واستخراج الزيت منها ومقارنته بالزيت الخارجي

والخروع شجيرة موطنها الأصلي أفريقيا الاستوائية، تزرع أساساً من أجل زيتها المعروف، أو كشجيرة زينة مبهرة لجمال أوراقها الزاهية التي تتدرج من الأحمر إلى الأخضر، وزهورها الحمراء القطنية وشكلها الزخرفي الملفت للإنتباه.

ويستخرج من بذور الشجيرة زيت الخروع ذو الاستخدامات المتعددة. وتحتوي البذور على ما بين 40٪ إلى 60٪ من الزيت الغني بالدهون الثلاثية، وأساساً مركب الریسینولین Ricinolein. البذور تحتوي على مادة الريسين السامة، وهي بروتين نباتي سمي، والتي هي أيضا موجودة في أجزاء الشجيرة الأخرى. إلا أن هذه المادة يتم تعريضها للتسخين خلال استخراج الزيت مما يقضي على نشاط البروتين.

ومع ذلك، فإن حصاد بذور الخروع لا يخلو من المخاطر، فالمركبات المثيرة للحساسية الموجودة على سطح النبات يمكن أن تتسبب في تلف الأعصاب الدائم، مما يجعل قطف بذور الخروع يشكل خطراً على صحة الإنسان. وقد بدأ بعض الباحثين يحاولون تعديل الخروع وراثياً لمنع مركب الريسين.

ولزيت الخروع ومشتقاته استخدامات رئيسية في تصنيع الصابون ومواد التشحيم وسوائل الفرامل الهيدروليكية، والدهانات والأصباغ والطلاء، والحبر والبلاستيك المقاوم للبرودة، والشمع والتلميع، والنايلون، والمستحضرات الصيدلانية والعطور. وهو يدخل أيضاً في صناعة الوقود الحيوي.

كما يستخدم في صناعة المواد الغذائية، في الإضافات الغذائية والمنكهات، والحلوى والشوكولاتة، ويستخدم كمادة حافظة، وفي التعبئة والتغليف للمنتجات الغذائية. وهو مفيد طبياً، يعالج الشعر ويقوي نموه، ويستخدم للتجميل وتنقية البشرة.

 

 

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا