الأخبار |

بدء القمة الخامسة لفعاليات قمة بريكس

تنطلق اليوم الثلاثاء بمدينة جوهانسبرغ في جنوب أفريقيا القمة الخامسة عشرة لـ"بريكس 2023" بمشاركة قادة الدول الـ 5 الأعضاء في المجموعة وهي روسيا والصين والهند وجنوب أفريقيا والبرازيل وتستمر حتى الـ 24 من أغسطس الجاري.

بدء القمة الخامسة لفعاليات قمة بريكس

تنطلق اليوم الثلاثاء بمدينة جوهانسبرغ في جنوب أفريقيا القمة الخامسة عشرة لـ"بريكس 2023" بمشاركة قادة الدول الـ 5 الأعضاء في المجموعة وهي روسيا والصين والهند وجنوب أفريقيا والبرازيل وتستمر حتى الـ 24 من أغسطس الجاري.

ويشارك قادة 4 دول في القمة بصورة شخصية وهم الرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا بينما يشارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر تقنية الفيديو في حين يرأس الوفد الروسي المشارك في القمة وزير الخارجية سيرغي لافروف.

و توافدت شخصيات سياسية ودبلوماسية إلى صالة الاجتماعات.

ومجموعة بريكس هي تكتل يضم روسيا والصين والبرازيل وجنوب أفريقيا والهند تأسست عام 2006 في قمة استضافتها مدينة يكاترينبورغ الروسية.

وتم اقتراح مصطلح اختصار "بريك" في عام 2001 من قبل جيم أونيل رئيس الأبحاث الاقتصادية العالمية في شركة "غولدمان ساكس" وهي شركة مالية واستثمارية أمريكية لتحديد الاقتصادات الأربعة في العالم ذات أحجام الناتج المحلي الإجمالي الأكثر نموًا ديناميكيًا - البرازيل وروسيا والهند والصين.

وعندما انضمت جنوب أفريقيا إلى "بريك" في فبراير/شباط 2011 بدأت المجموعة تحمل اسم "بريكس".

يبلغ إجمالي عدد سكان دول "بريكس" نحو 3.24 مليار نسمة أي أكثر من 40 % من سكان العالم ومن المتوقع أن ينمو عدد سكان دول "بريكس" بمقدار 625 مليون بين عامي 2000 و2026، حيث يعيش معظمهم في الهند والصين.

يذكر ان مجموعة بريكس قادرة على إحداث تغييرات في الاقتصاد العالمي

في حين صرّح رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا أن مجموعة بريكس تمتلك القدرة على إحداث تغييرات عالمية خاصة أنها تنعقد تزامنا مع تحديات على الساحة الدولية.

وقال رامافوزا خلال كلمة بثها موقع الرئاسة ان بلدان بريكس تمتلك بشكل جماعي القدرة على تشكيل الديناميكيات العالمية وإحداث تغييرات كبيرة في الاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية.

وأضاف انه يتزامن انعقاد قمة بريكس مع تحديات عالمية ستحدد مسار الأحداث الدولية لسنوات قادمة.

وأكد رامافوزا أن مجموعة بريكس تؤدي دورًا مهمًا في العالم نظرًا لقوتها الاقتصادية وتأثيرها السياسي وتعاونها التنموي.

وستعقد قمة بريكس في جوهانسبرج في جنوب أفريقيا اليوم الثلاثاءفي الفترة من 22 إلى 24 أغسطس/ آب الجاري وسيكون قادة الصين والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا حاضرين هناك.

من جانبه أكدت وزارة الخارجية الصينية دعمها لعملية توسيع مجموعة بريكس معربة عن ترحيبها بانضمام شركاء جدد إلى هذا التكتل.

وأعلنت الخدمة الصحفية التابعة لوزارة الخارجية الصينية في تصريح لوكالة سبوتنيك قبيل القمة المقررة لمجموعة بريكس في مدينة جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا ان الصين طوال الوقت كانت مؤمنة بأن بريكس تشكل آلية مفتوحة وشاملة ونحن ندعم بشدة عملية توسيع بريكس ونرحب بالشركاء الجدد الذين يشتركون في رؤية مشابهة داخل هذا التكتل الكبير لمجموعة بريكس.

وأضافت وزارة الخارجية الصينية أن الصين جاهزة للتعاون مع شركائها داخل مجموعة بريكس لدعم جهود جنوب أفريقيا بصفتها رئيسة الجولة الحالية للمجموعة من خلال تنظيم مختلف الفعاليات ضمن إطار بريكس بشكل مشترك وتقديم مساهمات أكبر لتعزيز السلام والاستقرار والازدهار على مستوى العالم.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا