الأخبار |

الاحتلال الاسرائيلي يهدم مدرسة شرق رام الله

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلية امس الخميس مدرسة فلسطينية شرق مدينة رام الله وسط الضفة الغربية بحجة البناء دون ترخيص، الأمر الذي قوبل بتنديد فلسطيني.

الاحتلال الاسرائيلي يهدم مدرسة شرق رام الله

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلية امس الخميس مدرسة فلسطينية شرق مدينة رام الله وسط الضفة الغربية بحجة البناء دون ترخيص، الأمر الذي قوبل بتنديد فلسطيني.


وقال حسن مليحات المشرف العام لمنظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو إن قوة للعدو الاسرائيلي ترافقها آليات ثقيلة "اقتحمت" التجمع البدوي شرق رام الله وهدمت مدرسة "عين سامية" التي تخدم عددا من الطلبة في المنطقة.
وذكر مليحات لوكالة أنباء ((شينخوا)) أن المدرسة دشنت منتصف يناير من العام الماضي بتنسيق بين وزارة التربية والتعليم الفلسطينية وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان في السلطة الفلسطينية وبتمويل أوروبي.
وأوضح مليحات أن المدرسة المكونة من ثلاث غرف صفية من الصفيح تضم نحو 7 طلاب من الأول حتى السادس الابتدائي و5 معلمات، مشيرا إلى أن المدرسة واحدة من مدارس الصمود والتحدي في المناطق المصنفة (ج).
من جهتها، أدانت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية هدم المدرسة، معتبرة أن ما جرى خطوة "عدائية تأتي مع اقتراب انطلاق العام الدراسي الجديد، ما يعني حرمان الطلبة في التجمع البدوي من الحصول على حقهم في التعليم".
وقالت الوزارة في بيان إن العملية "الاستفزازية تظهر انتهاكا صارخا للقوانين الدولية واتفاقيات حقوق الإنسان، بما في ذلك القرارات الدولية التي تحمي حق التعليم"، مشيرة إلى أن هذا الإجراء "يفاقم الوضع التعليمي الصعب الذي يواجهه الطلبة في المناطق المتضررة".
ودعا البيان المجتمع الدولي للوقوف في وجه هذه "التصرفات اللا إنسانية والعمل على ضمان حماية حقوق الأطفال والشباب في الوصول إلى تعليم آمن ونوعي"، مؤكدا أهمية احترام هذه القوانين والاتفاقيات وتعزيزها لضمان توفير فرص تعليمية عادلة.
وأكد البيان استعداد الوزارة للعمل بالتعاون مع المنظمات الإنسانية والشركاء الدوليين لتقديم الدعم اللازم للطلبة والتجمعات التي تأثرت بهذه العملية وإعادة بناء المدارس المتضررة وترميمها، بهدف توفير بيئة تعليمية مناسبة ومستدامة للجميع.
وسبق أن زار وفد من رؤساء البعثات الدبلوماسية الغربية في الضفة الغربية والقدس في أغسطس من العام الماضي المدرسة احتجاجا على قرار أصدرته المحكمة المركزية للعدو الاسرائيلي في القدس في حينه بهدمها بشكل فوري.
وقال ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين سفين كون فون بورغسدورف خلال مؤتمر صحفي داخل المدرسة في حينه، إن على العدو الاسرائيلي احترام الحق في التعليم بموجب القانون الدولي والاتفاقيات الدولية ذات الصلة، وأن تضمن حق الأطفال الفلسطينيين في المناطق (ج).
ومدارس التحدي قامت بإنشائها وزارة التربية والتعليم العالي في السلطة الفلسطينية منذ أعوام في المناطق المهمشة التي تقع في المناطق (ج) لتمكين الطلاب من الوصول إلى المدارس ولدعم صمود سكان تلك المناطق.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا