الأخبار |

تضرر أكثر من 400 مبنى في جنين

 

أكثر من 400 مبنى تضررت بشكل كلي وجزئي، جراء العدوان الإسرائيلي على مدينة جنين ومخيمها شمال الضفة الغربية.

تضرر أكثر من 400 مبنى في جنين

 

أكثر من 400 مبنى تضررت بشكل كلي وجزئي، جراء العدوان الإسرائيلي على مدينة جنين ومخيمها شمال الضفة الغربية.

جاء ذلك وفق “تقرير حصر الأضرار” الذي أعدته الحكومة الفلسطينية وناقشته لجنة وزارية برئاسة رئيس الحكومة محمد اشتية، في إطار بحث إعادة إعمار مخيم ومدينة جنين، بحسب بيان رسمي صادر عن مجلس الوزراء الفلسطيني تلقت الأناضول نسخة منه.

وبحسب البيان، ناقش الاجتماع تقرير حصر الأضرار في جنين، حيث طال الدمار الكامل 4 مبانٍ، بينما تعرّض 25 مبنى لأضرار متوسطة وكبيرة، فيما تضررت 250 وحدة سكنية بشكل جزئي، و150 منشأة عامة وخاصة، بالإضافة إلى مسجد واحد.

كما بحث الاجتماع “حصر الأضرار في المدينة والمخيم وآليات إعادة الإعمار، بما فيها تعبيد الشوارع وإصلاح البنى التحتية وتعمير البيوت والبنايات المدمرة كليا وجزئيا، وأوجه الدعم المالي والإغاثي للمتضررين”.

ووفق البيان، قال اشتية خلال الاجتماع: “نسخر إمكانياتنا بالتعاون مع كل الشركاء من أجل رفع الضرر عن أهلنا في مخيم ومدينة جنين، وتعزيز صمودهم عقب الاجتياح الإسرائيلي الهمجي الذي أسفر عن تدمير البنية التحتية للمخيم ومنشآته ومنازله وقتل واعتقال وتهجير الأبرياء”.

وتابع: “هذا الاجتماع لوضع الآليات اللازمة لتسريع تنفيذ عملية إعادة الإعمار، كما قمنا بتشكيل فريق فني لقيادة العملية وتقديم الاحتياجات العاجلة”.

وبحسب اشتية، فإن “مهمة الفريق هي قيادة جهود إعادة الإعمار في المدينة وفي المخيم بكافة تفاصيلها، والتنسيق مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) والشركاء الدوليين، ومع المؤسسات والجهات الأخرى”.

وأكد الاجتماع على ضرورة “توفير بعض الاحتياجات بشكل عاجل، مثل تملك أرض لتوسعة مقبرة المخيم، وتقديم مساعدات عاجلة للعائلات المهجرة من بيوتها، وتوفير الاحتياجات العاجلة لمستشفى جنين الحكومي، وإعادة توجيه أحد العطاءات في المحافظة بشكل فوري لتعبيد الطريق الرئيسي لمخيم جنين”.

وفجر الإثنين، أعلن الجيش الإسرائيلي تنفيذ عملية عسكرية واسعة النطاق، استخدم فيها مروحيات وطائرات مسيّرة وقوات برية، لاستهداف مسلحين فلسطينيين، ما أدى إلى استشهاد 13 فلسطينيا وإصابة نحو 140 آخرين.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا