الأخبار |

ادانات عربية واسعة لتصعيد العدوان على غزة

أدان كل من الجزائر ومصر والأردن وقطر الغارات الجوية التي شنتها طائرات العدو الإسرائيلي فجر اليوم (الثلاثاء) ضد قطاع غزة.

ادانات عربية واسعة لتصعيد العدوان على غزة

أدان كل من الجزائر ومصر والأردن وقطر الغارات الجوية التي شنتها طائرات العدو الإسرائيلي فجر اليوم (الثلاثاء) ضد قطاع غزة.

وقال بيان صادر عن الخارجية الجزائرية إن الجزائر تدين بشدة الغارات الجوية الغاشمة التي شنتها القوات الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأعرب البيان عن قلق الجزائر البالغ أمام هذه العمليات الهمجية المتتالية والتصعيد الخطير بحق الشعب الفلسطيني "في تعد صارخ على جميع القوانين والأعراف الدولية".

وجدد البيان تضامن الجزائر الكامل والدائم مع الشعب الفلسطيني. ودعا البيان المجتمع الدولي وخاصة مجلس الأمن الدولي للتدخل العاجل لوقف هذه الاعتداءات الإجرامية المتكررة والممنهجة وفرض احترام حقوق الشعب الفلسطيني وعلى رأسها حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

كما أدانت مصر اليوم تصعيد العدو الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة وحذرت من أن هذا التصعيد يؤجج الوضع ويقوض جهود تحقيق التهدئة.

وذكرت وزارة الخارجية المصرية في بيان "أدانت جمهورية مصر العربية اليوم التصعيد الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ممثلا فى قيام القوات الإسرائيلية بقصف قطاع غزة مما أسفر عن سقوط ضحايا ومصابين من ضمنهم مدنيين من النساء والأطفال، واقتحام مجموعة من المستوطنين للمسجد الأقصى صباح اليوم تحت حماية القوات الإسرائيلية، بالإضافة إلى استمرار الاقتحامات للمدن الفلسطينية وآخرها نابلس".

وأكد البيان رفض مصر الكامل لتلك الاعتداءات التي تتنافى مع قواعد القانون الدولي وأحكام الشرعية الدولية.

وأشار إلى أن هذه الاعتداءات تؤجج الوضع بشكل قد يخرج عن السيطرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتقوض جهود تحقيق التهدئة وخفض التوتر في إطار ما تم التوصل إليه من تفاهمات في اجتماعي شرم الشيخ والعقبة بهدف تهيئة المناخ الملائم لإعادة تحريك مسار عملية السلام.

وأدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية تصعيد العدو الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وآخره العدوان الإسرائيلي، فجر اليوم على قطاع غزة، واقتحام مدينة نابلس.

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سنان المجالي في بيان ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكلٍ فوري وفاعل لوقف هذا العدوان، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني في القطاع وفي الأراضي الفلسطينية المحتلة كافة.

وشدد المجالي على أن استمرار العدوان والانتهاكات بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، والاقتحامات الإسرائيلية للمدن الفلسطينية المحتلة، يهدد بدوامات أوسع من العنف الذي سيدفع الجميع ثمنه.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة بأن الأردن يواصل اتصالاته وتحركاته من أجل الوقف الفوري لهذا التصعيد الخطير، واستعادة الهدوء، والحؤول دون تفجر دوامات العنف. ومن جانبها حذرت قطر من تلاشي فرص السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين بسبب ما وصفته بـ"التصعيد الإسرائيلي المستفز"، داعية إلى تحرك عاجل للمجتمع الدولي لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، وذلك في أعقاب غارات شنتها إسرائيل على قطاع غزة.

وقالت وزارة الخارجية القطرية اليوم في بيان على حسابها الرسمي في ((تويتر)) إن دولة قطر تدين بأشد العبارات "العدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة وتعده حلقة جديدة في سلسلة جرائم الاحتلال المروعة بحق الشعب الفلسطيني الأعزل، لا سيما النساء والأطفال".

وأضاف البيان أن الدوحة تحذر من تلاشي فرص السلام واتساع دائرة العنف بسبب "التصعيد الإسرائيلي المستفز في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

وشدد على ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل عاجل لتوفير الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني، وإلزام العدو الصهيوني بوقف "انتهاكاتها السافرة" للقانون الدولي وحملها على احترام قرارات الشرعية الدولية.

وجدد في الختام موقف الدولة الثابت من عدالة القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني بما في ذلك إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وكان طيران العدو الإسرائيلي شن سلسلة غارات فجر اليوم بشكل متزامن ومفاجئ استهدفت شقة سكنية في برج "داود" في حي الرمال غرب مدينة غزة ومنزلين في حي التفاح شرق المدينة ورفح جنوب القطاع، ما أدى لاستشهاد 3 من قادة سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي.

والشهداء هم جهاد الغنام أمين سر المجلس العسكري في سرايا القدس وخليل البهتيني عضو مجلسها العسكري وقائد المنطقة الشمالية وطارق عز الدين أحد قادة العمل العسكري في الضفة الغربية.

ولاحقا عاود طيران العدوان الإسرائيلي باستهداف عدد من مواقع تتبع لسرايا القدس في عدة مناطق من القطاع، فيما دوت انفجارات قوية جراء الغارات وشوهدت ألسنة اللهب تتصاعد من الأماكن المستهدفة.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة عن استشهاد 13 فلسطينيا بينهم 4 نساء و4 أطفال وإصابة 20 آخرين بجروح ما بين متوسطة وخطيرة وحرجة بينهم 3 أطفال و7 سيدات.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا