الأخبار |

بايدن: ترامب يحرج نفسه برفضه الإقرار بالهزيمه

اعتبر الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن أن الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب يحرج نفسه برفضه الإقرار بهزيمته في الانتخابات الرئاسية ما سينعكس سلبا على ما وصفه بإرثه السياسي.

بايدن: ترامب يحرج نفسه برفضه الإقرار بالهزيمه

اعتبر الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن أن الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب يحرج نفسه برفضه الإقرار بهزيمته في الانتخابات الرئاسية ما سينعكس سلبا على ما وصفه بإرثه السياسي.


ووفق "فرانس برس" قال بايدن في تصريح من منزله في وليمنغتون بولاية ديلاوير: إن “عدم وجود نية لديهم للإقرار بفوزنا لا يؤثر كثيرا في هذه المرحلة على تخطيطنا”.

وتأتي تصريحات بايدن في ظل استمرار ترامب وحملته وأركان إدارته بعد أسبوع من خسارته الانتخابات الرئاسية بمحاولة الترويج لمقولة إنه على وشك الفوز حيث غرد على تويتر قائلا “سنفوز” ثم قال أمس “راقبوا الإساءات الهائلة في عملية فرز الأصوات”.

ولم يكتف ترامب برفض الاقرار بهزيمته بل عمد إلى سلسلة من التصرفات التي تعتبر تحطيما لتقاليد متعارف عليها في الولايات المتحدة حيث امتنع عن دعوة بايدن الى المكتب البيضوي ومنعه من الحصول على حزمة التمويل والخبرات والمرافق المخصصة لمساعدة الرئيس المنتخب على التحضير لتولي السلطة.

وتتحكم بهذه الحزمة رئيسة إدارة الخدمات العامة إميلي مورفي التي عينها ترامب وهي المسؤولة عن الإفراج عنها.

إلى ذلك ذكرت وكالة أسوشيتد برس أن الحزب الديمقراطي سيطر على مجلس النواب الأمريكي في ساعة متأخرة من الليلة الماضية بعدما حصد الديمقراطيون ما لا يقل عن 218 مقعدا.

وأضافت الوكالة أن الديمقراطيين قد يحققون الفوز ببعض المقاعد الإضافية لكن من المرجح أن تتقلص أغلبيتهم في مجلس النواب.

في المقابل عزز الجمهوريون فرصهم بالاحتفاظ بالغالبية في مجلس الشيوخ بعد نجاح السيناتور عن ولاية كارولاينا الشمالية توم تيلليس في الاحتفاظ بمقعده.

وبذلك ترتفع حصة الجمهوريين إلى 49 سيناتورا مقابل 48 للديمقراطيين في مجلس الشيوخ المؤلف من 100 سيناتور.

ولا تزال هناك ثلاثة مقاعد لم تحسم نتيجتها بعد أحدها في آلاسكا وهو يبدو شبه محسوم للجمهوري المنتهية ولايته دان ساليفان الذي يتقدم بفارق شاسع على منافسه الديمقراطي وفق النتائج الجزئية التي تصدر ببطء في هذه الولاية المترامية الأطراف.

وبذلك تصبح آمال الديمقراطيين في السيطرة على مجلس الشيوخ معلقة على المقعدين المخصصين لولاية جورجيا المحافظة واللذين سيتنافس المرشحون الديمقراطيون والجمهوريون عليهما في جولة إعادة ستجري في الخامس من يناير المقبل بعدما عجز أي منهم عن الفوز بنسبة 50 بالمئة من الأصوات في الانتخابات التي جرت الثلاثاء الماضي.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا