الأخبار |

روسيا تعلق شحنات الغاز إلى بولندا لرفضها الدفع بالروبل

كشف مسؤولون بولنديون، الثلاثاء، أن روسيا ستعلق شحنات الغاز الطبيعي بداية من صباح الأربعاء، بعد رفض وارسو طلبًا بدفع ثمن إمداداتها بالروبل الروسي.

روسيا تعلق شحنات الغاز إلى بولندا لرفضها الدفع بالروبل

كشف مسؤولون بولنديون، الثلاثاء، أن روسيا ستعلق شحنات الغاز الطبيعي بداية من صباح الأربعاء، بعد رفض وارسو طلبًا بدفع ثمن إمداداتها بالروبل الروسي.

وقالت شركة الغاز البولندية الحكومية (PGNiG) إنها تلقت إشعارا من شركة الغاز الروسية العملاقة (غازبروم) بأن عمليات التسليم عبر خط أنابيب يامال ستتوقف غدا الأربعاء، حسبما نقلت وكالة “أسوشيتيد برس”.

وفي السياق، أوضحت وزيرة المناخ البولندية، آنا موسكوا، أن بولندا “مستعدة لمثل هذا الوضع بعد العمل لسنوات لتقليل اعتمادها على مصادر الطاقة الروسية”.

وكتبت موسكوا على تويتر “لن يكون هناك نقص في الغاز في المنازل البولندية”.

وينقل خط أنابيب “يامال” الغاز الطبيعي من روسيا إلى بولندا وألمانيا عبر بيلاروسيا.

وقالت وزارة الطاقة البلغارية إن شركة جازبروم الروسية أخطرت شركة الغاز المملوكة للدولة في بلغاريا بأنها ستوقف إمدادات الغاز اعتبارا من غد الأربعاء.

وقالت الوزارة إنها اتخذت خطوات لإيجاد ترتيبات بديلة لإمدادات من الغاز الطبيعي، مضيفة أن البرنامج الجديد للدفع الذي اقترحته جازبروم يشكل خرقا للعقد الحالي.

وقالت إنه لا توجد حاجة في الوقت الحالي لفرض قيود على استهلاك الغاز في البلد الواقع في البلقان الذي يلبي أكثر من 90 بالمئة من حاجاته من الغاز بالواردات من جازبروم.

وتتلقى بولندا نحو 9 مليارات متر مكعب من الغاز الروسي سنويًا. يشار إلى أن بولندا تعمل منذ التسعينيات على التخلص من الطاقة الروسية، ومن المتوقع أن تنهي اعتمادها على الغاز الروسي هذا العام.

واشترطت موسكو على الدول الغربية المستوردة لمصادر الطاقة الروسية بدفع مقابل الإمدادات بالروبل الروسي، ردا علي العقوبات التي فرضها الغرب على موسكو وطالت قطاع الطاقة.

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا هجوما على أوكرانيا تبعه رفض دولي وعقوبات اقتصادية مشددة على موسكو، التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية والتزام الحياد، وهو ما تعدّه الأخيرة “تدخلا” في سيادتها.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا