الأخبار |

تاريخ سك النقود في اليمن

بدأ الإمام يحيى بن محمد حميد الدين سك النقود قبل خروج الأتراك من اليمن، وكانت أول قطعة ظهرت له عام 1913م وكان الريال العمادي الذي كان يصك في لبنان. وضرب الإمام يحيى عملاته في صنعاء، ولم يصك الإمام فئة النصف ريال وإنما فئة الربع ريال. يعتبر الريال اليمني العُملة النقدية الوطنية للجمهورية اليمنية.

تاريخ سك النقود في اليمن

بدأ الإمام يحيى بن محمد حميد الدين سك النقود قبل خروج الأتراك من اليمن، وكانت أول قطعة ظهرت له عام 1913م وكان الريال العمادي الذي كان يصك في لبنان. وضرب الإمام يحيى عملاته في صنعاء، ولم يصك الإمام فئة النصف ريال وإنما فئة الربع ريال. يعتبر الريال اليمني العُملة النقدية الوطنية للجمهورية اليمنية.


وعملية سك النقود في اليمن بدات تحتَ الحكم العثماني: انقسمت الفترة التي بسطت فيها الإمبراطورية العثمانية سلطتها على بلاد اليمن إلى فترتين، الأولى وهي فترة إيالة اليمن من عام 1539 وحتى 1634 والثانية وهي ولاية اليمن من عام 1872 وحتى 1911. كانت سلطة الإمبراطورية العثمانية الحقيقية محصورة في زبيد والمخا وعدن طيلة فترة وجودهم أما المرتفعات الشمالية، فلم تكن مستقرة وتعرض العثمانيون لهجمات متكررة من الأئمة الزيدية والقبائل.
وتميز النقد المتداول في اليمن منذ بداية الفترة الثانية للحكم العثماني للأراضي اليمنية وحتي بداية الحكم الجمهوري بالتنوع والتعدد حيث ظهرت عشرات القطع المختلفة التي عبرت عن هذا التنوع ويسلط هذا التقرير الضوء على أهم القطع التي جرى تداولها في تلك الفترة.
نقود العهد العثماني: كانت النقود التي سكت في اليمن تحمل في البداية تاريخ الضرب سنة (926هـ) سنة تولي السلطان سليمان سليم خان الخلافة العثمانية، ثم أضيفت إليها سنة الضرب الفعلي من أعوام تولي الخليفة الحكم، فمثلاً قطعة نقود مكتوب عليها تحت اسم السلطان العثماني سنة 926هـ وتكتب سنة الضرب الفعلية (28) على العملة- أي أن هذه القطعة ضربت سنة (954هـ، واستمر السك في اليمن طيلة تواجد العثمانيين وتحديداً في الفترة الأولى لتواجدهم (بنمط السك اليمني). وقد سكت النقود في عدة مدن يمنية منها (زبيد ، صنعاء ، تعز ، ذمار ، إب ، ), أما بالنسبة للفترة الثانية للتواجد العثماني في اليمن فقد تم تداول النقود العثمانية التي كانت تسك في القسطنطينية عاصمة الخلافة بعد تطور وتحديث نمط السك لجميع فئات النقود العثمانية .
نقود الحسين بن سهل: (ت : 1274هـ- 1857م): بالتزامن مع إستمرار تداول النقود العثمانية سكت نقود خاصة في بعض من مدن اليمن ومنها نقود الحسين بن سهل الذي ضرب العملة المنسوبة إليه بحضرموت له عملة نحاسية مؤرخة بسنة 1258هـ و فضية مؤرخة بسنة 1270هـ وقد جزأ الريال النمساوي إلى عشرين وحدة فضية وعشر وخمس يساوي مجموع كل من هذه الوحدات نصف ريال نمساوي وكان الضرب في إحدى مدن أوروبا سنة 1258هـ وقد ذكر أن قالب العملة أرسل من أوروبا إلى حضرموت.
نقود السيد شيخ الكاف: (1255هـ - 1328هـ / 1839م - 1910م ): أما أسرة الكاف عائلة مشهورة بدأ نفوذها الكبير في حضرموت بعد أن كونت هذه الأسرة ثروة ضخمة في سنغافورة وقد قامت بضرب عملة خاصة بهم يتم التعامل بها محلياً ونوع هذه العملة من الفضة وقام بسكها السيد شيخ بن عبد الرحمن الكاف بضمانته الشخصية سنة 1315هـ 1897م وهي عبارة عن ثلاث قطع فضية أم 6 وأم 12 وأم 24 وسبب سكها هو تلاشي العملات التي كانت موجودة في ذلك الوقت مثل عملة ابن سهل وهذه العملة سكت في عهد السلطان الكثيري منصور بن غالب بن محسن الكثيري وقد صدرت الوثيقة التي تدل على موافقة السلطان على ضرب عملة باسم الكاف ويطلق عليها خماسي الكاف وهي من فئة الريال وانتهى أمرها سنة 1363هـ / 1943م بوجود الروبيات الهندية ثم الشلنات الإفريقية 1371 / 1951م.
نقود الدولة القعيطية : تأسست على يد الأسرة القعيطية التي ترجع جذورها إلى يافع إلى الغرب من حضرموت حيث كانت من أكثر دول الجزيرة العربية تطوراً في ذلك الزمن من حيث التنظيم وتسيير الدولة في الوقت الذي كانت تعيش فيه معظم مناطق الجزيرة في فوضى جزاء تفكك الامبراطورية العثمانية حيث قامت بعدها دويلات صغيرة في جميع اجزاء الوطن العربي مما سهل استعمارها من قبل الغرب، ونشأت هذه الدولة بشراء عمر بن عوض القعيطي (1858م) نصف مدينة شبام من حاكمها السلطان منصور بن عمر الكثيري، وفي سبتمبر 1967م انتهت الدولة القعيطية بالانتفاضة المحلية التي سبقت الجنوب اليمني كله في نهاية نوفمبر 30/11/1967م ــ 28/8/1387هـ . وكان آخر سلاطينها غالب بن عوض بن صالح القعيطي ، أما عملات الدولة القعيطية فهي عملات هندية اضافه الى الريال الفرنسي وتم دمغ هذه العملات ببعض الأختام التي تحمل أسماء سلاطين الدولة وتعتبر هذه العملات شحيحه.
نقود المملكة المتوكلية: بدأ الإمام يحيى بن محمد حميد الدين بسك النقود قبل خروج الأتراك من اليمن وكانت أول قطعة ظهرت له عام 1913 م وكانت عملة ريال وسمي بالريال العمادي، وهو الريال الذي تم سكه في عهد المملكة المتوكلية اليمنية التي أسست على يد الإمام يحيى بن محمد حميد الدين إثر حروبه ضد الأتراك العثمانيين واعترافهم له بتزعم الطائفة الزيدية في اليمن، وقد تم سك الريال بمعدني الذهب والفضة في لبنان وصنعاء وصعدة وكذلك تم سك أجزاء الريال، ولم يسك الإمام فئة (نصف ريال) وإنما فئة (ربع ريال) و( ثمن ريال).
أما نقود الإمام أحمد يحيى بن حميد الدين (1948 ـ 1962) فسميت بالريال الأحمدي من الفضة وضربت بدار الخلافة بصنعاء .
نقود سلطنة لحج: ويطلق عليها أيضاً سلطنة العبدلي أو العبادل هي إحدى الكيانات التي وقعت اتفاقات حماية مع الإمبراطورية البريطانية في أوائل القرن 19 وأصبحت جزءاً من محمية عدن البريطانية. أصبحت في وقت لاحق عضواً في في اتحاد إمارات الجنوب العربي الذي خلفه اتحاد الجنوب العربي في عام 1963. وتعرف عاصمة سلطنة لحج بأسم الحوطة .
نقود الجمهورية اليمنية : بعد قيام ثورة 26 سبتمبر 1962 قامت وزارة الخزانة بسك الريال الفضي الجمهوري في مصر وهي أول عملة وطنية تم إصدارها أواخر 1963 . وأصدرت وزارة الخزانة أواخر عام 1963 مجموعة من المسكوكات المعدنية سميت بالبقشة مع العلم أن الريال يساوي 40 بقشة .

تقييمات
(1)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا