الأخبار |

تركيا: هاوٍ يعثر على مدينة قديمة مفقودة

عثر مستكشف هاو يعمل في السفارة البولندية في أنقرة على آثار مدينة "ثيباسا" القديمة جنوب وسط الأناضول في تركيا والتي كانت مفقودة لقرون.

تركيا: هاوٍ يعثر على مدينة قديمة مفقودة

عثر مستكشف هاو يعمل في السفارة البولندية في أنقرة على آثار مدينة "ثيباسا" القديمة جنوب وسط الأناضول في تركيا والتي كانت مفقودة لقرون.

وأفادت وكالة الأناضول التركية في 27 كانون الثاني/يناير 2022 أن لدى روبرت روكيكي اهتمام طويل الأمد بالتاريخ القديم وعلم الآثار. وهو يقوم بانتظام برحلات استكشاف في الريف التركي والبحث عن الآثار الخفية أو المواقع التاريخية المهملة.
وقال روكيكي لوكالة الأنباء التركية: "هنا يمكنني الانغماس بحرية في أسلوب السياحة المفضل لدي والذي أسميه "تعقب الماضي" أي المشي بعيداً عن المسار بحثاً عن المواقع التاريخية". وتركيا بالنسبة له هي أفضل وجهة في العالم لهذا النوع من النشاط حيث أن البلاد غنية بالآثار التاريخية والعجائب الطبيعية.
في العام الماضي، وبينما كان يتجول في جبال طوروس في وسط الأناضول باحثاً عن مكان مرتبط بقصة "أصحاب الكهف" أو "السبعة النيام" المسيحية في مدينة أفسس الإغريقية القديمة، دخل روكيكي إلى قرية بيناركايا في مقاطعة كرمان.

هناك وبدلاً من العثور على دليل على أن الفتية قد ناموا في الكهف لمدة 300 عام كما تروي القصة الدينية، عثر المستكشف الهاوي على أنقاض مدينة "ثيباسا"، وهي مدينة محصنة في آسيا الصغرى كانت تحت سيطرة الرومان ثم البيزنطيين حتى بداية القرن التاسع الميلادي.

يعترف روكيكي مبتسماً: "كان اكتشاف ثيباسا عرضياً إلى حد ما". ولكن إذا كنا نعرف القليل للغاية عن هذه المدينة الغامضة، فإن إثبات اكتشاف موقعها من قبل أحد الهواة سيجعل من الممكن تطوير معارفنا حولها.
وبحسب البروفيسور ستيفن ميتشل، السكرتير الفخري في المعهد البريطاني في أنقرة، فإن هذا الاكتشاف "يفتح فصلاً جديداً بالكامل في تاريخ الصراع بين البيزنطيين والعرب في القرنين العاشر والحادي عشر".

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا