الأخبار |

قصة اكتشاف الديناصورات في اليمن

قبل عقود من الزمن لم يكن أحد يعرف أن اليمن تحتضن ماضيها الجوراسي، لدرجة أن السكان المحليون في ريف (أرحب و همدان و جهران و الشعيب )اعتادوا طيلة عقود على رؤية آثار من الأقدام المتحجرة على صخور وفي كهوف جبال منطقتهم على عظام كبيرة متحجرة او كهوف الوديان على ديناصورات محنطة صغيرة الحجم كما في منطقة الشعيب في الضالع او في افق في جهران محافظة ذمار وكانوا يعتقدون أنها صنعت من الجمال العملاقة التي عاشت في الزمن القديم.

قصة اكتشاف الديناصورات في اليمن

قبل عقود من الزمن لم يكن أحد يعرف أن اليمن تحتضن ماضيها الجوراسي، لدرجة أن السكان المحليون في ريف (أرحب و همدان و جهران و الشعيب )اعتادوا طيلة عقود على رؤية آثار من الأقدام المتحجرة على صخور وفي كهوف جبال منطقتهم على عظام كبيرة متحجرة او كهوف الوديان على ديناصورات محنطة صغيرة الحجم كما في منطقة الشعيب في الضالع او في افق في جهران محافظة ذمار وكانوا يعتقدون أنها صنعت من الجمال العملاقة التي عاشت في الزمن القديم.

ودللت الاكتشافات الاثرية التي  قام بها  أكاديميين يمنيين من قسم الجيولوجيا بجامعة صنعاء، بمشاركة الدكتورة "أني شولب" من متحف التاريخ الطبيعي في هولندا، والدكتورة "نانسي ستفنس" من جامعة "أوهايو" الأميركية انه أقدم اكتشاف تاريخي يعود الى مقابل 150 مليون لأثار قيل انها لأقدام طيور عملاقه وقيل لديناصورات وهذه الاثار في منطقة "مدر" بمديرية "أرحب" 47 كم شمال العاصمة صنعاء.

 و تعتبر اليمن هي اول دولة في شبة الجزيرة العربية تم اكتشاف اثار و حقول للديناصورات فيها.

 وهناك انواع من الديناصورات التي تم رصدها في اليمن منها المعروف باسم "سوروبود" وهو أكبر الحيوانات البرية في تاريخ الارض وتمشي على اربع أرجل بدينة وتعيش على النباتات.

وقالت العالمة آن شولب المتخصصة في دراسة العصور القديمة بجامعة ماستراخت الهولندية في دراستها "أفضل ما في الامر اننا انتهينا اخيرا من ملء مساحة بيضاء صغيرة في خريطة الديناصورات.

ومضت قائلة "حتى عشرة أعوام لم يعثر حتى على عظام بالجزيرة العربية وفي النهاية لدينا اثار للديناصورات في اليمن ."وأوضحت الباحثة في مكالمة هاتفية "ان اثار الاقدام التي تعود لقرابة 150 مليون عام اظهرت الديناصورات تهرول بنفس السرعة على امتداد وادي بحثا عن الطعام على الارجح."وجابت هذه المخلوقات الارض منذ قرابة 228 مليون عام وحتى 65 مليون عام مضت.

ولم يكتشف العلماء في الجزيرة العربية حتى الآن سوى حفريات قليلة لديناصورات وبقايا يحتمل ان تكون لديناصورات طويلة العنق كانت تعيش في اليمن.

واكتشف العلماء في بادئ الامر أدلة على وجود ديناصورات من نوع "اورنيثوبود" -ديناصورات عشبية تمشي على قدمين- ثم اكتشفوا بعد ذلك اثار ديناصورات سوروبود على مقربة.

وقاست شوبل وزميلها محمد الوثابي بجامعة صنعاء اليمنية شكل وزوايا الاصابع المختلفة بواحدة من اثار الاقدام لمعرفة هل كانت الديناصورات بالفعل من نوع اورنيثوبود.

واستعان العالمان بعد ذلك بالشكل والحجم والفارق مع الاثار الاخرى للأقدام لتحديد حجم الجسم وسرعة الخطى وغيرها من السمات المميزة لقطيع السوروبود.

الى الشمال من العاصمة صنعاء-حوالي 40كم- تقع مديرية أرحب ، تمتد على مساحة جغرافية تقدر 1274.6كم مربع أرحب ذات بيئة جغرافية جبليه ، وتبدو متفاوتة من حيث درجة وعورتها اذ لا يمكن الاحساس بهذه الوعورة الا من خلال تضاريسها الصخرية المتشعبة التي تبدو كما لو كانت خالية من الحياة صخورها صلبة ومحترقة في بعض الاماكن  وزاهيه ونادره في اماكن اخرى ملامح بارزة لما كان يعرف ببحيرات كبيره ومجاري مائية عتيقه ، أحواض رسوبيه  أسماك متحجره وبقايا اثار اقدام لديناصورات في مسارات منتظمة ومتعددة الاتجاهات انها حقائق لتاريخ إحيائي عظيم ومتوحش وجميل في نفس الوقت انه عالم من المستحاثات النادرة والاحافير التي لم تكتشف بحجمها الكامل والتي ظلت مطمورة في غياهيب الزمن لملايين السنين .

البداية كانت قبل حوالي 66مليون سنه في التقدير الجيولوجي حيث عاشت مخلوقات هائلة تسمى الديناصورات  واستوطنت هذه الحيوانات الارض لفترة زمنيه كبيره قبل ان يحدث ما يسمى بالانقراض العظيم لهذه المخلوقات العظيمة  وفي العصر الجوارسي –كما تشير الدراسة- عاشت الديناصورات في منطقة أرحب واستوطنتها قبل حوالي 145مليون سنه بالرجوع الى عمود الازمنه الجيولوجية للأرض (اللجنة العالمية للستراتوقرافي).

تذهب الدراسة الى ان انواع مختلفة من الديناصورات قد عاشت في هذا المكان بعضها منتمية لفصيله الـــ theropods ، ،وبعضها اكلات النبات وتنتمي لفصيله الــ sauropods ، وهناك ما ينتمي لفصيلة الاورنيثوبوديات . بعضها  ثنائي القدم diplopoda  وبعضها ثلاثي الاصابع tridactyl ومنها ما هو رباعي الاطراف، وهناك انواع مثل  الاورنيثوبوديات ornithopods  والساوروبوديات وهي من فصائل ديناصورات ضخمه تزن عدة اطنان وقد تصل الى اثني عشر طنا.

تدل الشواهد الأثرية للمستحاثات والمتحجرات البيولوجية ان المنطقة كانت عبارة عن محيط بيئي واسع متعدد البيئات  فالمنخفضات فيها قد شكلت احواض مائية كبيره على مدى حقبة جيولوجية واغلب الظن-كما جاءت نdaynasoorSanaaتائج المسموحات – ان بحرا  قد غطى المكان ردحا من الزمن الجيولوجي القديم ، المواقع على اختلاف تكوينها تتمتع بطبقات طينيه حمراء عازله  تختفي تحت كتل هائلة من الصخور  وقد تركت لنا معالم بيولوجية واضحه على صعيد هذا الاكتشاف العلمي النادر .

تتبع الباحث ومعه فريقه مسارات تلك الديناصورات على طول منطقة الدراسة وكانت الخلاصة بروز اقدام واضحه للديناصورات بعد ان تركت اثارها على مسطحات من صخور الحجر الجيري وتلك الاثار  قد أظهرت– كما اخبرنا به الباحث – وجود مسارات لديناصورات نباتيه من فصيله الــــ ornithopods في اغلب المواقع .

تكشف الدراسة ان هذا المحيط البيئي لم يكن نقطة العبور لتلك الديناصورات ، بل كانت المنطقة بيئة ملائمة للديناصورات وعاشت لفترات من الزمن مستفيدة من ايقاع التنوع الحيوي والغذاء  والمياه بالاضافه الى التنوع المناخي الذي حقق التوازن في هذه العناصر الحيوية .

لعل من اهم وابرز المواقع المكتشفة والتي ظهرت فيها علامات بارزه لهذه الكائنات العملاقة ، موقع صرواح ، الاضايق ، الزيول ، بيت شعفل ، بيت صيفان ، بيت الوشر ، حبار ، الجنادبه  وهي مواقع متناثره .

1- يعد موقع صرواح من اهم المواقع الأثرية ويقع على احداثيات  15 46  030 شمالا و 44  13  557شرقا ، وفيه تكمن بقايا اثار لديناصورات بشكل كبير ناهيك عن كونه موقعا لحضارة قديمة لم تسجل تفاصيلها حتى الان رغم تلك البقايا التي تركها الانسان هناك . وقد أشار الباحث في كتابة  أن هذا هو اول موقع يتم اعلان اكتشافه من قبل العالم آن شلوب وأخرون.

2- اما موقع الاضايق والزيول فكلاهما متقاربان من حيث نطاقهما الجغرافي ويقعان على احداثيات  15  43  981 شمالا و 44  13  375 شرقا ، وقد اظهرت الدراسة وجود فقرات ذيلية متحجرة وأسماك البيكنودونت الجوارسيه المتحجرة .

3- وفي موقع بيت شعفل الذي يقع ضمن احداثيات 15  49  847شمالا  و44  15  877شرقا يمكن ادراك حجم البحيره التي ارتادتها الديناصورات بكثافه نظرا لتعدد مسارات اقدامها وتداخلها ولطول المسارات هناك ، وقد عثر على أول مسار لديناصور يافع بعد الفقس, مما يوحي ان المكان كان بيئة ملائمة للتكاثر ووضع البيوض .

ثمة عظام متحجرة  لحيوان يعتقد انه حمار وحشي ، فقد عثر على هيكل كامل في موقع الجنادبة ، وعظام متحجره لكائنات غير معروفه حتى الان ، مما يدلل حسب المؤشرات العلميه ان هذه البيئات كانت سأئده في عصر الاوليقوسين ( 28-31مليون سنه ) .

 

ديناصور الشعيب في الضالع

 فقد عَثَرَ عليها من قبل مواطن من سُكّان أهالي مديرية الشُعَيْب بمحافظة الضالع، على ديناصور صغير محنط، وبحسب الصور التي ارسلها لي أحد الأخوة فإن الديناصور الذي تم العثور عليه كان يوجد داخل قبو في أحدى الكهوف الجبلية المغلقة على مرتفعات سائلة وادي بَنَا في بلاد الشُعَيْب.

ويبدأ أن هذا الحيوان محنطًا وما زال على هيئته دون أن يتحلل أو تتناثر أجزاؤه.

والغريب في الأمر أن هذا الديناصور الصغير ما يزال أجزاء كبيرة من جلده باقية وتظهر بوضوح.

كما أن انسجة هذا الديناصور الصغير ما زالت بحالة جيدة ويتضمن ذلك أجزاء كبيرة من الجلد مع بقايا واضحة من قشور جلده التي لا زالت متماسكة وبحالة جيدة ويعود هذا الاكتشاف الي 2018م.

 

 

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا