الأخبار |

صورة قديمة لحي بير العزب بصنعاء


هذه الصورة القديمة هي لبير العزب في صنعاء التقطت في 1937/2/2م

صورة قديمة لحي  بير العزب بصنعاء


هذه الصورة القديمة هي لبير العزب في صنعاء التقطت في 1937/2/2م

,تعود تسمية حي بير العزب الواقع الى الغرب من صنعاء القديمه الي إن الحي ظهر بجوار بير يملكها شخص اسمه العزب فتوسع الحي جنوبا سيطرت هذه التسمية على الحي كله.
وبحسب المعلومات التاريخية التي حصل "اليمن العربي" عليها، فقد استطاع العثمانيون أن يوجدوا نوع من الأمن والاستقرار بعد أن كانت صنعاء تعيش نوعا من صراعات قبليه ادت الي،تاخر النمو الحضري في المدينه فقد قام الاتراك ببناء دورهم ومساكنهم في هذا الحي.
وتضيف المعلومات بأن هذا الحي كان أرضاً زراعية فيما قبل فقام الاتراك بمد قنطرتين تربط بين المدينه صنعاء القديمة والحي الجديد عبر مجرى السائلة وذلك لتسهيل عمليه المرور والتنقل بينها فتطور العمران وترابط،بعد ان كان متفرقا واصبحت مترابطه الاوصال الا ان طابع البناء هنا يختلف عن بناء بيوت صنعاء القديمة حيث ان منازلهم تزينها البساتين الخضراء والاشجار المثمرة.
وبنيت المفارج في هذا الحي فتخللتها البساتين وأمامها نوافير تتصاعد،منها المياه فقد كان لكل حديقه بل لكل بيت بئر خاص به.
وكانت شوارع هذا الحي أكثر اتساعا ونظافة من المدينة القديمة والذي،يعتبر النواة الثانية للنمو العمراني والحضري للمدينه.
بناء الائمه وكبار الشخصيات قصورهم في هذا الحي الذي،استوعب الزيادة السكنية وتميز بتوفير الخدمات لسكانه فبنيت المساجد ونتيجه للتوسع العمراني وازدياد السكان كان لابد من وجود اسواق دخل الحي فقد كان الاعتماد على الاسواق القديمه(سوق الملح) الذي،ازداد الضغط،عليه لهذا استحدث سوق جديد غرب السائلة الذي يعرف حاليا بسوق باب السبح وخلال القرن الثامن عشر( 1871/1879) احاط الاتراك بحي بير العزب بسور يلتصق،بسورالمدينة القديمة.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا