هذا ما حدث في 25 رمضان؟

شهد شهر رمضان الكريم على مر العصور الكثير من الأحداث التي كان لها تأثيرها على التاريخ الإنساني، ففي مثل هذا اليوم، وقعت أحداث كثيرة غيّرت ملامح التاريخ الإسلامي القديم والحديث.

 هذا ما حدث في 25 رمضان؟

شهد شهر رمضان الكريم على مر العصور الكثير من الأحداث التي كان لها تأثيرها على التاريخ الإنساني، ففي مثل هذا اليوم، وقعت أحداث كثيرة غيّرت ملامح التاريخ الإسلامي القديم والحديث.


في الخامس والعشرين من شهر رمضان 8 هـ، بعث رسول الله “صلى الله عليه وسلم” خالد بن الوليد لهدم الأصنام ومنها العزى، كما بعث عمرو بن العاص لهدم سواع، وبعث سعد بن زيد الأشهلي لهدم مناة، فأدَّى كل منهم مهمته بنجاح.
8 هـ - خالد بن الوليد يهدم معبد العزى "البُسّ" وقطع شجراتها الثلاث المقدسة وبذلك أنهى عبادتها من نفوس العرب.
129 هـ - أبو مسلم الخراساني يعلن الثورة على الأمويين.
250 هـ - مبايعة أهل طبرستان الحسن بن زيد بن محمد بن إسماعيل بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب الملقب بالداعي إلى الحق.
415 هـ - الخليفة الفاطمي الظاهر لإعزاز دين الله يصدر قرارًا بزيادة زاد لقب أمير الأمراء على ألقاب منتخب الدولة الأمير أنوشتكين الدزبري، وكانت ألقابه قبل ذلك: الأمير مظفر أمير الجيوش، وعدة الإمام، وسيف الخلافة، وعضد الدولة شرف المعالي.
658 هـ - وقوع معركة عين جالوت الشهيرة وهزيمة القوات المغولية بقيادة كتبغا على يد الجيش الإسلامي المملوكي، وبذلك وقف الزحف المغولي باتجاه الغرب.
927 هـ – الجيش العثماني بقيادة السلطان سليمان القانوني يقتحم ويفتح مدينة بلغراد الخاضعة لبلاد المجر.
1251 هـ - الفرنسيون يدخلون مدينة تلمسان الجزائرية بعدما اضطر الأمير عبد القادر الجزائري إلى الانسحاب إلى مدينة "وجدة" على الحدود مع المغرب.
1294 هـ - القائد العثماني أحمد مختار باشا ينتصر على الجيش الإمبراطوري الروسي في معركة "يخنيلر"، واستطاع إحراز هذا الانتصار بجيش قوامه 34 ألف جندي على الجيش الروسي المكون من 740 ألف جندي، وخسر الروس في هذه المعركة 10 آلاف قتيل.
1364 هـ - انتهت الحرب العالمية الثانية
1368 هـ - توقيع اتفاقية هدنة بين إسرائيل وسوريا.
1393 هـ - الحكومة العراقية تصدر قرارًا بتأميم حصة هولندا في شركة نفط البصرة؛ نظرًا لموقف هولندا المؤيد لإسرائيل أثناء حرب رمضان.
1402 هـ - متظاهرون في بنغلاديش يهاجمون سفارة الولايات المتحدة في دكا وذلك احتجاجًا على دعمها لإسرائيل.
1409 هـ - الزعيم الليبي معمر القذافي يعلن أن الأراضي الليبية مفتوحة لأي عربي بدون تأشيرة أو جواز سفر. وسبق ذلك بعام قيامه بقيادة جرافة وهدمه نقطة حدودية بين ليبيا وتونس، وتكرر مع نقطة حدودية بين مصر وليبيا، إلا أن هذا الإعلان لم يستمر وطبقت ليبيا الدخول بالتأشيرة وجواز السفر.
1419 هـ - اغتيال مدير المركز الإعلامي لألبان كوسوفو أنور ماليوكي، ووجهت أصابع الإتهام إلى السلطات الصربية.
1425 هـ - الحكومة العراقية المؤقتة تعلن حالة الطوارئ لمدة 60 يومًا.
1426 هـ - اندلاع أعمال شغب في باريس وذلك بعد موت اثنين من المسلمين الأفارقة.
1438 هـ - مقتل شخص وإصابة 10 آخرين في حادثة دهس لمصلين خارجين من مسجد فنزبري بارك في العاصمة البريطانية لندن بعد أدائهم لِصلاة التراويح. وقد ألقت الشرطة البريطانية القبض على منفذ العملية في ذات اليوم وأفادت أنه يدعى دارين أوزبورن، وأنه يميني عنصري معاد للمسلمين والمهاجرين.

تقييمات
(0)