أخبار |

مناقشة الخطة الاستثمارية للتعافي في مجال الطاقة المتجددة

مناقشة الخطة الاستثمارية للتعافي في مجال الطاقة المتجددة

ناقش وزير الكهرباء والطاقة بحكومة تصريف الأعمال الدكتور محمد البخيتي، مع الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في اليمن زينة أحمد، اليوم خطط البرنامج لدعم قطاع الكهرباء والطاقة في اليمن.


وفي اللقاء الذي ضم أعضاء مجلس تنظيم الأنشطة المهندس علي عزيز، والمهندس عبد العزيز نعمان، وعبدالله قراضة وعضو المكتب الاستشاري الفني المهندس جميل الأبيض، أكد الدكتور البخيتي أهمية دراسة الخطة الاستثمارية للتعافي في مجال الطاقة المتجددة 2025 – 2050م، والتي تقوم بتنفيذها شركة "فرناس شومان للاستشارات العالمية" العاملة في مجال توليد الكهرباء والطاقة المتجددة، والتي أصبحت في مراحلها الأخيرة بتمويل من الـ UNDP، ومن المتوقع إصدار التقرير النهائي للدراسة خلال الشهرين القادمين.
ولفت إلى أن الدراسة تشمل خططا لإعادة تأهيل وتعزيز قطاع الكهرباء حتى العام 2050م، والتي ستعمل على تطوير مشاريع التوليد بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح وطاقة حرارة باطن الأرض، وكذا تأهيل وصيانة محطات التوليد الحالية حتى يتم إخراجها من الخدمة تدريجياً، وبناء محطات توليدية جديدة تعمل بالغاز.
وذكر الوزير أن الدراسة تهدف إلى تعزيز وبناء خطوط النقل والتوزيع 400 ك. ف، وكذلك محطات التحويل كهدف رئيس ضمن خطط الوزارة للمراحل القادمة، بالإضافة إلى برامج التدريب وبناء القدرات لكوادر المؤسسة العامة للكهرباء.
فيما أبدت زينة أحمد استعداد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتقديم أشكال الدعم والاستشارات لمرحلة التعافي وإنعاش التنمية في اليمن، خاصة في قطاع الكهرباء والطاقة لما لذلك من أهمية لحياة اليمنيين.
وأشادت بتفاعل قيادة وزارة الكهرباء في إعداد الخطط والبرامج والتصورات، لإنجاح المشاريع الاستثمارية في مجال الطاقة.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا