أخبار |

تدشين أعمال المؤتمر الطبي العلمي الأول للأمومة والطفولة في إب

تدشين أعمال المؤتمر الطبي العلمي الأول للأمومة والطفولة في إب

  26 سبتمبرنت:أحمد مسعد الوعيل/

دشن اليوم بمحافظة إب أعمال المؤتمر الطبي العلمي الأول للأممومة والطفولة تحت شعار " نحو ..أمومة آمنة وأطفال أصحاء".

يقدم المؤتمر الذي تنظمه مستشفى الأمومة والطفولة بالمحافظة ( 26) بحثا وورقة عمل، حول أحدث المستجدات والتطورات العلمية في مجال طب النساء والتوليد، وطب الأطفال.

ويهدف المؤتمر على مدى يومين، إلى تعزيز تبادل الخبرات بين المشاركين والبالغ عددهم 450 إستشاريا وطبيبا من مختلف المحافظات اليمنية، والتعرف على أحدث التقنيات العلمية في مجال صحة اﻷم والوليد وتوظيفها لخدمة المجتمع.

وفي التدشين أكد مسئول التعبئة العامة بالمحافظة يحي اليوسفي أن انعقاد هذا المؤتمر  يمثل جانبا من الصمود اليماني في مواجهة العدوان وكسر الحصار .. منوها بالجهود المبذولة ﻹعادة تأهيل مستشفى اﻷمومة والطفولة وتعزيز دورها في تطوير الخدمات الصحية المقدمة للام والوليد .

وتطرق اليوسفي الى أهداف وأساليب نشر الشذوذ الجنسي الذي تروج له قوى الاستكبار والصهيونية العالمية ﻹستهدف مقومات حياة الأمة وأسس بقاء الإنسانية، وضرورة التركيز على دقة اختيار المصطلحات العلمية ضمن الأبحاث المقدمة في المؤتمر.

فيما شدد أمين عام المجلس المحلي للمحافظة أمين علي الورافي، على ضرورة تكثيف مثل هذه اللقاءات والمؤتمرات العلمية كونها تهتم بمعالجة القضايا المتعلقة بالانسان قبل وأثناء وبعد ولادته .. منوها بدور مستشفى الأمومة والطفولة في هذا الجانب .

ولفت الورافي إلى أن إنعقاد هذا المؤتمر بمشاركة متخصصين من مختلف المحافظات يجسد الوحدة الوطنية والتي تمثل صمام الأمان للحفاظ على الوطن .. حاثا المشاركين على الخروج بنتائج وتوصيات ايجابية تسهم في تجويد خدمات الرعاية الصحية الأولية خصوصا في ظل الاوضاع الراهنة.

من جانبه أكد وكيل وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع الطب العلاجي الدكتور علي جحاف، اهتمام القيادة الثورية والسياسية بقضايا البحث العلمي ونشر المعرفة، باعتبارها ضرورة ملحة للإرتقاء بمستوى الاداء في المجالات المختلفة  .. مشيدا بدعم قيادة محافظة إب ورعايتها لهذا المؤتمر الذي يأتي تواصلا للمؤتمرات الطبية التي تعقد سنويا بالمحافظة.

وتطرق الدكتور جحاف الى الاثار السلبية الناجمة عن العمليات القيصرية وأمراض سوء التغذية على الأم والطفل والمجتمع .. حاثا المشاركين على جمع وتوثيق البيانات المتعلقة بالعمليات القيصرية ليتم البناء عليها في وضع المعالجات المناسبة للحد من ازديادها .

وفي نفس الاطار أوضحت مديرة مستشفى اﻷمومة والطفولة بالمحافظة - رئيسة المؤتمر  الدكتورة فايزة محمد محسن  أن المؤتمر يشتمل على ثلاثة محاور رئيسية هي محور التشوهات الخلقية ومحور أمراض سوء التغذية، ومحور شيوع الولادات القيصرية ، والتي سيتم من خلالها التركيز على القضايا المتعلقة بصحة اﻷم والوليد.. مشيرة الى أن المستشفى يسعى من خلال اقامة هذا المؤتمر الى الوصول بالخدمات الطبية المقدمة الى المستوى القادر على تحقيق وضمان أمومة آمنة وطفولة سعيدة .

وتطرقت محسن الى الإنجازات التي شهدها المستشفى خلال الآونة الأخيرة ضمن مشروع أعادة تأهل المستشفى ورفده بالأجهزة الطبية الحديثة والكوادر ذات الخبرة والكفاءة العالية .. مشيدة بجهود اللجان المنظمة لأنجاح فعاليات هذا المؤتمر وضمان الخروج بتوصيات علمية دقيقة يبنى على ضورئها المعالجات الجادة منذ البداية منعا واستباقا من الوصول للإصابة ومعالجة الأعراض.

تخلل الافتتاح الذي حضره وكيل وزارة الصحة العامة والسكان الدكتور نجيب القباطي ، ورئيسا جامعة جبلة للعلوم الطبية الدكتور عبد الله المطري، وهيئة مستشفى الثورة العام الدكتور عبدالغني غابشة، ومستشار محافظ إب الدكتور عبدالغني معزب  ومدير مكتب الصحة عبدالله السماوي، ونائب مدير مستشفى اﻷمومة والطفولة عبدالله صلاح، وعدد من الأكاديميين والمتخصصين ومدراء المستشفيات الحكومية والخاصة بالمحافظة .. عرض وثائقي عن الانجازات التي شهدها مستشفى اﻷمومة والطفولة بالمحافظة وأنشطته المختلفة.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا