أخبار |

70% من الأمراض التي تصيب الانسان مشتركة مع الحيوان

70% من الأمراض التي تصيب الانسان مشتركة مع الحيوان

26 سبتمبرنت:متابعة ساميه القاسمي

 أكد الدكتور محمد الضوراني مسؤول العلاقات العامة لنقابة الاطباء البيطريين اليمنيين ،أهمية الأطباء البيطريين ودورهم في المجتمع، باعتبارها مهنة إنسانية واقتصادية وقائية.

واوضح أن دور الطبيب البيطري مهم في هذه الآونة لتحقيق النهضة الغذائية في الجمهورية اليمنية  و توفير غذاء آمن للحفاظ على صحة الإنسان.

وقال الضوراني  إن الأمراض التي تصيب الإنسان أكثر من 70 % (حوالي 200 مرض) هي أمراض مشتركة مع الحيوان، ولذلك دور الطبيب البيطري هام جدا في حماية الإنسان والبيئة من هذه الأمراض عن طريق حماية الحيوان والتخلص من هذه الأمراض في الجانب الحيواني قبل وصولها للإنسان مثل أمراض إنفلونزا الطيور وحمي الوادي المتصدع والسل والبروسيلا.

وأضاف أن الطبيب البيطري يعد خط الدفاع الأول لمنع انتقال الأمراض العابرة للحدود إلى داخل البلاد والحفاظ علي الثروة الحيوانية، لدوره في المحاجر البيطرية في المطارات والموانئ البحرية والبرية في منع دخول الأوبئة والأمراض والكشف على الحيوانات والأغذية القادمة عبر هذه المحاجر، ومنع دخول الحيوانات المصابة أو المشتبه بها.

وأوضح أن من أهم مجالات عمل الطبيب البيطري  هي مسئوليته عن صحة وسلامة اللحوم والذبائح في المجازر ودوره الهام في الرقابة على المنشآت الغذائية (الفنادق والمطاعم) والإشراف الصحي عليها للتأكد من سلامة وصحة الأغذية الحيوانية (لحوم، ألبان، وغيرها من المنتجات الحيوانية).

وأشار الضوراني ،إلى دورالطبيب البيطري في حماية ووقاية الحيوانات من الأمراض قبل وقوعها، من خلال الحملات القومية للتحصين ضد الأمراض وتوعية وإرشاد المربين بمخاطر الأمراض الحيوانية وتأثيرها اقتصاديا واجتماعيا.

وأكد اهمية قيام الباحثين  البيطريين في كلية الطب البيطري  والجامعات بإجراء الأبحاث العلمية المتطورة لإنتاج سلالات حيوانية جيدة لإنتاج كميات وافرة من اللحوم أو الألبان في وقت سريع مع استهلاك غذائي بسيط، وبهذه الطريقة يتم توفير مبالغ طائلة تصرف لتسمين هذه الحيوانات ،وأيضا دراسة وبائية الأمراض وتحليل الجينات الوراثية لمختلف الفيروسات والتعرف على خصائصها لإيجاد أنسب الطرق لمكافحة هذه الأمراض.

وطالب بضرورة دعم الطبيب البيطري ودعم نقابة الاطباء البيطريين اليمنيين  في مجال المهنة  من خلال توفير إمكانيات التشخيص الحديثة والتدريب الحقلي والدورات التنشيطية للكوادر العاملة وحديثي التخرج ليكتسبو المعلومات والخبرات حسب التطور العلمي والمهني   ودعمه  وتحت إشراف نقابة الاطباء البيطريين اليمنيين  وفتح مجالات عمل جديدة للطبيب البيطري كل هذة المواضيع سوف ترتقي بالجانب البيطري وتحافظ على الثروة الحيوانية وتنميتها

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا