أخبار |

تسجيل 196 حالة جذام جديدة في اليمن خلال 2020

تسجيل 196 حالة جذام جديدة في اليمن خلال 2020

26سبتمبرنت : سامية القاسمي / سجل برنامج الجذام واللشمانيا والفيلاريا 196 حالة جذام جديدة خلال العام 2020م بسبب الاوضاع التي تمر بها اليمن .


وفي تصريح خاص لـ26سبتمبرنت قال منسق برنامج الجذام واللشمانيا والفيلاريا بامانة العاصمة الدكتور على عبده هزاع ان عدد مرضى الجذام الذين اكملوا علاجهم 297 حالة فيما تم اعادة 11 مريضاً انقطعوا عن العلاج خلال السنوات الماضية .
مشيراً ان هذه الحالات موزعه على جميع المحافظات وان اغلب الحالات ظهرت في محافظة حضرموت وعددها 73 حالة تليها محافظة الحديدة التي سجلت 40 حالة ، لافتاً بان مرض الجذام يصيب الانسان مثله مثل الامراض الأخرى كالملاريا والسل ولكن نسبة الإصابة به قليله تسببه جرثومة صغيرة لا ترى بالعين المجردة تسمى جرثومة الجذام ويصيب بصفة رئيسية الجلد والاعصاب الطرفية ويتطور ببطء بمتوسط فترة حضانة 3 سنوات ويصيب الجذام كل الاعمار وكلا الجنسين ويمكن الشفاء منه ، ومن الممكن ان يعالج بسهولة وتستمر فترة العلاج من 6-12 شهرا عن طريق العلاج المتعدد العقاقير الذي يقتل البكتيريا ويوقف انتشار المرض ويمكن لمرضى الجذام ان يعيشوا حياة طبيعية كاملة لان اكتشاف وعلاج الجذام مبكراً بالعلاج المتعدد العقاقير لن يؤدي الى الإعاقة .
مضيفاً ان الجذام عبارة عن ظهور بقعه او بقع جلدية في الجسم مع فقدان واضح للإحساس فيها ويمكن ان تكون باهته او محمرة او نحاسية اللون ولا تسبب حكة وعادة لا تؤلم وتكون البقعة فاقدة للإحساس من الحرارة واللمس والالم ويمكن ان تظهر في أي مكان بالجسم.
ودعا الدكتور هزاع الى تبديد الخوف من الجذام وزيادة الوعي حول علاماته المبكرة ويمكن للمرضى ان يعيشوا حياة طبيعية حيث ان أكثر من 14 الف شخص في اليمن شفوا تماما من المرض بالعلاج المتعدد العقاقير.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا