أخبار |

الدكتوراه بامتياز للباحث عبداللطيف المطري

الدكتوراه بامتياز للباحث عبداللطيف المطري

حصل الباحث عبداللطيف عبده حسين المطري اليوم الأربعاء على درجة الدكتوراه بتقدير امتياز من كلية اللغات قسم اللغة العربية في جامعة صنعاء عن رسالته الموسومة " الأنساق الثقافية في الأمثال اليمانية".

واستعرض الباحث المطري في دراسته ثلاثة أنساق عامة" السياسية، الدينية، الاجتماعية" تفرعت منها 23 نسقا، مؤكدا أن الأنساق الثقافية في الأمثال الشعبية قد تخدم الإنسان والمجتمع، فالثقافة عامل مهم في عملية النهوض والتنمية.

وتهدف الدراسة إلى كشف العيوب النسقية المتوافرة في الثقافة والسلوك؛ بغيةَ إصلاحها ومعالجتها، مبينة خطورة الأنساق الثقافية السلبية المختبئة خلف الأمثال الشعبية، بالإضافة إلى أن الدراسة اكتسبت أهمية أخرى في قدرتها على محاورة الواقع وإمكانية تطوير رؤاه واكتشاف مواطن إخفاقه، والعمل على تحديث طرائق التفكير وصولا إلى تغيير العقليات ومعالجة السلوكيات الاجتماعية السلبية.

وأشادت لجنة مناقشة االمناقشة التي من كلا من " أ.م.د. عدنان يوسف أحمد الشعيبي ـ مشرفا رئيسيا ـ عضوا" جامعة صنعاء، و " أ.م.د. نجيب عبده محسن الورافي ـ مناقشا خارجيا ـ رئيسا" جامعة ذمار، و " د. عبدالرحمن عبدالله الصعفاني ـ مناقشا داخليا ـ عضوا" جامعة صنعاء، بأهمية الرسالة العلمية المنهجية المعرفية التي قدمها الباحث عبداللطيف المطري.

حضر المناقشة عميد كلية التربية بجامعة صنعاء الدكتور سعد العلوي، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والباحثين في جامعة صنعاء وعدد من المهتمين وأقارب الباحث وزملائه.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا