أخبار |

دراسة تحذر من حليب الأطفال الاصطناعي

دراسة تحذر من حليب الأطفال الاصطناعي

حذرت دراسة بريطانية حديثة من خطورة الحليب الصناعي على الأطفال، وطالبت بسنِّ تشريعات أكثر صرامة على الشركات المصنِّعة.

وقالت الدراسة المنشورة في مجلة “بي إم جاي” (BMJ) الطبية، إن معظم ما يُروَّج له من منافع صحية لحليب الأطفال الاصطناعي لا يستند إلى أية دراسات علمية يعتمد عليها، وأن التسويق له يقوم على ادعاءات مضللة.

وبعد أسبوع من سلسلة مقالات في مجلة “ذي لانست” العلمية، اتهمت الدراسةُ الشركات المصنِّعة باستغلال مخاوف الآباء والأمهات الجدد في تسويقها لمنتجاتها، من خلال سعيها إلى إقناعهم بعدم اعتماد الإرضاع الطبيعي.. داعية الدراسة إلى جعل التشريعات المتعلقة بصناعة حليب الأطفال أكثر صرامة.

وتوصي السلطات الصحية، وفي مقدّمها منظمة الصحة العالمية، باعتماد الرضاعة الطبيعية لما لها من فوائد صحية للأطفال.

ونقلت وكالة فرانس برس عن الطبيب المشارك في إعداد الدراسة، دانيال مونبليت، قوله: “نعارض بشدة التسويق غير الملائم لحليب الأطفال، إذ يقوم على ادعاءات مضللة غير مُسندة إلى أية أدلة متينة”، داعياً إلى تغليف محايد يخلو من مثل هذه المزاعم.

 

وتولى مونبليت، مع فريق من الباحثين المتعددي الجنسية، التدقيق في الحجج الصحية التي تستخدمها المواقع الإلكترونية لشركات تصنيع حليب الأطفال في 15 دولة، بينها الولايات المتحدة والهند وبريطانيا ونيجيريا لتسويق 608 منتجات.

وتوصلت الدراسة المنشورة إلى أن نصف المنتجات التي دقق فيها الباحثون لم تربط الفوائد الصحية المزعومة بمكوّن معيّن، وأن ثلاثة أرباع هذه المنتجات لم تذكر أي مرجع علمي يشهد على تلك الفوائد المفترضة

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا