أخبار |

دول أوروبا واليابان وأمريكا تفرض ضوابط على المسافرين الوافدين من الصين بسبب كورونا

دول أوروبا واليابان وأمريكا تفرض ضوابط على المسافرين الوافدين من الصين بسبب كورونا

أعلنت اليابان وأمريكا ودول أوروبية عدة فرض ضوابط على المسافرين الوافدين من الصين، في ظل إجراءات احتياطية اعتبرها رئيس منظمة الصحة العالمية "مفهومة"، بالنظر إلى نقص المعلومات من بكين بعد رفع القيود المفروضة على مكافحة فيروس كورنا.

وقالت وكالة الصحة التابعة للاتحاد الأوروبي انها إجراءات فحوص كوفيد-19 إلزامية على المسافرين الآتين من الصين "غير مبرر".

فيما قال المركز الأوروبي لمراقبة الأمراض والوقاية منها، إنه لا يعتقد أن ارتفاع عدد الإصابات في الصين سيؤثر على الوضع الوبائي في التكتل "نظراً للمناعة السكانية الأعلى ضمن بلدان الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية، إضافة إلى أنه سبق أن ظهرت وتبدلت لاحقا المتحورات المنتشرة حاليا في الصين".

وبعد ثلاث سنوات على ظهور أولى حالات الإصابة بفيروس كوفيد-19 في ووهان (وسط)، ألغت الصين فجأة في السابع من ديسمبر سياستها الصارمة المعروفة بـ"صفر كوفيد".

وكانت هذه السياسة المعتمدة منذ العام 2020م، قد سمحت بحماية السكان إلى حد كبير من الفيروس، بفضل الاختبارات المعممة، والمراقبة الصارمة للتحركات وأيضا للحجر الإلزامي والصحي بمجرد اكتشاف الحالات.

غير أن هذه الإجراءات القاسية التي أبقت البلاد معزولة إلى حد كبير عن بقية الكوكب، ووجهت ضربة قاسية لثاني أكبر اقتصاد في العالم وأثارت سخطاً غير عادي في نوفمبر الماضي.

ومنذ رفع القيود، غصت المستشفيات بالمرضى، وغالبيتهم من كبار السن بسبب عدم التطعيم، في حين يفتقر العديد من الصيدليات إلى أدوية خفض الحمى.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا