أخبار |

العقاب يحصل على الدكتوراة بمرتبة الشرف من جامعة دمشق

العقاب يحصل على الدكتوراة بمرتبة الشرف من جامعة دمشق

حصل الباحث اليمني محمد أحمد العقاب على درجة الدكتوراه بأمتياز مع مرتبة الشرف وعلامة  98.2% من كلية العلوم – جامعة دمشق حول أطروحته الموسومة بـ "تقييم انتاج الغلوكوزيدات القلبية من مزارع الكالوس لنبات الديجتالس الإرجواني  Digitalis purpurea بإستعمال طرائق التقانات الحيوية".

حيث استهل الباحث المناقشة بعرض ملخصاً شاملاً لأطروحته و تشمل النتائج التي توصل اليها الباحث والتي تشكل ابتكارا" في مجال تعزيز انتاج المواد الفعالة من النباتات الطبية.

وتكونت لجنة حكم المناقشة من الأستاذ الدكتور : سليم زيد استاذ زراعة الأنسجة مشرفا ورئيساً، والدكتور: عصام الشماع استاذ العقاقير بكلية الصيدلة  بجامعة دمشق والدكتور: محمد علي نجار استاذ زراعة الأنسجة بجامعة حلب والدكتورة : لبنى المقراني استاذة التقانات الحيوية بجامعة دمشق والدكتور فهد البيسكي استاذ البيولوجيا الجزيئية بالهيئة العامة للتقانة الحيوية.

وقد أشادت اللجنة بموضوع الرسالة وجهود الباحث وتمكنه من بحثه بتقنيات علمية متطورة حديثة، وأسلوب عرضه، وأوصت بطباعة الرسالة وإدراجها مع البحوث العلمية المتميزة ومبادلتها مع الجامعات العربية والأجنبية..

حضر المناقشة السفير عبدالله علي  صبري والمستشار الثقافي وأعضاء البعثة الدبلوماسية بالسفارة اليمنية بدمشق وقيادات حزبية وعدد من اعضاء مجلس الشعب والمكتب التنفيذي لنقابة المعلمين والمدير العام للهيئة التقانة الحيوية وعميد وأساتذة كلية العلوم بجامعة دمشق وعدد من رجال الدين الاسلامي والمسيحي وحشد كبير من الطلاب اليمنيين والعرب والدارسين في سورية.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا