أخبار |

تعرف على اسرع طائر على وجه الارض

تعرف على اسرع طائر على وجه الارض

كشفت مجلة علمية في مقال نشر اليوم عن أسرع طائر على الإطلاق،حيث تم التوصل إلى هذه النتائج بناء على دراسة مفصلة من قبل العلماء جعلت من طير صغير بوزن 1 كيلوغرام يدخل موسوعة غينيتس عام 1999.


ويشتهر الفهد بأنه أسرع مخلوق على وجه الأرض لكن مملكة الحيوان متسعة جدا وتشمل اليابسة والماء والهواء أيضا حيث أن سرعة الطيور يجب وضعها في الميزان.
وبحسب المقال المنشور في مجلة "livescience" العلمية فإن أسرع طائر هو الصقر لكن أسرع هذه الصقور هو صقر الشاهين أو الصقر "الجوال" ويحمل اسم (Falco peregrinus). "Peregrinus" وهي كلمة لاتينية تعني "مسافر".
ويمكن القول أن هذا القب مناسب لهذا الطائر الفريد نظرا لأن الطيور الجارحة يمكنها الهجرة لمسافة تصل إلى 15550 ميلاً (25000 كيلومتر) في رحلة ذهاب وعودة وهي واحدة من أطول الهجرات في أمريكا الشمالية وفقا لمجلة "Nature Conservancy" العلمية.
قدرة انقضاض لا مثيل لها على الإطلاق
"تصطاد صقور الشاهين فريستها من ارتفاعات كبيرة، إما من الجو أو من مكان مرتفع جدا. وعندما تعثر على الهدف تنقض بسرعة كبيرة جدا وتهاجم بمقدمة مشدودة إلى الأمام حيث تقوم بصعق الفريسة عن طريق الارتطام بها بشكل جانبي أو مباشر".
هاين فان غرو كبير أمناء مجموعة الطيور في متحف التاريخ الطبيعي في لندن.
وأثناء الانقضاض - المعروف باسم الانحدار - من المقدر أن يصل الشاهين إلى سرعات تصل إلى حوالي 200 ميل في الساعة (320 كم/ ساعة)، وفقًا لدراسة أجريت عام 2018 في مجلة علم وظائف الأعضاء المقارن، والتي لا تجعل الشاهين أسرع الطيور في العالم فحسب بل أسرع كائن على وجه الأرض.
أنثى صقر شاهين بوزن 1 كيلو وقوة طائرة
اقترح العلماء أن صقور الشاهين قد تصل سرعتها إلى 242 ميلاً في الساعة (389 كم/ ساعة)، وفقاً لموسوعة "غينيس" للأرقام القياسية والتي سجلت مجموعة انقضاضات لهذه الطيور عام 1999.
وسجلت أنثى صقر شاهين تحمل اسم "فريتفول"، مملوكة من قبل كين فرانكلين من فرايداي هاربور بواشنطن، الرقم القياسي العالمي بعد إطلاق سراحها من طائرة على ارتفاع 17000 قدم (5182 مترًا) فوق سطح البحر.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا