أخبار |

الماجستير للباحثة فاطمة سلامه

الماجستير للباحثة فاطمة سلامه

26 سبتمبرنت:رشاد الجمالي 

نالت الباحثة فاطمه احمد عبدالله سلامه رسالة الماجستير بتقدير امتياز من كلية العلوم التطبيقية قسم علوم الحياة تخصص علم حيوان بجامعة ذمار عن رسالتها الموسومة انتشار وعوامل خطر متلازمة الايض بين النساء في مرحلة انقطاع الطمث بمدينة ذمار ـ اليمن .

وكانت لجنه المناقشة تحت اشراف الاستاذ الدكتور/ عادل قائد الارياني استاذ مساعد تلوث وحماية بيئة كليه العلوم التطبيقية جامعه ذمار مناقشا داخليا رئيسا والاستاذة الدكتورة / ندى محمد حميد الهمداني استاذ مساعد فسيولوجية كلية العلوم التطبيقية جامعه صنعاء عضوا ومناقشا خارجيا والاستاذ الدكتور/ عبدالوهاب صالح السنباني استاذ مساعد لافقاريات كليه العلوم التطبيقية جامعة ذمار مشرفا علميا اول والاستاذ الدكتور عبد القوي علي الشماخ استاذ مساعد كيمياء حيوية كليه الطب جامعه ذمار مشرفا علميا ثاني .

وتضمنت الرسالة خمسه فصول رئيسية تطرق الفصل الاول المقدمة والاهداف والفصل الثاني الدراسات السابقة والفصل الثالث مواد وطرق العمل والفصل الرابع النتائج والفصل الخامس الاستنتاجات والتوصيات .

وقد اعتمدت الباحثة على العديد من المصادر والمراجع بالرغم من صعوبة الغوص فيها كونه أول بحث يتناول أهم المواضيع الهامة للنساء في مرحله انقطاع الطمث .

وقد خلصت الدراسة الى ان انتشار متلازمه الايض في مرحله انقطاع الطمث هي علامه مقلقه لتطوير مرض السكر وامراض القلب والاوعية الدموية بعد انقطاع الطمث والوقاية من خلال تغييرات في نمط الحياه او الاكتشاف المبكر وعلاج ارتفاع سكر الدم وارتفاع ضغط الدم وفرط شحميات الدم ضرورية للمرأة  اليمنية التي تصل الى مرحله انقطاع الطمث للوقاية من مضاعفات متلازمة الايض .

واشارت النتائج الى ان هذه الدراسة تعد لاول مرة في اليمن نتيجة تزايد نسبه انتشار متلازمه الايض بين النساء في مرحله انقطاع الطمث بلغت 32.5% فيما يتعلق بالعلامات الحيوية المصاحبة لمتلازمه الايض تم العثور على معظم العلامات غير الطبيعية المتكررة مثل نسبه السكر في الدم 68% والسمنه63.5% TG ارتفاع91.5%C_ HDL انخفاض والنساء في مرحله انقطاع الطمث المصابات بحمى ليليه التهاب المفاصل 57%وتغيرات عاطفيه جفاف المهبل وجفاف العين وجفاف الفم وجفاف الجلد والارق لديهن تكرارات عالية من متلازمه الايض كانت عومل الخطر التي تشير في هذه الدراسة هي العلاج الهرموني وجفاف المهبل.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا