أخبار |

مؤسس ويكليليكس ينتظر حكما بالسجن لمدة 175 عاما

مؤسس ويكليليكس ينتظر حكما بالسجن لمدة 175 عاما

قال موقع «ويكيليكس» الإلكتروني رداً على قرار الحكومة البريطانية لتسليم مؤسسه جوليان أسانج إلى الولايات المتحدة: «اليوم ليس نهاية المعركة. إنه مجرد بداية معركة قانونية جديدة. سنستأنف من خلال النظام القانوني». وكتب على تويتر: «وافقت وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل على تسليم ناشر ويكيليكس جوليان أسانج إلى الولايات المتحدة حيث قد يواجه حكماً بالسجن لمدة 175 عاماً».


وأضاف أنه «يوم مظلم للصحافة وللديمقراطية البريطانية وسيتم استئناف القرار». ووافقت وزيرة الداخلية البريطانية أمس الجمعة على تسليم أسانج إلى الولايات المتحدة لمواجهة 18 تهمة جنائية، منها التجسس، وتتعلق بتسريب الموقع كماً هائلاً من السجلات العسكرية الأميركية السرية والبرقيات الدبلوماسية تناولت مخالفات أميركية في حربي أفغانستان والعراق. وقالت وزارة الداخلية البريطانية في بيان إنه تمت الموافقة الآن على تسليمه لكن لا يزال بإمكانه استئناف القرار. وقال ناطق باسم الوزارة إن الوزيرة «ستوقع أمر التسليم في حال عدم وجود أي دواعٍ تمنع صدوره».
وقالت الوزارة: «في هذه القضية، لم تجد المحاكم البريطانية أن تسليم السيد أسانج سيكون قمعياً أو غير عادل أو إساءة استخدام للإجراءات»، «كما أنها لم تجد أن التسليم يتعارض مع حقوق الإنسان، بما في ذلك حقه في محاكمة عادلة وحرية التعبير، وأنه أثناء وجوده في الولايات المتحدة سوف يُعامل بشكل مناسب، بما في ذلك ما يتعلق بصحته».
ووصف أنصاره محاكمته بأنها اعتداء بدوافع سياسية على الصحافة وحرية التعبير، فيما تقول واشنطن إنه عرض أرواحاً للخطر. ويمكنه تقديم الاستئناف على القرار في المحكمة العليا بلندن والتي يجب أن تمنح موافقتها على الطعن للمضي قدماً. كما يمكنه في النهاية أن يسعى لرفع قضيته أمام المحكمة العليا البريطانية. ولكن إذا تم رفض الاستئناف، يجب تسليم أسانج في غضون 28 يوماً. وأمام الأسترالي أسانج (50 عاماً) مهلة 14 يوماً لاستئناف القرار.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا