أخبار |

الكوابيس المتكررة أسبابها وطرق تجنبها

الكوابيس المتكررة أسبابها وطرق تجنبها

 تحدث الدكتور ويليام نبيل ألفونس استشاري الصحة النفسية والخبير في أمراض اضطرابات النوم عن الكوابيس المتكررة وأسبابها وطرق تجنبها وقال"تعد معرفة الفروق بين الأحلام السيئة والكوابيس واضطراب الكوابيس خطوة أولى لمعالجة أسباب الكوابيس وبدء العلاج المناسب والحصول على نوم أفضل.

ويعرف د. ويليام الكوابيس بأنها أحلام سيئة أو مزعجة فوفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب النوم aasm.org  فإن أكثر من 50 بالمائة من البالغين يعانون من كوابيس عرضية حيث يعاني بعض الأشخاص من الكوابيس التي تحدث بشكل متكرر لافتًا أن الكوابيس المتكررة قد تنتاب الأطفال أكثر من البالغين.

ويؤكد ليست كل الكوابيس المتكررة هي نفسها كل ليلة حيث قد تتبع العديد من الكوابيس موضوعات واستعارات متشابهة ولكنها قد تختلف في محتواها. بغض النظر غالبًا ما تسبب هذه الكوابيس مشاعر متشابهة بمجرد الاستيقاظ أهمها :

 الغضب و الحزن و الذنب و القلق  فهذه الأفكار والمشاعر يمكن أن تجعل من الصعب العودة إلى النوم مرة أخرى

 ما أسباب الكوابيس ؟

يقول د. ويليام: يمكن أن تحدث الكوابيس لعدد من الأسباب  ولكن فيما يلي نذكر أكثر الأسباب شيوعًا.

  1. التوتر أو القلق أو الاكتئاب :

الإجهاد هو أحد المشاعر التي يجد الكثير من الناس صعوبة في توجيهها بطريقة مثمرة. لهذا السبب  قد تكون الأحلام واحدة من الفرص الوحيدة للجسم للتنفيس عن تلك المشاعر، على أن الدراسات تخبرنا أن التوتر والصدمات منذ الطفولة يمكن أن يسببا كوابيس متكررة في وقت لاحق من الحياة كما يمكن أن يسبب القلق والاكتئاب الكوابيس أيضًا تتضمن هذه الكوابيس مواقف تتعلق بتقدير الذات وانتكاس المرض وحتى نوبات الهلع بالنسبة للبعض.

  1. اضطراب ما بعد الصدمة

يعاني ما يصل إلى 71 بالمائة من الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة PTSD من الكوابيس فأحد الأعراض الأكثر شيوعًا لاضطراب ما بعد الصدمة هو "إعادة التجربة"  أو وجود ذكريات الماضي لحدث أو أحداث صادمة. في بعض الأحيان يمكن أن تظهر هذه الذكريات على شكل كوابيس . بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة  يمكن أن يكون للكوابيس المتكررة مجموعة متنوعة من الآثار السلبية  بما في ذلك:

- المساهمة في أو تفاقم أعراض اضطراب ما بعد الصدمة

- المساهمة في الاكتئاب أو تفاقمه

- تقليل جودة النوم

عض الظروف الطبية

يمكن أن تؤدي بعض اضطرابات النوم إلى تكرار الكوابيس. وهو حالة تتميز بانقطاع التنفس أثناء النوم فالخدار هو اضطراب في الجهاز العصبي يسبب النعاس الشديد أثناء النهار والهلوسة وشلل النوم. يمكن أن تؤثر مثل هذه الحالات على جودة النوم وقد تكون سببًا أساسيًا لتكرار الكوابيس.

  1. الأدوية

كما يمكن أن تسبب بعض الأدوية  مثل مضادات الاكتئاب وأدوية ضغط الدم والأدوية الأخرى المستخدمة لعلاج حالات معينة الكوابيس.

ويؤكد د. ويليام أن الذعر الليلي والكوابيس يحدثان خلال مراحل مختلفة من النوم. عندما يغفو الإنسان يتنقل عادة خلال أربع مراحل من النوم في المرحلتين الأولى والثانية  يكون في حالة نوم خفيفة. في المرحلتين الثالثة والرابعة  ينغمس في نوم أعمق ويدخل في المرحلة الخامسة خلال 90 دقيقة .

 

 ما علاج الكوابيس ؟

يتضمن علاج الكوابيس المتكررة علاج الاكتئاب والقلق فيمكن أن يساعد علاج حالات مثل الاكتئاب والقلق في حل الأفكار والمشاعر التي قد تؤدي إلى الكوابيس. قد تشمل بعض خيارات العلاج لهذه الحالات ما يلي:

- العلاج النفسي  وخاصة العلاج السلوكي المعرفي (CBT)

- الأدوية  مثل مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)

- تقنيات الاسترخاء  مثل اليوجا والتأمل والتنفس العميق

- تغيير نمط الحياة  حيث تتمثل إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها تقليل الكوابيس المتكررة في خلق عادات نوم صحية من خلال تحسين روتين وقت النوم.

- تجنب المنبهات. قد يؤدي تناول المنبهات قبل النوم إلى زيادة صعوبة النوم.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا