أخبار |

المائدة الرمضانية في صنعاء

المائدة الرمضانية في صنعاء

تختلف العادات الرمضانية في اليمن من محافظة الى أخرى وتنفرد كل محافظة بطقوسها الخاصة المتوارثة منذ زمن اجدادنا الا انها قد تتشابه أحيانا في اكثر من محافظة وكذلك بالنسبة للمائدة الرمضانية حيث تزخر المائدة الرمضانية في صنعاء والمحافظات المجاورة بصنوف من الأطعمة والاشربة التي تعود عليها أهلها في الشهر الكريم .


ففي وقت الأفطار يفطر أهل صنعاء بالتمر والماء او القهوة والسحاوق والمعصوبة والسلطة والشفوت وبعدها يذهب الرجال الى الجامع لأداء صلاة المغرب والبعض منهم يذهب قبل الأذان ويأخذ معه التمر والسحاوق وينتظر الآذان ويفطر مع أهالي الحارة في المسجد كما تقوم النساء بإداء صلاة المغرب وبعدها تتوجه مباشرة الى المطبخ لتحضير مائدة العشاء لان الرجال يستعجلون العشاء حيث أن لهم طقوس خاصة بعد صلاة العشاء وغالباً ما تحتوي مائدة العشاء على أصناف من الطعام ولا تختلف في جميع البيوت وأهمهما (الشفوت ) وهو عبارة عن رقائق خبز الذرة مع اللبن والسحاوق وهي الطماط المخلوط مع أنواع معينة من البهارات وكذلك الشوربة وهي معدة من القمح المجروش مع الحليب والبصل المعمر, كما تحتوي المائدة الرمضانية على الأرز والبطاط واللحم والدجاج والمرق مع الليمون وكذلك سيدة المائدة مثلما يطلقون عليها أهالي صنعاء والذي لا تخلو منها أي مائدة وهي السلتة التي هي عبارة عن مرق وبطاط وحلبة مخلوطة ومضاف لها الكراث المسحوق ويتم أكلها بالخبز الصنعاني أو الملوج التي تقوم المرأة بتحضيرها في التنور.
كما تحتوي المائدة أيضاً على البريك ولكن ليس دائماً وأحياناً بنت الصحن أو الهريش والسوسي وكلها أكلات صنعانيه وتعود عليها أهلها منذ القدم .
أما بالنسبة للمشروبات فهناك العديد من الأصناف كالقديد وقمر الدين نقيع الزبيب وعصائر أخرى جديدة وحديثة دخلت إلى المائدة الرمضانية.
وبالنسبة للحلويات الصنعانية في شهر رمضان فيتم شراءها من السوق الا أن البعض من النساء تقوم بعملها في البيت وهي عبارة عن الرواني والشعوبيات والقطائف والبسبوسة والبقلاوة والكنافة وكذلك تعمل المرأة وفي البيت ما يسمى ( بالمحلبية) وهو عبارة عن كاسترد ونشاء وحليب وسكر مضاف إليه حبات الهيل والقرنفل .
كما تعود أهالي صنعاء على تبادل الأكلات فيما بين الجيران وأحياناً الأهل القريبون منهم وتبادل الخبز اللحوح وغالباً ما تقوم واحدة من الحي بعمل اللحوح وتوزيعه على جميع الجيران.
وأيضاً من عادات أهالي صنعاء والتي تمثل كرمهم وتعكس التكافل الاجتماعي فيما بينهم أنه تكثر العزائم منذ الأسبوع الأول لرمضان التي يدعو إليها رب الأسرة بعزومه أخواتة وأهلة وعماته وخالاته ويتناوبون فيما بينهم بهذه العزائم .
فرمضان في مدينة صنعاء له نكتهة الخاصة والمميزة.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا