الأخبار |

5 عناوين تحميك من الابتزاز الالكتروني

مع تطور العلم وخصوصا مجال التكنولوجيا، فإن هذا المجال إختصر الوقت وسهل العمل للعديد من الناس وإستفادت منه بطريقة إيجابية، الا ان البعض استفاد من هذا المجال بطرق سلبية ايضا. وعمل على استغلال ضعف الناس بهذا المجال ليحاول الوصول الى مبتغاه.

5 عناوين تحميك من الابتزاز الالكتروني


"الابتزاز الالكتروني"، صحيح ان هذا الموضوع تمت مناقشته مرات عدة وكثيرة في الاعلام المطبوع او المرئي او غيره، الا انه مع تطور المجال التكنولوجي ووجود مواقع التواصل الاجتماعي الكثيرة كفيسبوك وتويتر والبرامج الاجتماعية كواتساب وتلغرام وانستغرام وسناب شات وغير ذلك، فان هذا الامر اصبح عمل الاشخاص الذين لا عمل لهم.
فبدأ العديد من الناس الذي يملكون خبرة في التكنولوجيا بالاستفادة من هذا المجال لابتزاز الناس وطلب اي شي منهم.
تعريف الابتزاز الالكتروني:
في بداية الموضوع سوف نقوم بتعريف الابتزاز الالكتروني.
الابتزاز الالكتروني هو محاولة شخص أو أكثر الإيقاع بشخص اخر، وذلك من خلال نشر صور أو محادثات أو لقطات فيديو ونحوها لتلك الضحية والتي تكون في الغالب أفصحت عن تلك المعلومات أو الصور في شبكة الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي وغرف الدردشة على وجه الخصوص دون أن تدرك نوايا الطرف المبتز.
او يمكن القول ان الابتزاز الالكتروني هو عملية تهديد بنشر صور او فيديو او معلومات شخصية و حساسة اذا لم ترضخ الضحية لطلبات المبتز.
كيف تتم عملية الابتزاز؟
تتم عملية الابتزاز بعدة طرق، منها جر الضحية الى وسائل التواصل المرئية أو الصوتية، دائماً ما يقابل الضحايا المبتز على بعض هذه المواقع، حيث يبدأون في الدردشة. وبمضي الوقت، تتعزز الثقة بينهما، ويقوم المبتز بتسجيل هذه التواصالات بهدف انتظار الضحية ليقوم او يتحدث بامور غير مناسبة ، ليقوم بتهديد الضحية بها. وبعد ذلك يقوم المبتز بتهديد الضحية بنشر الصور او الفيديوهات الى العائلة أو الأصدقاء ما لم تتحقق مطالبهم.
اما الحالة الثانية فهي عن طريق ارسال ملفات خبيثة تتيح من خلالها للشخص المبتز بالوصول الى صور وفيديوهات ومعلومات حساسة يقوم بالمراهنة عليها لجعل الضحية ترضخ له، وهنا تأتي اهمية هذه الملفات بالنسبة للضحية.
وفي وقتنا هذا اصبحت ملاحقة المبتز امرا صعبا جدا في بعض الاحيان وخصوصا ان المبتز يكون في دولة أخرى أو قد يكون مجهول الهوية.
ماذا يطلب المبتز من الضحية؟
في العادة يقوم المبتز بطلب احد هذه الامور من الضحية لكي لا يقوم بنشر ما تم الحصول عليه من الضحية وهي:
1- دفع مبالغ مادية وهذا الامر منتشر بكثرة في بلدان عديدة وخصوصا في بعض البلدان التي اشتهرت فيها مجموعة من الاشخاص يطلقون على انفسهم "هكر"، وهم بالحقيقة يحاولون الايقاع بالضحية للوصول الى المال.
2- القيام باعمال غير مشروعة: يجبر المبتز الضحية على القيام باعمال لهم بدون ان يكونوا هم في واجهة العمل، كالسرقة والقتل او تنفيذ اعمال اخرى.
3- القيام باعمال منافية للاخلاق: وهذا الامر يمكن ان يزيد من فرصة المبتز ويحصل على صور وفيديوهات اكثر.
4- الافصاح عن معلومات سرية مؤسساتية او سياسية: تستخدم في الكثير من المؤسسات والشركات واماكن العمل حيث يقوم المبتز بالتحكم بالضحية للحصول على اي معلومة يحتاجها.
كيف تتجنب الوقوع ضحية الابتزاز الالكتروني؟
عدة امور يجب القيام بها لتجنبك الوقوع ضحية لهذا الابتزاز وهي:
1- لا تقبل طلبات صداقة من اشخاص غير معروفين لك.
2- لا ترد على رسائل ومحادثات ترد من اي جهة غير معروفة لك .
3- لا ترسل صور وفيديوهات خاصة بك لاي شخص حتى لو كان معروفا.
4- لا تناقش حياتك الخاصة والمسائل الشخصية في غرف الدردشة العامة.
5- لا تفتح رسائل البريد الإلكتروني المرسلة من غرباء لأنها قد تحتوي على فيروسات.
6- لا تفصح عن كلمات المرور الخاصة بكم لأي شخص وقم بتغيير كلمات المرور بشكل منتظم.
7- لا تشارك معلومات حساسة او صور او فيديوهات مع احد على الانترنت، حتى و لو كانوا معروفين لديك تجنبا للوقوع في فخ الابتزاز في حال سرقة الحسابات الاكترونية.
ماذا يجب ان تفعل في حال وقعت ضحية للابتزاز الالكتروني؟
كل انسان منا معرض لان يقع ضحية للابتزاز الالكتروني، ربما وثقت بشخص معين وقدمت له وثائق وصورا او اي شي خاص وبعد مدة اصبح يبتزك ويطلب منك فعل اشياء مقابل عدم نشر هذه الوثائق والصور، وهنا في حال وصلت الى هذه المرحلة:

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا