الصفحة الإقتصادية

الـدخـن .. نجاحات كبيرة في المساحة المزروعة وزيادة الإنتاج

الـدخـن .. نجاحات كبيرة في المساحة المزروعة وزيادة الإنتاج

تقرير : محمد صالح حاتم
يعد الدخن من أهم المحاصيل الزراعية التي تزرع في اليمن، وتنتشر زراعته في عدة محافظات، ويكتسب الدخن اهميته نظرا لفوائده الغذائية والتي يحتوي على العديد من العناصر الهامة لجسم الإنسان ومنها الألياف الغذائية والفيتامينات والكالسيوم والماغنسيوم وغيرها الكثير من العناصر والتي ينصح بها اطباء التغذية..


المساحة والإنتاج
بحسب كتاب الاحصاء الزراعي الصادر عن الإدارة العامة للإحصاء الزراعي والمعلومات بوزارة الزراعة والري للعام 2020م – فقد بلغت المساحة المزروعة بالدخن (95778) هكتاراً بنسبة 3. 17% من المساحة المحصولية  للحبوب، وبلغت كمية الانتاج (64786) طناً.
وجاءت محافظة الحديدة في المرتبة الأولى  بمساحة (50655) هكتاراً، وكمية الإنتاج (42024)، ومحافظة حجة ثانيا بمساحة (16982) هكتاراً، وبلغت كمية الانتاج( 4996)طناً، واحتلت محافظة عمران المرتبة الثالثة بمساحة بلغت (9543)هكتاراً، وكمية الإنتاج (4371) طناً.
المهندس عبدة الضريس مدير إدارة الارشاد بالمؤسسة العامة لتنمية وانتاج الحبوب اشار أن الدخن له اهمية كبيرة سواء الغذائية او الاقتصادية، مؤكدا أن محصول الدخن من المحاصيل الزراعية الرئيسية في اليمن ويحتل المرتبة الثانية بعد محصول الذرة الرفيعة، مشيرا أن زراعة محصول الدخن  تنتشر في عدة محافظات ومنها تهامة وتعز وعمران وحجة والمحويت، مشيرا ان التربة المناسبة له هي التربة الطينية الخفيفة وينجح زراعته في أي تربة .
اصناف الدخن :
وبين الضريس ان  اصناف الدخن  البلدي ( الدخن الخبتي – الجبلي –الجوفي – الماربي )، مشيرا أن هناك عدة اصناف محسنة منها (مركب زبيد –دخن تهامة- كدن1، 2، 3، 4، 5).
مواعيد الزراعة :
واشار المهندس الضريس أن مواسم زراعة الدخن موسمان هما:
أولا :ساحل تهامة واجزاء من حجة والمحويت وريمة وذمار :
* الموسم الصيفي : يونيو -15يوليو
* الموسم الخريفي :اول اغسطس -15 سبتمبر
* الدخن الخبتي : سبتمبر – بداية اكتوبر حسب موسم الامطار.
ثانياً: الساحل الجنوبي (أبين –لحج):
* الموسم الأول :مارس –مايو
* الموسم الثاني : يوليو –سبتمبر وقد يمتد حتى نوفمبر.
ثالثاً: الساحل الشرقي (المكلا –المهرة):
* اول سبتمبر – اكتوبر
رابعا: المرتفعات الجنوبية (تعز، إب، أجزاء من الضالع ).
* 15يونيو –يوليو حسب موسم الامطار.
مواصفات البذور وكميتها :
اكد مدير ادارة الارشاد على أهمية انتخاب البذور السليمة  حتى تعطي كمية انتاج عالية مشيرا أن البذور يجب أن تكون سليمة ومتماثلة في الحجم واللون، وخالية من الامراض والحشرات والتسوس، وغير مخلوطة ببذور الحشائش والمحاصيل الأخرى ولا تكون لأكثر من صنف.
واوضح الضريس أن الهكتار يحتاج بذور  ما بين 15-20كجم/للهكتار عند الزراعة وراء المحراث (الزراعة تليم)، وحوالي 40-50كجم/للهكتار عند الزراعة نثرا، مشيرا أن متوسط إنتاج الهكتار من الاصناف المحلية اكثر من طن للهكتار، والاصناف المحسنة يصل متوسط كمية الإنتاج 3 طن للهكتار إذا كان مروياً..

العمليات الزراعية:
واشار الضريس أن زراعة الدخن تمر بعدة عمليات بدءاً من إعداد الأرض وحراثتها مرتين الأولى بعد المحصول السابق مباشرة وتكون بعمق 20سم تحت سطح التربة والثانية سطحية عند بداية موسم الزراعة.. مضيفاً أن زراعة محصول الدخن تتم يدويا وراء المحراث البلدي حيث توضع البذور (الذري/الصيب) في باطن الخطوط على مسافة 30-40سم بين النبات، والأخرى وهي الافضل لزراعة الأصناف المحسنة والتي تعطي نموا قويا للنباتات وإنتاجا عالياً وهي حالة الزراعة نثرا حيث تتقارب المسافات بين النباتات.
واشار الضريس أن من ضمن العمليات الزراعية لمحصول الدخن هي التسميد والتي يفضل أن يكون بالسماد البلدي (الذبل/الدمال) بمعدل 10-15طناً/للهكتار، ويجب أن يكون مخمرا (متحللا)، وعند استخدام السماد النيتروجين (اليوريا46%)على دفعتين الأولى 50% عند الزراعة والثانية 50%بعد شهر من الزراعة.
واستعرض عبده الضريس بقية العمليات الزراعية لمحصول الدخن من تحضين  وتعشيب وخف وترقبع وعملية الري والحصاد والتي تليها التجفيف والدرس (الخبيط) والغربلة وتجفيف الحبوب والتخزين  واخيرا التعبئة والتسويق، مبينا علامات نضج الدخن والتي يستدل بها على نضج الدخن ومنها اصفرار النبات وجفاف الأوراق والساق وتكون الحبوب صلبة مع ظهور ندبة داكنة سوداء في الجزء السفلي للحبة.
واكد المهندس الضريس على ضرورة انتخاب البذور عند حصاد الدخن. .

توسع كبير :
من جانبه اشار رئيس لجنة تفعيل الجمعيات وزراعة الصحراء والكثبان الرملية بمحافظة الحديدة الاستاذ عبدالله المروني أن هذا العام كانت هناك مساحات كبيرة تم زراعتها بمحصول الدخن وكشف المروني ان المساحة التي تم زراعتها في مشروع زراعة الصحراء بلغت 61 الف معاد، 80% دخن ، و20% ذرة رفيعة،  مشيرا أن هذه المساحات  تم زراعتها  على مرحلتين  في الأولى تم خلالها زراعة 22 ألف معاد وفي الثانية 20 ألف معاد، وابناء المجتمع قاموا بزراعة 20 ألف معاد.
مؤكدا  أن هذا الانجاز جاء تنفيذا لتوجيهات قيادة السلطة المحلية واللجنة الزراعية والسمكية العليا.
وقال رئيس لجنة تفعيل الجمعيات وزراعة الصحراء انطلقنا في زراعة الصحراء بمساندة السلطة المحلية في كل المديريات متنقلين بين المديريات، واردف بالقول كان الهدف من تحركنا هو تفعيل الجمعيات وزراعة الأراضي الصالبة والصحراوية، وتحفيز وتشجيع المجتمع على زراعة أراضيهم المتروكة.
واشار رئيس لجنة تفعيل الجمعيات وزراعة الصحراء أن اللجنة قامت بالتنسيق مع وحدات  البذور والحراثة والديزل، مضيفا أنه تم تسليم البذور والديزل للجمعيات كقروض بيضاء..

خطر الدخن المستورد :
المزارع عبدالاله علي بلغيث من أبناء مديرية المنيرة عزلة الساحل فقد أشار  أن الآباء والاجداد كان عندهم اهتمام كبير بزراعة الدخن في تهامة، والذي يعد من المحاصيل الزراعية الرئيسية.
وقال: "إن زراعة الدخن تضررت بشكل كبير في الاعوام السابقة  بسبب استيراد  الدخن  الهندي والذي غزا الاسواق اليمنية والذي تسبب في انخفاض اسعار الدخن البلدي، وهو ما أدى إلى عزوف المزارعين عن زراعته "

      اهتمام كبير
واشار المزارع بالغيث ان زراعة الدخن لاقت اهتماما كبيرا من قبل القيادة في العام الماضي وهذا العام وهو ما شجع المزارعين إلى اعادة التوجه نحو زراعته بمختلف الأصناف.
وقال المزارع عبد الاله السنة الماضية حصلت على سته كيلو بذور دخن كدن واحد  من مزرعة البحوث في الكدن وقمت بزراعتها في معادين وكانت النتائج  ممتازة فقد حصلت على  27 كيس وزن ستين كيلو، واضاف هذه  السنة زرعت عشر معاد  حوالي اربعة هكتار دخن كدن واحد، واربعة هكتار دخن بمبي  وبفضل الله تكون كمية الإنتاج  كبيرة أفضل من السنة الماضية..
فوائد الدخن :
يعد الدخن من المحاصيل الزراعية الرئيسية في العالم وخاصة الدول النامية،  ويكتسب اهمية كبيرة نظرا لفوائده الغذائية ومنها :
*  مفيد لمرضى السكر ويقلل الدهون الثلاثية وغني بالمواد المضادة للأكسدة لاحتوائه على مواد "البولي فينول" وخالي من الجلوتين ويقوي العظام ويحميها من الهشاشة وغني بالمواد الغذائية البروتين والماغنسيوم والفوسفور، وحمض الفوليك، والكالسيوم والحديد والألياف. يساعد في علاج تساقط الشعر.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا