الصفحة الإقتصادية

رغم تقليدية العمليات الزراعية:مديرية صباح محافظة البيضاء تقهر فاتورة استيراد الحبوب والبقوليات

رغم تقليدية العمليات الزراعية:مديرية صباح محافظة البيضاء تقهر فاتورة استيراد الحبوب والبقوليات

تبقى الحياة القروية علامة بارزة في ميادين التنمية المستدامة القائمة على هدى الله، لما تخلقت به القرية من فطرة سير إنسانها على منهجية الخالق سبحانه وتعالى "والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا"، "واتقوا الله ويعلمكم الله".

وفى قرى مديرية صباح محافظة البيضاء ظهرت مصداقية أخرى تجلت في امتياز موجهات الزراعة السهلة بالكلفة الأقل والإنجاز الأسرع، وأنها تساعد بطرق كفؤة وفاعلة في تدبير مصادر مدخلات زراعية بتسهيلات أفضل جودة وأقوى ضمانة ناهيك عن فاعليتها في تفعيل الزراعة المطرية في معالمها.

متابعة : يحيى الربيعي
 لا وجود- هنا- لفاتورة الاستيراد عدى في نادر سنوات العجاف أو جرف سيل لأراضي زراعية..ما دون ذلك،فإن الاقتصاد المجتمعي هو حائط الصد الذي تتحطم على صخرته ما تفرضه تداعيات الزمن من تحديات، فتتحول بعزيمة الرجال إلى فرص تمكين.. وبين ثنايا سطور هذا الاستطلاع تقرأون سردا عن تفاصيل القصة:
أوضح المدير العام المساعد لمكتب الزراعة لشؤون مديريات مربع رداع، مدير مكتب الزراعة في مديرية صباح محافظة البيضاء أحمد نايف الوجيه أن التحرك الذاتي للمجتمعات القروية في حدود المتاح من الجهود والامكانيات كان له الإسهام الأكبر في توفير أهم المشاريع والخدمات التي تحتاجها.
مشيرا إلى أن السيرة على منهجية إطلاق المبادرات المجتمعية بات خيارا لا رجعة عنه، خاصة وأن التجربة قد أثبتت أن السير على دروب الإحسان هو الطريق الأمثل لتمكين المجتمع الريفي من تبني ثقافة البناء باستغلال المتاح من الموارد، الثقافة التي كان أثرها واضحا في تجاوز المجتمع الصباحي للكثير من التحديات التي تحولت بجهود وامكانيات ذاتية إلى فرص تمكين.
وواصل "مديرية صباح محافظة البيضاء: مديرية نموذجية وأن أرضها وإنسانها لا يزالان موارد خام.. وأن الحياة - هنا- لا تزال طبيعية 100% لم يمسسها شر من آفات العصر الزراعية أو الحيوانية، لأن الجميع هنا معتاد على الاكتفاء الذاتي من خيرات أرضه، ويحافظ على الجينات الوراثية لبذور منتجات المنطقة من الحبوب والبقوليات كما خلقها الله".
وقال - أصالة عن نفسي ونيابة عن مجتمعي القروي- أعلنها صراحة: لم نعد قادرين كشعب أن نبقى حالات اجتماعية تتجار بمعاناته منظمات الإغاثة اللاإنسانية، ولن يكون حالنا كما كان بالأمس، ننتظر أن تمول الدولة كل شيء، وتشغل كل شيء، والمجتمع ما هو إلا متلق يستهلك؛ لا في همه ولا من مسؤوليته شيء، مجتمع اتكالي ينظر إلى عطاء أو يستجدي أو مساعدات وهبات الغير.
مؤكدا"المجتمع صار هو مصدر التنمية وغايتها وممولها وقوة انجازها ضمن حلقات مترابطة ومتكاملة تحكمها أولويات اللجنة الاقتصادية العليا في تحقيق الاكتفاء الذاتي وتعزيز الأمن الغذائي"، مشيرا "الكل في المديرية سلطة محلية ومجتمع شركاء أساسيون في استراتيجية إحداث نهضة تنموية شاملة كل من جهته وفي حدود المتاح من الموارد".
ونوه"أهم ما يسعى إليه مكتب الزراعة والري وجمعية صباح التعاونية الزراعية متعددة الأغراض، وبرعاية السلطة المحلية والمجلس المحلي وكافة الفعاليات في المديرية، هو جعل المجتمع والاقتصاد المجتمعي الركائز الأساسية في إدارة عجلة التنمية".

سوق مركزي
ويقول أبو حيدر الصباحي المدير التنفيذي لجمعية صباح التعاونية الزراعية متعددة الأغراض أن ما يفصل بين التنمية والمجتمع هو ضعف وعي المجتمع بما يمتلكه من الامكانيات والقدرات، لذا كان لازما علينا ان نفعل المجتمع من خلال توعيته بأهمية استغلال الموارد المتاحة في المديرية وحثهم على المبادرات المجتمعية في بناء السدود والحواجز المائية وشحذ عزائم وجهود الجميع صوب تفعيل الجانب الزراعي وعكس قيمة فاتورة الاستيراد نحو تنمية الإنتاج المحلي لكي تتحرر لقمة عيشنا من الاستيراد الخارجي ويكتفي الشعب اليمني من خيرات أرضه.. وأوضح الصباحي"استغلينا موسم الأمطار في تحفيز المزارعين في صباح لزراعة الحبوب والبقوليات باستخدام موجهات الزراعة السهلة، حيث قامت الجمعية بتفعيل المشاركة المجتمعية في تيسير برنامج الإقراض المحلي بين المزارعين الميسورين فيما يخص البذور والحراثة التقليدية".
وأشار إلى أن الجمعية بذلك تمكنت من تحفيز أغلب مزارعي صباح على زراعة محصول البر والشعير والبلسن والعتر والحلبة والذرة الرفيعة والشامية.
وفي الإرشاد الزراعي اكتفى الصباحي بالتأكيد على أن الجمعية مع مكتب الزراعة والري وفرسان التنمية بالمديرية يعملون داخل خلية واحدة على خدمة مزارعي المديرية بالمتاح من الامكانيات والخبرات.
أما فيما يخص التسويق ودعم وتشجيع المشاريع الصغيرة والأصغر، أوضح أن الجمعية بصدد تأهيل سوق مركزي في مركز المديرية، وتبحث عن فرص تدريب وتأهيل مهني وتقني في كافة الخيارات المتاحة رسميا ومجتمعا، وأنها تعكف على دراسة برنامج قروض بيضاء في مجال الثروة الحيوانية وتربية الدواجن للأسر المنتجة شهداء وجرحى وأشد فقرا بالتعاون مع اللجنة الزراعية ومؤسسة بنيان والجهات الداعمة.

إقراض "لأبوه"
بدوره أضاف أمين عام الجمعية علي محمد الواقدي أن جمعية صباح لا تزال ناشئة، وأن رأس مالها لا يؤهلها لتقديم أي خدمات زراعية حاليا، لكنها، مع ذلك، لم تقف بعيدة عن معاناة مزارعي المنطقة، وانما لجأت إلى البحث عن المتاح من الحلول، حيث عملت بتعاون واسناد فرسان التنمية على إحياء موروث ما كان عليه الآباء والأجداد من تكافل وتعاون وتبادل خبرات وجهود وفزعات جايش، فكان أول حصاد تلك الجهود هو توفير البذور عن طريق تفعيل برنامج الإقراض المحلي (لأبوه؛ أي: إلى وقت الحصاد)، وتفعيل الحراثة التقليدية.
فيما يتعلق بالمبيدات والأسمدة، أكد الواقدي أن المزارعين في صباح لديهم خبرات محلية خاصة للتعامل مع مثل هذه الاشكاليات، والتي لا تظهر إلا في النادر،مؤكدا أن المنطقة لم تدخلها بذور محسنة من تلك التي توزع عبر المنظمات أو غيرها وهذا ساعد على نقاء المنطقة من الآفات الزراعية المصاحبة لتلك البذور.
وعلى صعيد الاهتمام بالثروة الحيوانية، أفاد الواقدي، أن المنطقة غنية بغطاء نباتي مناسب لتربية أنواع الماشية، وأن 80% من السكان يهتمون بتربية المواشي من الماعز والضآن والبقر والجمال والحمير، وتعد مصدر رزق لكثير الأسر، منوها بتفاوت الحيازة ما بين 100-20 رأس في أفضل المواسم المطرية.
وأكد أن الجمعية تبذل قصارى جهدها، وفي حدود امكانياتها الشحيحة، تواصلت مع الجهات ذات العلاقة بشأن توفير الخدمات البيطرية، وتمكنت من توفير اللقاحات والأدوية الضرورية والمساهمة في تسهيل أنشطة العديد من حملات اللقاح الرسمية والطوعية، والجمعية بصدد التنسيق مع الجمعيات في مناطق تهامة والمناطق المجاورة من أجل توفير الأعلاف في أوقات الجفاف بأسعار مناسبة.

صحوة وعي
في السياق، نوه قاسم عبد الباسط الوجيه من هيئة الزكاة وأحد أبناء والمنطقة إلى أن ما من الله به على البلاد من أمطار قد مثل رحمة وفرصة استغلها المزارعون في عموم صباح  فسارعوا إلى زراعة أنواع الحبوب والبقوليات، معتبرا ما أقدم عليه المواطنون صحوة وعي يعود الفضل فيها إلى توجهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي، والمجلس السياسي الأعلى وجهود المخلصين من قيادات وفرسان التنمية، مشيدا بمستوى التنسيق بين مكتب الزراعة والري وجمعية صباح التعاونية الزراعية متعددة الأغراض وفريق فرسان التنمية الذين لم يدخروا جهدا في تحفيز المزارعين من خلال إحياء موروث برنامج الإقراض المحلي للبذور "لأبوه".

قيادة حكيمة
أما المواطن ماجد عبدالعزيز محمد علاو أحد أبناء المنطقة من عزلة فرغان، نحمد الله أن من علينا بنعمة القيادة الربانية السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي، يحفظه الله، هذه القيادة التي تسهر على توجيه الأمة إلى كل ما ينفعها ويرفع مكانتها بين الأمم، فهو دائم الحث على الزراعة والصناعة وتحقيق الاكتفاء الذاتي، ودعوة الناس إلى لم الشمل وتآلف القلوب، وتوحيد الجهود نحو تفعيل روح المبادرة المجتمعية، معتبرا ما يحدث من عودة حميدة نحو الاهتمام بالزراعة أكبر شاهد.

مع الله
وفي قرى مديرية صباح كان لنا طواف عابر على مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية التي تم زراعتها بأنواع حبوب الشعير والذرة الرفيعة الحمراء والبيضاء والشامية والبر البلدي والحلبة وأنواع من بقوليات العتر والعدس والبلس والفاصوليا والدجرة.
وخلال الطواف استمعنا إلى بعض من قصص العمليات الزراعية التقليدية التي لا تزال هي السائدة في العملية الزراعية، حيث أوضح المزارعان (محمد ناجي الواقدي، مانع عيقان) أن الزراعة في قرى صباح لا تزال تقليدية وتعتمد اعتمادا كليا على مواسم الأمطار، من وهين بأن المجتمع مستمر منذ الأزل يتوارث تقاليده الزراعية في التوكل على الله سبحانه وتعالى؛ لا تستخدم أي آليات أو مبيدات أو أسمدة كيميائية أو أنظمة ري ولا حتى بذور من خارج المنطقة إلا في النادر، ثم على جهود المزارع الذاتية من حراثة وتسوية وبذر وعناية واختيار البذور.. وأكدا الحرص على استغلال مواسم الأمطار من خلال صيانة ونظافة الكرفانات والسدود وحفر الخزانات المائية (ما يشبه الآبار) واستخدام حصادها من المياه في تغطية متطلبات الشرب والنظافة وسقاية الماشية والري التكميلي.
وأوضحا أن الأرض خيرة لا ترد يداً امتدت إليها بجهد إلا بكفايتها مما بذرت إلى باطنها من البذور، وأن الله سبحانه وتعالى منعم على المزارع القائم على أرضه، وإن قل حصاده في محصول فالعوض في آخر، مؤكدين "نتحصل على الاكتفاء الذاتي من الحبوب والبقوليات وتزيد كميات الحصاد إلى فائض بيع بزيادة عطاء الله من الأمطار، إلا أن يشاء الله شيئا من كوارث جرف سيل أو جفاف وهو سبحانه وتعالى المعوض".

دور توعوي
وعن الدور الذي تلعبه مؤسسة بنيان التنموية في هذا المضمار يؤكد منسق المديرية عبده عيقان أن مؤسسة بنيان التنموية تسعى، من خلال تنفيذ سلسلة من برامج توعوية ودورات تدريب وتأهيل فني وتقني ومهني، إلى ايجاد "مجتمع واع ومتماسك يعتز بهويته وأصالة قيمه، قادر على حشد طاقاته وقدراته واستغلال موارده الطبيعة والبشرية بكفاءة من أجل تحفيز التنمية المحلية المستدامة، وبما يدعم تعزيز الاكتفاء الذاتي والتمتع بالعدالة الاجتماعية والحياة الكريمة" وفي كل ذلك، تعمل المؤسسة من خلال فرسان التنمية على توطين قيم ومبادئ العمل المشترك بين السلطة المحلية والجمعيات، حيث نضع على عاتق الجميع مسؤوليتهم نحو مجتمعهم في حدود امكانياتهم المتاحة من حيث الوقت أو الخبرة أو المال.

مبادرة سد عبي
سد تاريخي يغطي مساحة كبيرة من الأراضي الزراعية ويغذي عددا كبيرا من الآبار السطحية والارتوازية، ويسهم في استصلاح أراضي زراعية صالبة في أربع قرى، ويقع في مساحة 80م ع في 120م ط، فيما تصل سعته الى ٢٥٠متر مكعب، أعيد تأهيله بمبادرة مجتمعية خالصة بلغت كلفتها حوالى 20 مليون ريال..

مدرج طريق
نحت طريق مدرج في الجبل من الوادي إلى القرية بطول 250 متراً بمبادرة مجتمعية، وبتكلفة تقديرية 5 ملايين ريال بجهود ذاتية قام بها مواطنو قرية الهجر ونفذت بطريقة النحت الحميرية بدون استخدام الأسمنت.

ضعف وعي
سد هجر.. تاريخي لايزال قائما بذات قوية في تغذية مئات الهكتارات من الأراضي الزراعية وتزويد القرية بمحتاجاتها من المياه.. في تعبير بشموخ عن عظمة وحكمة الإنسان اليمني الذي شيد حضارات زراعية ومدنية غاية في الإعجاز والإبداع بتكافل وتضافر وتجمع سواعد الرجال الحكماء.
لاحظنا ضعف وعي الأجيال التي فرطت بالموروث العظيم من الخبرات والتدابير الحكيمة ولم تحافظ عليها في الوقت الذي كان من الواجب تنميتها وتطويرها.. ونتساءل: هل آن أوان الانتصار لهذا التاريخ العريق واستعادة أمجاده بصيانة آثاره وتنمية تدابيره؟

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا