الصفحة الإقتصادية

معهد الدراسات المصرفية ينفذ دبلوم أخصائي المخاطر لتأهيل الكوادر خلال العام الجاري 2022م

معهد الدراسات المصرفية ينفذ دبلوم أخصائي المخاطر لتأهيل الكوادر خلال العام الجاري 2022م

بدأ معهد الدراسات المصرفية هذا العام تنفيذ دبلوم أخصائي المخاطر المصرفية لتأهيل كوادر مصرفية قادرة على فهم واستقراء المخاطر

خصوصاً في ظل التعقيدات التي يشهدها العالم اليوم.
وأوضح مدير معهد الدراسات المصرفية عبدالغني السماوي أن إدارة المعهد بالتعاون مع مجموعة من الخبراء في مجال إدارة المخاطر قامت بتصميم وتوصيف دبلوم مهني يهدف إلى إعداد أخصائيين محترفين في إدارة المخاطر المصرفية من خلال تزويدهم بالمهارات والتطبيقات اللازمة لإدارة المخاطر المصرفية بصورة علمية وعملية من خلال برنامج دبلوم أخصائي المخاطر المصرفية.
وأشار السماوي إلى أن برنامج الدبلوم يحتوي على ستة برامج تدريبية مهنية وكل برنامج يتضمن عدة محاور داعمة لسوق العمل وملبية لمتطلبات المصارف ودعمها بالمهارات العلمية والعملية بما يتوافق مع الظروف الراهنة ويخفف من آثار المخاطر بشكل عام و يزود المشاركين بخبرة احترافية تساعدهم على أداء مهامهم وفقاً للمعايير والإجراءات الخاصة بإدارة المخاطر.
 وقال السماوي : " نظراً لأهمية إدارة المخاطر في القطاع المصرفي ، كونه يواجه أكثر من غيره مشكلة مخاطر المستقبل خصوصاً أننا نعيش في عالم الفوكا (VUCA) ( التقلب volatility، عدم اليقين uncertainty ، التعقيد complexity، الغموضAmbiguity ) وهو مصطلح حديث يستخدم لوصف الظروف التي تواجهها جميع المؤسسات التي ترتبط بظروف تتصف بالتقلب وعدم اليقين والتعقيد والغموض والتي توجب على القطاع المصرفي أن يطور الأساليب والأدوات التي تمكنه من التعامل مع هذه المخاطر بكفاءة".
وأضاف السماوي " إن الاقتصاد الحديث يتميز بالتغيير المستمر في ظروف الطلب والعرض ، وأيضاً في زيادة حدة تداخل المصالح بين مختلف القطاعات والدول ومع زيادة مظاهر العولمة فقد وصل التداخل في الاقتصاد الدولي درجة لم تعرفها البشرية من قبل  ومن هنا فظهور مشكلة في مكان ما أو قطاع معيّن لا بد أن تنعكس على أنشطة أخرى".
وأكد أن المنتج لم يعد يواجه المخاطر التي يتعرض لها في قطاعه ، وإنما أصبح مهدداً بالتأثر بأية أزمة تقع في أي مكان في العالم ، وهكذا أصبحت المخاطر جزءاً من الاقتصاد الحديث على نحو لم يكن معروفاً في السابق وبذلك تعددت الاحتمالات والاختيارات وزادت بالتالي المخاطر كما زادت أيضاً الفرص.
وبيّن مدير معهد الدراسات المصرفية أن المعهد ونتيجة لتلك التحديات عقد اجتماعاً مع مدراء ومسؤولي إدارة المخاطر في البنوك اليمنية لإثراء مفردات ومحاور برامج الدبلوم والذين قدموا نموذجاً متميزاً لتكامل المعلومات وتبادل الخبرات.
مثمناً جهود الأخوة مدراء ومسؤولي المخاطر في البنوك اليمنية وفي مقدمتهم الأستاذ نبيل الشهالي والأستاذ خالد الجرادي اللذان تم اختيارهما كمنسقين للدبلوم.
وأوضح مدير المعهد الأستاذ عبدالغني السماوي أن الدبلوم يشمل ستة برامج:
البرنامج الأول في إدارة المخاطر وفقاً لأيزو (31000) ، ويتضمن تعريف الأنواع الرئيسية للمخاطر وتعريف المخاطر وفقاً للأيزو (31000) وكذا التعريف بمواصفات المعيار (31000) ونطاق عمل المعيار و مبادئه وآليات تطبيقه على أرض الواقع ، ومدة البرنامج 21 ساعة مقسمة على 7 أيام ، بمعدل (3 ساعات يومياً) .
فيما يشتمل البرنامج الثاني على إدارة مخاطر الائتمان ، ويهدف إلى التعريف بأسس تقييم الجدارة الائتمانية ومعرفة التصنيفات ومؤشرات الإنذار المبكر، وكيفية إدارة مخاطر الائتمان في البنوك الإسلامية ، ومدة البرنامج 15 ساعة مقسمة على 5 أيام ، بمعدل (3 ساعات يومياً).
بينما يتضمن البرنامج الثالث إدارة مخاطر السوق والسيولة ، ويهدف إلى تعريف كيفية قياس وإدارة المخاطر المتعلقه بأدوات السيولة وآليات الاستثمار، والتدرب على كيفية قياس القيمة المعرضة للخطر (VAR) و اختبارات الجهد (Stress Testing) ، وإدارة مخاطر الموجودات و المطلوبات (cash inflow-outflow - LCR+NSFR+Levearage Ratio ) ، ومدة البرنامج 9 ساعات مقسمة على 3 أيام ، بمعدل (3 ساعات يومياً).
أما البرنامج الرابع فيتضمن إدارة مخاطر التشغيل ، ويهدف إلى التعريف بأنواع المخاطر التشغيلية و المصرفية وكيفية إدارتها وقياسها وتقييمها و التخفيف من آثارها ، وتعلم المؤشرات الرئيسية للمخاطر(KRIs) والعناصر الرئيسية للمخاطر التشغيلية، والتدريب على التقييم الذاتي للمخاطر وسجل المخاطر و كيفية إدارة الحوادث التشغيلية، عناصر المخاطر التشغيلية (مخاطر العنصر البشري- مخاطر الأنظمة- مخاطر العمليات - مخاطر الأحداث ) و استراتيجيات معالجتها ، ومدة البرنامج 9 ساعات مقسمة على 3 أيام ، بمعدل (3 ساعات يومياً).. وأفاد السماوي أن البرنامج الخامس يتضمن إدارة الأزمات واستمرارية الأعمال ، ويهدف إلى الإلمام بخطط استمرارية العمل وإدارة الأزمات " تعلم تحليل أثر الأعمال (BIA) ، التدرب على خطط تقييم الأضرار(IRP) ، الاستجابة للضرر وإدارة الإخلاء والطوارئ (EEP) ، خطة استمرارية الأعمال (CP-BAS) ، إدارة الأزمات (CMP) ". ومدة البرنامج 15 ساعة مقسمة على 5 أيام ، بمعدل (3 ساعات يومياً).
ويشتمل البرنامج السادس على إدارة مخاطر تكنولوجيا المعلومات ، ويهدف إلى التعريف بمخاطر تكنولوجيا المعلومات " المماراسات المتبعة في إدارة مخاطر تكنولوجيا المعلومات ، الأمن السيبراني في القطاع المصرفي، مخاطر تكنولوجيا المعلومات على القطاع المصرفي، الضوابط والتحكمات المقترحة لمخاطر تكنولوجيا المعلومات في القطاع المصرفي، تقنيات التكنولوجيا المالية (Fintech) ومخاطرها على القطاع المصرفي، مصفوفة التحكمات لمخاطر تكنولوجيا المعلومات، منشورات البنك المركزي". ومدة البرنامج 9 ساعات مقسمة على 3 أيام ، بمعدل (3 ساعات يومياً).
وفي ختام تصريحه  أكد مدير معهد الدراسات المصرفية الأستاذ عبدالغني السماوي أن على المتدرب ليتمكن من اجتياز الدبلوم أن يحصل على درجة 70% فما فوق عند الاختبار وتقديم مشروع لكل برنامج ضمن (النماذج والخطط المأخوذة في كل قسم).

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا