مدير عام مكتب ضرائب محافظة صنعاء فؤاد الغفاري لـ « 26 سبتمبر » :العمل الضريبي يسير حالياً وفق منهجية تخطيطية وأداء قوي

مدير عام مكتب ضرائب محافظة صنعاء فؤاد الغفاري لـ « 26 سبتمبر » :العمل الضريبي يسير حالياً وفق منهجية تخطيطية وأداء قوي

عن واقع العمل الضريبي في الفترة الراهنة .. والآلية المتبعة حديثا في تحسين الإيرادات الضريبية إلى مستوى الجودة المنشودة وبما يحقق النتائج المشرفة التي تنتظرها القيادات العليا ،

خصوصا في  المرحلة الراهنة  وما تشهده بلادنا في ظل استمرار  العدوان والحصار .. كان الحديث مع مدير عام مكتب ضرائب محافظة صنعاء  الأخ فؤاد يحيى الغفاري ..في هذا الحوار :

حاوره: علي العيسي
> بداية .. ما مدى تقييمكم لسير العمل والأداء بمكتب ضرائب محافظة صنعاء ؟
>> حقيقة ..  المكتب وفي إطار الرؤية الوطنية واهتمام القيادة السياسية ممثلة بمعالي نائب رئيس الوزراء وتحت شعار المشروع الوطني "يد تبني ويد تحمي " ،  شهد وفي الفترة الأخيرة تحسنا كبيرا وملموسا في الإيرادات والأعمال المكتبية على حد سواء ..وقد حاز جميع موظفيه مؤخرا على التكريم من رئيس مصلحة الضرائب معالي الاستاذ احمد الشوتري، الذي نزل شخصيا وكرم جميع العاملين ، الأمر الذي أعطاهم دفعة معنوية مهمة ومثل دعما وتحفيزا وتشجيعا لهم لبذل المزيد من الجهود.
> ما هي الخطط أو الآليات المتبعة  التي أثمرت عن هذه النتائج  ؟
>> الحمد لله.. حققنا نتائج طيبة .. والعمل يسير وفق منهجية تخطيطية وأداء قوي ، نابع عن الالتزام بقرار رئيس الوزراء وزير المالية رقم (518) لسنة 2018م ، بشأن قواعد وآداب السلوك المهني لموظفي الضرائب ، والاهتمام بالانضباط الوظيفي والدوام الرسمي واستغلال الوقت بالعمل أثناء الدوام .
> هل هناك مشاكل تواجهونها ..خصوصا في هذه المرحلة ؟
>> بالتأكيد ..لا يخلو أي عمل من وجود بعض المشاكل والعراقيل.. ولكنها ليست بالمستوى الكبير الذي يمثل عائقا  أمامنا ..فنحن نعمل جنبا إلى جنب وبروح الفريق الواحد لما من شأنه الحفاظ على مصلحة العمل ، خصوصا في ظل المرحلة الراهنة والظروف التي تمر بها البلاد من عدوان وحصار ، والتي تتطلب من الجميع تحمل المسؤولية الملقاة على عاتقه كل فيما يخصه.
 > برأيكم ..تحسين تحصيل الإيرادات إلا  يحتاج إلى  تطوير الأساليب وتحديثها؟
>> نعم  ..فعالية تحصيل الموارد تقتضي إتباع أسلوب التخطيط العلمي والعملي المبني على أسس تحديد الأهداف الرامية للارتقاء بأداء الإدارة الضريبية إلى مستوى الجودة المنشودة وبما يحقق النتائج المشرفة التي تنتظرها القيادات العليا والمتوخاة من الجميع.
> ما هي الخطة  أو الأسلوب الذي  يتبعه المكتب حاليا في التعامل أو التعاطي مع المكلفين ؟
>> لقد  تم وضع خطوط واضحة بالتعامل مع المكلفين من خلال تطوير وسائل التواصل معهم ومدهم بالخدمات وأنواع التوعية الملموسة لشرح أواصر الشراكة في التنمية والبناء وبالاستفادة من مشروع الكول سنتر.. وكذا تفعيل جانب الرقابة والمحاسبة لكل من يتعمد الإساءة أو التقصير في المهام الموكلة آلية أو من يثبت تورطه في الاختلاس والاستيلاء على المال العام.
> ما الجديد فيما يخص مكافحة التهرب الضريبي ؟
>>  مهام مكافحة التهرب الضريبي هي مهمة مشتركة لجميع مسؤولي وموظفي المكتب والفروع ، كونها جريمة تمس الاقتصاد الوطني وتفوت  على الدولة المبالغ المستحقة التي كان المفترض تحصيلها من جميع المكلفين المتهربين.
> ما مدى نسبة الانجاز والنجاحات المحققة هذا العام مقارنة بالعام الماضي؟
>> في جانب الحصيلة يمكنكم الرجوع إلى قيادة مصلحة الضرائب ، أما في الجانب الإداري فقد تم فتح سجلات للعام المالي 2021 لجميع الإدارات والشعب كل فيما يخصه وإقفال سجلات العام المنصرم والتوقيع على عملية الإقفال لكافة الدورة المستندية .. والاشتراك بالعمل مع موظفي الإدارة بقصد زيادة مداركهم ورفع كفاءتهم ومتابعة تنفيذ الدورة المستندية وإجراءات القيد بالسجلات اللائحية والتأكد من التدوين من قبل المختصين وتطبيق العقوبات والجزاءات على المقصرين الذين يظهرون انحرافا والرفع إلى مكتب المدير العام بمستوى الأداء أولاً بأول.
> ما هي  أهمية التخطيط والالتزام به في عملكم ؟
>> التخطيط في مجموعة الأهداف ويتجلى التنظيم للأهداف المرسومة المزمنة ..و أهمية الالتزام بالتخطيط المزمن للأهداف المنشودة ومدى أولوية الأهداف وأهميتها  ووضع البرامج المعلوماتية والفنية والتخطيط لمختلف الأعمال الضريبية كلا بحسب اختصاصه، إذ أن غياب التخطيط هو أساس عناصر الفشل لا قدر الله .. ولهذا فإنه يتم متابعة التخطيط ومدى تنفيذه ورصد اتجاهاته وتقييم نجاحه في كل يوم وأسبوع وشهر وعلى ضوء نتائج التقييم يتم تطبيق مبدأ الثواب والعقاب وإعادة النظر في وضع الرجل المناسب في المكان المناسب ..والاهتمام بالتخطيط وبرمجة المهام على مستوى كل موظف بصورة يومية وتنظيم وإدارة الوقت خلال الفترتين الصباحية والإضافية ..وتحرير مطالبات كتابية لجميع المكلفين بتقديم الإقرارات الضريبية وتسليم تلك المطالبات في مقرات المكلفين او عن طريق الفاكس ، مع ضرورة رفع كشوفات تفصيلية بصورة مستمرة بالمكلفين المتخلفين عن تقديم الإقرارات لفترتين ضريبيتين أو أكثر لاتخاذ الإجراءات القانونية ..إذ انه بعد سنتين من نهاية الموعد القانوني يعتبر  تهربا ضريبيا يحق للإدارة الضريبية ربط الضريبة وفقا للمعلومات المتوفرة لديها.
>ماذا فيما يخص جانب التدريب والتأهيل للموظفين والعاملين في المكتب ؟
>> بالتأكيد لدينا  خطة وبرنامج عمل لتأهيل الكادر الوظيفي وانعقاد دورات بشكل مستمر ودوري وتشمل مدراء الإدارات والنواب ورؤساء الأقسام.
>> كلمة أخيرة .. تختتم بها هذا اللقاء؟
>> أشكركم كثيراً .. وعبر صحيفتكم الغراء لا يفوتني أن  أتقدم  بالشكر لقائد الثورة السيد عبدالملك الحوثي  وللقيادة السياسية ممثلة في الرئيس مهدي المشاط ..والشكر لمعالي الاستاذ احمد الشوتري  رئيس مصلحة الضرائب  الذي بفضل توجيهاته واتصاله المباشر بنا استطاع المكتب أن يحقق أفضل النتائج بالمهام المسنودة إليه..
وكذا الشكر موصول لقيادة محافظة صنعاء ممثلة في السيد عبدالباسط الهادي على متابعته وتكريمه.. وأشيد بأخلاقه العالية  التي تجسد فعلا أخلاق المسيرة وتعكس الثقافة القرآنية.