أخبار وتقارير

في تصريحات للجنة مناهضة التعذيب التابعة للأمم المتحدة :الدعوة الى تحقيق فوري حول جرائم الإمارات في اليمن

في تصريحات للجنة مناهضة التعذيب التابعة للأمم المتحدة :الدعوة الى تحقيق فوري حول جرائم الإمارات في اليمن

على مدى سبع سنوات ونيف من دخول الإمارات ومرتزقتها الى مناطق في جنوب اليمن مورست العديد من الجرائم البشعة بحق الانسانية

في السجون السرية التي أنشأتها في عدد من المحافظات المحتلة.. وتشير التقارير التي نشرتها مراكز حقوقية مختصة ووكالات دولية أن هناك جرائم بشعة يمارسها جنود إماراتيون ومرتزقة بحق المدنيين المحتجزين في السجون السرية, وبأشراف قوات أمريكية وفي تقرير لها كشف الأمم المتحدة مؤخرا عن جرائم جديدة بحق الانسانية في المناطق المحتلة.. الى التفاصيل:

طالب مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الإمارات بوقف التعذيب الذي تمارسه قوات تابعة لها باليمن, وقالت لجنة مناهضة التعذيب التابعة للأمم المتحدة: "إنه على الرغم من المعلومات المقدمة إلى اللجنة بشأن انسحاب القوات المسلحة الإمارات من أراضي اليمن في عام 2019، فإنها تشعر بالقلق إزاء التقارير التي تفيد بوقوع انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ارتكبتها القوات المسلحة النظامية للإمارات، والجهات الفاعلة الحكومية التي تُعزى أفعالها إلى الإمارات في مراكز احتجاز خاضعة لولاية الإمارات".
وأشار التقرير إلى "مراكز الاحتجاز مثل مطار الريان الدولي، وسجن سبعة أكتوبر، ومخيم الجلاء، وقاعة وضاح، وفي المقر العسكري السابق للإمارات في اليمن".

تعذيب وسوء معاملة
وأعربت اللجنة عن أسفها لقلة المعلومات التي قدمتها الإمارات في تقريرها بشأن "عدد الشكاوى والتحقيقات والمحاكمات والإدانات في قضايا التعذيب وسوء المعاملة في سياق النزاع في اليمن، سواء فيما يتعلق بالقوات المسلحة النظامية أو بالجماعات المسلحة التي تنسب أفعالها إلى الإمارات".

تحقيقات فورية
وقالت: إن مفهوم "أي إقليم يخضع لولايتها القضائية"، يشمل أي إقليم أو مرافق ويجب تطبيقه لحماية أي شخص، مواطن أو غير – مواطن دون تمييز خاضع لسيطرة دولة طرف بحكم القانون أو بحكم الواقع.
وأكدت "اللجنة أن التزام الدولة بمنع التعذيب ينطبق أيضا على جميع الأشخاص الذين يتصرفون بتحريض منها أو بموافقتها أو برضاها".
وطالبت اللجنة أيضاً بإجراء "تحقيقات فورية ونزيهة وشاملة في جميع ادعاءات التعذيب أو سوء المعاملة في أي إقليم يخضع لولايتها القضائية ومن جانب جميع الجهات الفاعلة التي تعزى أفعالها إليها".

سجون سرية
وكانت صحيفة "لوموند" الفرنسية كشفت، في تقرير عام 2019، أنّ الإمارات أدارت سجناً سرياً في قاعدة عسكرية أقامتها في منتصف عام 2017 على جزء من حقل للغاز في جنوبي اليمن.
وأشار التقرير إلى أنّ "الشهادات تتحدث عن معاملات غير إنسانية ومهينة (حرمان من الرعاية، تعذيب) ارتكبها جنود إماراتيون".

سجن للناشطين
الى ذلك كشفت مصادر تحويل القوات السعودية مطار الغيضة في محافظة المهرة، شرقي اليمن، إلى سجن سري للناشطين المناوئين لوجودها هناك.

قوات أمريكية
وفي حزيران/يونيو 2018، كشف تقرير لوكالة "أسوشيتد برس" الأميركية تعرّض المئات من المعتقلين اليمنيين للتعذيب والانتهاكات الجنسية من جانب ضباط إماراتيين في سجن سري جنوبي اليمن. وكشف التقرير وجود ما لا يقلّ عن 18 سجناً سرياً، بحيث يتم تعذيب المعتقلين بإشراف القوات الأميركية والحكومة الإماراتية.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا