أخبار وتقارير

الحل الناجع لصغر الخبز والروتي..حملة واسعة لتطبيق قرار بيع الخبز بالكيلو جرام واجزائه

الحل الناجع لصغر الخبز والروتي..حملة واسعة لتطبيق قرار بيع الخبز بالكيلو جرام واجزائه

تنفذ وزارة الصناعة والتجارة حملة واسعة ومتدرجة لتطبيق قرار بيع الخبز بالكيلو جرام وأجزائه (نصف الكيلو- ربع الكيلو) في العاصمة صنعاء والمحافظات ,

ذلك بعد سلسلة من الإجراءات والترتيبات الخاصة بنجاح الحملة وضمان استمراريتها وديمومتها , وكانت الحملة  خلال مسارين الاول تمثل في تكثيف العمل الميداني , والاخر من خلال التوعية  , وفق خطة عمل متدرجة تهدف للوصول الى ترسيخ ثقافة بيع وشراء  الخبز بالكيلو جرام لدى المواطن اليمني .

الحملة التي تنفذها الوزارة كانت شجاعة وطموحة رغم  التحديات الكبيرة , خصوصا وان هذا القرار اتخذ خلال الحكومات سابقة  و ظل حبرا على ورق ولم ينفذ على الواقع , واستمر  صغر حجم الروتي والخبز ليتحول إلى مشكلة دائمة وهم يومي للمواطن , وجاء قرار وزير الصناعة والتجارة عبدالوهاب الدرة بتنفيذ القرار لإنهاء هذه المشكلة التي ظلت لأكثر من ثلاثة عقود دون حل عملي ببيع الخبز بالكيلو جرام , ورغم جملة الصعوبات و المعوقات التي كان يدركها في عرقلة تنفيذ هذا القرار , إلا انه أصر على المضي في القرار بعد دراسة مستفيضة  ووضع الخطة المتدرجة للعمل بمسارات متعددة , كما اصدر قرارا بإنشاء إدارة الرقابة على المخابز والافران ومنافذ البيع ضمن الهيكل التنظيمي للوزارة مع انشاء فروع للإدارة في مكاتب وزارة الصناعة بأمانة العاصمة و المحافظات والمديريات .

لقمة عيش المواطن
يعد قرار بيع الخبز بالكيلو جرام واجزائه من اهم القرارات التي اتخذتها وزارة الصناعة والتجارة لحماية لقمة عيش المواطن في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها البلاد , ويجب على جميع الوزارات والجهات ذات العلاقة التفاعل مع هذه الحملة والعمل على إنجاحها , كونها تلامس الحياة اليومية لكافة المواطنين , وقد  تم تحديد كيلو الخبز بمبلغ 400 ريال بالنسبة للأفران الآلية , و450 ريال بالنسبة للأفران العادية .. واصدر وزير الصناعة والتجارة عبدالوهاب الدرة تعميمات مشددة الى مكاتب الوزارة في امانة العاصمة و المحافظات بتكثيف الرقابة على الأفران لإلزامها بيع الخبز بالكيلو جرام , واتبعها برسائل الى السلطة المحلية بضرورة التعاون مع مكاتب التجارة والصناعة في المحافظات والمديريات لتطبيق القرار  , كما وجه غرفة العمليات في الوزارة بالتعامل المباشر والسريع مع أي بلاغات تصل الى الوزارة عبر الرقم المجاني 174 او التطبيق الالكتروني ورفع تقرير يومي حول التعامل مع تلك البلاغات الشكاوى .

حملات ميدانية
شارك وزير الصناعة والتجارة عبدالوهاب الدرة وقيادة الوزارة في تنفيذ الحملات الميدانية للإطلاع على مدى تنفيذ قرار بيع الخبز بالكيلو جرام , ومدى تعامل مكاتب وزارة الصناعة والتجارة مع البلاغات والشكاوى التي تعكسها غرفة عمليات وزارة الصناعة والتجارة الى المكاتب .
ونفذ وزير الصناعة والتجارة وقيادة الوزارة حملات ميدانية في امانة العاصمة ومحافظة صنعاء , مع المتابعة المستمرة للسلطات المحلية في المحافظات لتنفيذ الحملات بالتعاون مع مكاتب الوزارة للرقابة الميدانية على الافران والمخابز واغلق عدد من الافران المخالفة خلال تلك الحملات , كما أعطيت انذارات لمخابز وافران أخرى .

مديرية نموذجية
ركزت الوزارة على أمانة العاصمة في تطبيق القرار بدرجة أساسية باعتبارها تضم اكبر تكتل سكاني في اليمن , كما اختارت مديرية السبعين لتطبيق القرار باعتبارها من اكبر المديريات واكثرها سكانا, وحرصت الوزارة ان تكون هذه المديرية نموذجا في تطبيق القرار من خلال تكثيف الحملات  الميدانية .. وكلف وزير الصناعة والتجارة مدير مكتبه احمد الحيسة للنزول الميداني والاشراف المباشر على تطبيق القرار , ونفذت الفرق الميدانية بقيادة مدير مكتب وزير الصناعة حملات مستمرة على مدار الساعة وحتى اوقات متأخرة من الليل على الافران , غير ان الحملة الميدانية اكتشفت مخالفات صحية خطيرة وعدم الالتزام بأبسط قواعد النظافة , ما اضطرها الى اغلاق عدد من الافران للإصلاح , وامهال اخرى باستيفاء الشروط الصحية بعد اخذ تعهدات خطية من اصحاب تلك الأفران  .
وخلال اسبوعين استطاعت الحملة الزام نحو 70% من الافران والمخابز الالية الالتزام بقرار بيع الخبز بالكيلو جرام وكذا الالتزام بالشروط والمعايير الصحية المطلوبة , ويمكن القول حاليا ان المديرية استكملت إصلاح وتاهيل  الأفران فيها بنسبة كبيرة .
وهدفت الوزارة من هذه الحملة في مديرية السبعين الى تطبيق نموذج تسير عليه بقية المحافظات والمديريات , والتأكيد ان تطبيق هذا القرار يحتاج الى جهد وعزيمة ومتى ما توفر ذلك سيتحقق النجاح .

التوعية
في الجانب الاخر حرصت وزارة الصناعة والتجارة على الجانب الاعلامي والتوعوي , ودعت وزارة الإعلام  للإسهام في تلك الحملة من خلال تفاعل وسائل الإعلام  في حملة التوعية .. والتقى وزير الصناعة والتجارة عبدالوهاب الدرة مع وزير الاعلام ضيف الله الشامي لبحث التعاون في هذه الجانب , وأكد الوزير الشامي الاستعداد في دعم هذه الحملة لما لذلك من اهمية في حماية قوت المواطن من الغش والاستغلال .
كما ان تسعى وزارة الصناعة والتجارة لاشراك خطباء المساجد والمرشدين لتوعية المواطنين في هذا الجانب , وقد بادر عدد منهم وبشكل تلقائي للتفاعل مع الحملة  .

لقاء موسع
وقد نظمت وزارة الصناعة والتجارة لقاء موسعا لتحسين جودة رغيف الخبز بحضور عضو المجلس السياسي الأعلى جابر الوهباني , و نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية محمود الجنيد ووزراء الزراعة المهندس عبد الملك الثور والمياه والبيئة المهندس عبدالرقيب الشرماني والدولة عبدالعزيز البكير , وأمين العاصمة حمود عبار وعددا من مدراء المديريات ومدراء مكاتب الصناعة والتجارة و ممثلين عن اصحاب الافران لتدارس تحسين جودة رغيف الخبز و تطبيق قرار البيع بالكيلو جرام واجزائه .

توصيات
خرج اللقاء بعدد من التوصيات، أكدت جميعها على إيجاد آليات تنسيق دائمة بين وزارة الصناعة والجهات ذات العلاقة، لتعزيز الجانب التوعوي وترسيخ ثقافة شراء الخبز بالكيلو جرام، وتشجيع استهلاك الخبز المنتج من الطحين المركّب.. وطالبت التوصيات بتكليف هيئة المواصفات وصحّة البيئة والجهات المعنية بإعداد قائمة تتضمّن المعايير والاشتراطات الصحية والبيئية المطلوب تنفيذها، والتقيّد بها من قِبل الأفران والمخابز .. مؤكدة على تعميم تجربة تنظيم المخابز والأفران في مديرية السبعين بأمانة العاصمة على بقية مديريات الأمانة والمحافظات.. وحثت على التنسيق مع شركة النفط لتوفير مادة الديزل للأفران والمخابز، وكذا المستوردين والمنتجين لمادة الدقيق، لتقديم تخفيضات بما يُسهم في خفض سعر الرغيف.
واعلنت وزارة الصناعة والتجارة في وقت لاحق من اللقاء الموسع , تشكيل فريق عمل لمتابعة توصيات اللقاء الموسع الذي نظمته لتحسين جودة رغيف الخبز وتنفيذ قرار بيع رغيف الخبز بالكيلو جرام .
وأكد وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة حرص الوزارة على تنفيذ توصيات ومخرجات اللقاء الموسع لتحسين جودة رغيف الخبز وبما من شأنه تحقيق الأهداف المطلوبة.

مسؤولية جماعية
تمتلك الوزارة خطة متدرجة لتنفيذ قرار بيع الخبز بالكيلو جرام , بدأت حملتها على الافران والمخابز الرئيسة, الى ان تشمل في مراحل قادمة مراكز ونقاط البيع في مراكز التسوق بالبقالات, وصول الى تطبيق القرار بشكل كامل ويصبح المواطن شريكاً في الحملة وحريصاً على الشراء بالكيلو جرام واجزائه, ويتحول الى سلوك دائم لدى البائع والمشتري.
غير أن هذه المهمة تقتضي تضافر الجهود من كافة الجهات والمؤسسات, فمسؤولية حماية لقمة عيش المواطن من الجشع والاستغلال خصوصا في ظل الظروف الاستثنائية التي تعيشها البلاد هي مسؤولية جماعية.. وعلى الإعلام دور أساسي في التوعية بأهمية القرار, واصبح لازما على كافة الجهات ذات العلاقة ان تساهم في هذه الحملة الوطنية والدينية والاخلاقية والانسانية لحماية رغيف الخبز .. فلقمة عيش المواطن أمانة في اعناق الجميع.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا