أخبار وتقارير

28 سبتمبر اليوم العالمي لمكافحة داء الكلب

28 سبتمبر اليوم العالمي لمكافحة داء الكلب

أقيمت امس في صنعاء فعالية اليوم العالمي لمكافحة داء الكلب .


وقال عبده غراب مسئول وحدة مكافحة داء الكلب في المستشفى الجمهوري بصنعاء ل26سبتمبرنت ان الفعالية ناقشت أمور عديدة أهمها خطورة داء الكلب وكيفية مكافحته والتخلص منه وضرورة توفير اللقاحات والامصال وكيفية مكافحة الكلاب الشاردة .
كما تم تحديد دور كل جهة من الجهات المعنية لمكافحة هذا الداء الخطير منها وزارة الصحة ووزارة الزراعة والبلدية وكذلك دور وسائل الاعلام وترشيح ممثلين ومنسقين برامج مكافحة داء الكلب من كل المحافظات .
وقال ان المشاركين اكدوا ضرورة تجاوب الجهات المعنية لمكافحة الداء بعد تأكد تسجيل أكثر من 25 حالة وفاة هذا العام بسبب عضات الكلاب المسعورة وضرورة الخروج بنتائج ملموسة في مكافحة الداء ووضع خطوات عملية لمكافحة المرض وأسبابه وطرق انتقاله خاصة في المناطق والمحافظات الأكثر انتشارا.
حيث وقد أشار غراب في تصريح سابق الى ان اجمالي عدد الحالات التي تعرضت للعض من قبل الكلاب الضالة 1855 حالة حتى منتصف العام الجاري منها 272 حالة في شهر مايو فقط موكداً ان الوفيات من الفئات العمرية من5 إلي 15 سنة.
ونبه غراب الى ان اول ما يتعرض شخص لعضه عليه غسل مكان العضه بالماء والصابون على الاقل عشر دقائق ويتم ترك الجرح مكشوفا حتى يتم خروج المسببات المرضية عبر النزيف ونصح بعدم خياطة الجرح الا إذا كان الجرح كبيرا.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا