أخبار وتقارير

الجنوب منذ الأزل يمني جهوياً وسياسياً

الجنوب منذ الأزل يمني جهوياً وسياسياً

من غرائب الانفصاليين بجنوب اليمن أنهم منذ نحو 15 عاماً ينفون يمنيتهم بمبرر أن اليمن أسميت "يمن" لسبب جهوي وهو أنها تقع يمين الكعبة ويدخل فيها الشمال والجنوب

وعمان وجنوب السعودية فقلنا بهذا اعترفتم بيمنية الجنوب وليكن السبب جهوياً فما الخطأ في ذلك؟! لا يوجد خطأ  فطلعوا بحكاية أنه لم توجد دولة باسم اليمن إلا في 1918م التي أقامها الإمام يحيى حميد الدين ولم تشمل الجنوب الذي لم يدخل دولة اسمها اليمن إلا بالوحدة في 1990م! وأعلق على ذلك بالآتي:
1)  لا شأن ليمنية الجنوب بتاريخ قيام دولة باسم اليمن سواء في 1918م أو ق.م.
2) لو المعيار هو الانتماء الجغرافي لدولة اسمها اليمن سيكون الشمال أيضاً غير يمني إلا في 1918م! لذلك اسم الدولة ليس معياراً.
توضيح : الدولة التي قامت رسمياً في 1918م إنما قامت فعلياً في 1911م  باسم "المملكة المتوكلية الهاشمية" وكانت إمامية للمناطق الزيدية فقط ثم تغيرت الهاشمية إلى اليمنية وشملت الدولة المناطق الشافعية بعد خروج الأتراك (العثمانيون).
3) غير صحيح أن الجنوب لم يدخل دولة تحمل اسم اليمن إلا في 1990م  فالجنوب كله دخل قبل الوحدة اليمنية بنحو 23 سنة دولة يمنية هي "جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية" التي قامت في يوم الاستقلال الوطني 30 نوفمبر 1967.
توضيح : في 1970م صار اسم الجمهورية "اليمن الديمقراطية الشعبية" وعندما أعلن ذلك سالم ربيع رئيس مجلس الرئاسة في حفل بعدن انسحب وفد حكومة صنعاء المشارك في الحفل فحذف صفة "الجنوبية" تثبيت للانفصال وزعم بأن الدولة في عدن صارت تمثل كل الشعب اليمني.
4) ومع ذلك لم يكن الجنوب يمنياً بالمفهوم "الجهوي" وحسب فقد كان في أوقات قديمة جزءاً من اليمن بالمفهوم "السياسي" أي كدولة وإن لم تقم دولة تضم نفس مناطق الجمهورية اليمنية ولكن كانت الدولة تضم أغلب مناطق الشمال والجنوب وكانت عدن إحدى المدن التي اتخذت عاصمة لليمن (والعواصم الأخرى أربع: صنعاء  تعز  زبيد وظفار، ظفار اليمن وليست التي بعمان) وتزايدت الخلافات بين السلطة المركزية بصنعاء وأمراء المناطق الجنوبية وتعاهد الأمراء ودخلوا ضد السلطة المركزية في معارك طاحنة انتهت بانفصالهم عنها كسلطنات ومشيخات وهي التي وقعت بعد ذلك تحت الاحتلال البريطاني (كمستعمرة ومحميات).
5) وكانت لليمن أسماء عديدة  وعندما لا يكون اسم الدولة هو "اليمن" فهذا لا يعني أن الجنوب لم يكن جزءاً منها وإلا فالشمال أيضاً لن يكون جزءاً منها فممن ستتشكل إذاً؟! وكثير من دول العالم تغيرت اسماءها (مثلما تتغير راياتها ورؤوساءها وعواصمها) ومثلاً قبل 30 عاماً تغير اسم دولة "بورما" إلى "ميانمار" فهل معنى ذلك أن "رانجون" (حالياً يانجون) أو أي إقليم آخر لم يكن جزء من بورما؟ و"فولتا العليا" تغير اسمها قبل 36 عاماً إلى "بوركينا فاسّو" فهل معنى ذلك أن "فادا نجورما" أو أي إقليم آخر لم يعد جزءاً من "بوركينا فاسّو"؟ فما ذلك الجهل؟
ولو إفتراضاً وافقتكم كل الدنيا في أن الجنوب ليس يمنياً فذلك لن يفيدكم في طلب الإنفصال (أوضحت في كتاباتي مائة مرة أنه لا يوجد أي حق قانوني لطلب الإنفصال أو العودة إلى ما قبل 22 مايو 1991) ولكن فشلكم طوال 27 سنة منذ ما بعد حرب الإنفصال (1994م) في التقدم حتى شبر على طريق الإنفصال جعلكم تهلوسوا وتكونوا كالغريق الباحث عن قشة ربما تنقذه مع أن "عدم يمنية الجنوب" لا يصلح حتى كقشة تنقذكم من الفشل.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا