كتابات | آراء

كلك نظر: وجز الوجيز لأكثر من موضوع

كلك نظر: وجز الوجيز لأكثر من موضوع

كلام مخيط بصميل
السبت قبل الماضي أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية بما معناه أنها تحاول إيقاف الحرب في اليمن لكن من أسمتهم الحوثيين هم الرافضين إيقافها.

ومن قبلها طرحت السعودية ما أسمتها بـ"مبادرة إيقاف الحرب في اليمن"..
أما القانون الدولي بهذا الشأن فينص على التالي:
أن أي دولة أو أكثر من دولة أعتدت على دولة أخرى فأنها تتحمل كافة أعباء وتبعات ونتائج عدوانها من إعادة إعمار ومختلف التعويضات المادية والمعنوية..
وإن الدولة أو الدول المعتدية لا يحق لها بأن تكون صاحبة مبادرة إيقاف الحرب بل يقبل من دولة أخرى محايدة.
لذلك وبما ان أمريكا والسعودية هما الدولتان الرئيسيتان المعتديتان على بلادنا فأن تصريحاتهما كلام في كلام ولا ينطلي على أحد لأنه مجرد كلام مخيط بصميل.
التفرعات
منذ أوائل التسعينات والى اليوم شهدت بعض الأحزاب تفريخات أو تفرعات ملحوظة حتى المؤسسات أو الهيئات التي لا يجوز تفريعها بالترغيب أوالترهيب، على ذكر التفرعات هناك تفرعات خطيرة في حياتنا بدأت في عام 1990م ومازالت مستمرة الى اليوم، خلال عقد التسعينات المتهم فيها الثلاثة الأحزاب الكبيرة وفي الوقت الراهن الحزب الكبير الفضفاض الذي فرع نفسه الى ستة فروع، لكن إذا كانت تفرعات الأحزاب بأياد يمنية فإنها تحمل درجة خطورة نسبية أما تفريع أو تفريخ الوطن بمسميات مكونات ونخب أخرى بأياد خارجية فإنها ذات خطورة قصوى لكن لن يمروا وهيهات منا الذلة..
أفيد بطيخ وطني
العنوان أعلاه ليس صفة للبطيخ الوطني بل هو اسم أحد المهرة الذي يحتل مساحة صغيرة من الضفة الشرقية لشارع المطاعم اسمه الكامل "أفيد بطيخ عبدالشمام الحبحبي" تأكدت من صحة الاسم من صاحبه الذي قال انه اسمه وطبعاً الاسم لا يتعدل قلت له ممكن أكتب عنك في أحد الصحف بأنك خباز ماهر وخبزك باهر وتستحق لقب وطني بجدارة قال أكتب يشرفني ذلك وسأقول كتب عني أحد الشباب، قلت لا أحد الشيبات العمر لا يتعدل مطلقاً كررت قراءة الاسم فكرت ثلاث دقائق وتأملت ضعفها ورأيت بأنه اسم برودي مش بطال لكن مش مهم الاسم المهم أن أفيد المختص في طباخة خبر الزلابيا بالزيت النظيف والقطع المقررة من التموين يتقن عمله وفي الضفة الغربية من شارع أعطاهم أبدع الولد ياسر حميد المصعبي في طهي خبز الطاوة.. لذلك فأن الولدين أفيد وياسر يستحقان التكريم من قبل الجهات المختصة في أمانة العاصمة.
ان التخصص المذكور لم يقتصر على أفيد وياسر بل ان مكونات شارع المطاعم يتميزون بالالتزام الطوعي بالتخصص فمثلاً فرن عبدالله البوري ينتج الروتي الوافي حسب المقرر من التموين بينما بعض أفران العاصمة تنتج الروتي القطل.. ومطعم عبدالله البوري متخصص بطهي مأكولات معينة يعرفها رواده ومطعم العزعزي في نفس الشارع متخصص في طهي مأكولات أخرى تختلف عن جاره.. أما مقهى مدهش وهو الأصغر مساحة لكنه الأكثر شعبية ويحظى بأعداد غفيرة من الزبائن ومعظم ساعات اليوم يشهد زحاماً لافتاً قل ما يوجد مثيل في غيره.
وقد عرفنا الأخ مدهش علي عباد- الله يحفظه- عرفناه بارعاً في إعداد وطهي الشاي وبقية المشروبات الساخنة منذ ثلث قرن من الزمن وحالياُ أولاده وهيب ومحمد ووسيم ووليد وأحمد لا يقلون براعة عن والدهم في هذا المجال.
خلاصه القول في هذا الشأن: إن الالتزام العفوي التخصصي للمطاعم المذكورة سبب إضافي لنطالب من خلاله المرافق الحكومية بالالتزام بالتخصصات كون الكادر المتخصص يتقن عمله أفضل بكثير من غيره.
إن معضلة عدم التقيد بالتخصصات موجودة في العديد من الدول العربية والأجنبية لكن بشكل قليل وقد عبر عنها الفنان السوري الكبير دريد لحام عندما قال في أحد أعماله أنه خريج كلية الطب قسم موسيقى، لكن معاناتنا أكثر من غيرنا منذ ستينات القرن الماضي الى اليوم وقد زادت سواءً من بعد تحقيق الوحدة  اليمنية بدلاً من الحد منها وكثيرة هي الحالات التي يتزاحم فيها أصحاب التخصصات المختلفة على منصب أمين الصندوق لأسباب يعرفها القارئ على سبيل الأمثلة القليلة وليست الحصر أحد المبتعثين الى رومانيا في التسعينات درس هناك تخصص هندسة السكك الحديد ثم عاد الى صنعاء وتم تنصيبه أمين صندوق!!..
من الذي رشحه ومن الذي توسط له واقعنا غير ذلك لا توجد لدينا قطارات.. الله أعلم..
ومثال آخر أحدهم درس تخصص نفط ومعادن وعاد الى الوطن ليعمل أمين صندوق ومثال آخر أحد الكوادر درس في الخارج علوم سياسية وعاد ليعمل آمين صندوق وهذه الأمثلة الثلاثة تدل على غياب التخطيط والبرمجة وتدل أيضاً على ان مبدأ اختيار وتأهيل وتوزيع الكادر عندنا ضعيف.
ختاماً أقول للجهات المختصة أن إيجاد إدارة مبسطة بتكاليف أقل وفاعلية أكثر تكمن في الالتزام بثلاثة مبادئ أساسية يتم على أساسها اختيار القيادات في مختلف المجالات وهي:
• التخصص
• الكفاءة
• النزاهة
ومادون ذلك سنظل محلك سر والله من راء القصد..

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا