محليات

جامعةالعلوم والتكنولوجيا تنظم ورشة تطوير برنامج بكالوريوس الطب والجراحة

جامعةالعلوم والتكنولوجيا تنظم ورشة تطوير برنامج بكالوريوس الطب والجراحة

في إطار حرصها على التحسين والتطوير المستمر في برنامج الطب والجراحة، نظمت كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة العلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع عمادة التطوير وضمان الجودة بالجامعة،

اليوم الخميس 10 ربيع اول 1444ه الموافق 6 / 10 / 2022م ورشة تطوير برنامج بكالوريوس الطب والجراحة، بمشاركة عدد من الجهات المعنية في وزارة التعليم العالي ومجلس الاعتماد وضمان الجودة ووزارة الصحة والمستفيدين من الطلبة والمستشفيات والمراكز الصحية وسوق العمل .

وفي افتتاح الورشة، القى أمين عام مجلس الاعتماد وضمان الجودة في الجمهورية اليمنية د. محمد ضيف الله كلمة، أكد فيها على اهمية انعقاد الورشة للوقوف على آخر المستجدات في مجال التعليم الطبي وبما يلبي احتياجات ومتطلبات سوق العمل المحلي والاقليمي والدولي وبما يتفق ومعايير الاتحاد الطبي الدولي ( FMEW ) .

واشاد امين عام مجلس الاعتماد وضمان الجودة بالخطوات التي قطعتها جامعة العلوم والتكنولوجيا في سبيل الحصول على الاعتماد البرامجي.

من جانبه أكد رئيس الجامعة أ. د عادل احمد المتوكل حرص جامعة العلوم والتكنولوجيا على تحديث وتطوير مناهجها باستمرار وتأهيل وتدريب كوادرها التدريسية لمواكبة كل جديد في مجال التعليم الطبي بما ينعكس ايجابا على جودة مخرجات برنامج الطب والجراحة وتأهيلهم للمنافسة على المستوى الاقليمي والدولي.

واشار رئيس الجامعة الى خريجي برنامج الطب والجراحة يتجاوزون الاختبارات المهنية بنسبة عالية على المستوى اليمني.

واشار المتوكل الى إن جامعة العلوم والتكنولوجيا قد استوفت كافة المتطلبات والشروط التي تؤهلها للحصول على الاعتماد وفقاً لدليل التقويم الذاتي ووثيقة معايير الاعتماد الخاص لبرامج الطب والجراحة في الجامعات اليمنية وفي ضوء معايير الاتحاد الدولي للتعليم الطبي (WFME ) .

وكان عميد كلية الطب والعلوم الصحية الدكتور عبدالله المخلافي قد أوضح اهمية واهداف الورشة، مبيناً ان من اهم اهدافها عرض ما توصلت اليه الكلية من تطوير لرؤية ورسالة واهداف البرنامج ومواصفات الخريج على المشاركين في الورشة للوقوف عليها بشكل نهائي ، وكذا تحديد المعارف والمهارات التخصصية التي يجب أن يتحلى بها الخريج وابرز التحديات التي سيواجهها في سوق العمل الاقليمي والدولي ووضع الحلول لها.

واشار المخلافي الى أن الكلية تبنت المنهج الطبي الحديث منذ التأسيس قبل أكثر من عشرين عام ، ضمن ثلاث جامعات عربية اعتمدت هذا المنهج حينها.

وقدمت أ.د منى النمر عرضاً عن ابرز مرتكزات ومحاور تطوير البرنامج .

وعقب الجلسة الافتتاحية تم توزيع المشاركين الذين يمثلون عدد من الجهات المستفيدة من وزارة التعليم العالي ومجلس الاعتماد ووزارة الصحة والمستشفيات والمراكز الصحية والخبراء في مجال التعليم الطبي والطلبة الحاليين والخريجين، الى خمس مجموعات وهي، ( الرؤية والرسالة، واهداف البرنامج، ومخرجات البرنامج، الخطة الدراسية المطورة، مواصفات الخريج )، وقد اثريت الورشة بالنقاشات والملاحظات وتم اقرار التعديلات.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا