في رسالة دكتوراه للباحث مبخوت مهتم..سبأن وسبأ وملك (الأربوع) وطقوس رمي الجمرات قبل الإسلام

في رسالة دكتوراه للباحث مبخوت مهتم..سبأن وسبأ وملك (الأربوع) وطقوس رمي الجمرات قبل الإسلام

من أهم الدراسات العلمية الجديدة التي تم مناقشتها خلال هذا الشهر، رسالة دكتوراه مقدمة من الباحث مبخوت مهتم والموسومة بـ(نقوش جديدة من واحة مارب)،

والتي اشرف عليها البروفيسور عبد الله بالغيث والمشرف المساعد د. خلدون هزاع، حصل بموجبها الباحث على درجة الدكتوراه بتقدير ممتاز.
بعد أن قرأت  هذه الدراسة على عجالة وجدتها إضافة علمية جديدة لأنها تتضمن 13 نقشاَ من النقوش غير المنشورة، وتلقي الضوء على الكثير من المجالات السياسية والاقتصادية والدينية والاجتماعية في تاريخ اليمن القديم منذ ما قبل الألف الأول قبل الميلاد، وهي وإن اختلفت وتفاوتت في مراحل تواريخها إلا أن منها ما يمكن اعتباره الأقدم حتى الآن فيما عرف من النقوش المسندية في هذا المجال.
وخلصت الدراسة إلى نتائج مهمة تمثل فيها واحة مارب مركزاً رئيساً ومصدراً مهماً لكتابة تاريخ اليمن القديم، وذلك بالنظر إلى طبيعة المادة التي تناولتها هذه الدراسة أو أشارت إليها اعتماداً على بعض المعطيات المهمة حول التاريخ المبكر لمملكة سبأ، ويمكن القول إن بعض تلك المعطيات جديدة ولم تكن معروفة من قبل لاسيما في المصادر النقشية.
كما تضمنت الدراسة أسماء معابد قديمة في مارب لم تعرف مواقعها حتى الآن : مثل (كنفم، دومم)، وقد رجح الباحث مهتم أن معبد (دومم) يمثل أرشيفاً خاصاً لحفظ السجلات والوثائق القانونية اعتمادا على نقش (مهتم 1)، الذي ذكر أن نسخة من النقش محفوظة في معبد (دومم) ونسخة أخرى محفوظة في معبد (حروان)، وتلقي النقوش الجديدة أضواءً جديدة حول قبائل (فيشان، سبأن) واستيطانها واحة (يسران) وليس كما كان يعتقد من قبل أنها في صرواح.
فيما يعتبر النقش الموسوم (مهتم 1) من اهم النقوش لما يحتوي من معلومات ومعطيات علمية جديدة أهمها: إنشاء قناة ري لمحرم المقه تسمى (بحض) وتمتد من واحة (يسران) الى واحة (أوام)، هذا النقش وثيقة قانونية أعلنها (السبأنيون) وذلك بقيام (هلك أمر) ملك (الأربوع) بتنفيذ وإنجاز ما كلفه به (يثع أمر بين ابن سمه علي) لإقامة قناة  (بحض) الخاصة بمحرم المعبود (المقه) وتعتبر من الممتلكات العامة للمعبود (المقه) ولا يجوز أن ينازعه في ملكيتها أحد، وقام ملاك مزارع النخيل المجاورة للقناة بجر سواقي زراعية منها لسقي مزارعهم.. بالإضافة إلى ظهور معطيات جديدة تؤكد وجود معبد جديد في واحة يسران للمعبود (كنـــــف) والذي يعرف في النقوش لأول مرة ويقع متاخماً لجبل البلق الأوسط، ويعرف من خلال النقش بــ بيت (كنفم). وذلك وفقاً لمعطيات النقش (مهتم-مارب 3).
نتمنى للدكتور (مبخوت مهتم) المزيد من البحث الأثري عن نقوش أخرى كونه من أبناء واحة مارب ويستطيع أن يقدم المزيد من الاكتشافات العلمية ويثري معارفنا في هذا الجانب.