محليات

المدير التنفيذي لصندوق الرعاية الاجتماعية لــ «26 سبتمبر».. 30 ملياراً و630 مليون ريال حوالات نقدية للدورة الخامسة عشرة

المدير التنفيذي لصندوق الرعاية الاجتماعية لــ «26 سبتمبر».. 30 ملياراً و630 مليون ريال حوالات نقدية للدورة الخامسة عشرة

 ما يقارب الـ 2000 مركز صرف في كافة المحافظات لتسهيل عملية الصرف وتوعية المستفيدين
اكد الاستاذ امير علي الوريث المدير التنفيذي لـصندوق الرعاية الاجتماعية بان عملية صرف الدورة الخامسة عشرة للربع الاول من العام 2023م

والتي تم تدشينها يوم الاربعاء   الماضي وسيعمل ما يقارب ٢٠٠٠ مركز صرف في جميع أنحاء الجمهورية ويعمل اكثر من ١٥٠٠ موظف من الصندوق   يعملون على تسهيل عملية الصرف وتوعية المستفيدين.
مؤكدا أنه سيتم صرف المساعدات النقدية  من مشروع الحوالات النقدية غير المشروطة من صندوق الرعاية الاجتماعية بمبلغ وقدره  ثلاثين مليار وثلاثمائة وستين مليون مليار ريال للمستفيدين البالغ عددهم مليون وخمسمائة ألف مستفيد.
.صحيفة 26 سبتمبر وفي  حوار مع المدير التنفيذي لصندوق الرعاية الاجتماعية تناولت عدداً من القضايا الهامة وخرجت بالحصيلة التالية :

حاوره: صالح السهمي
* بداية .. بعد ان دشنتم عملية صرف الحوالات النقدية  للمستهدفين نود الحديث عن عميلة الصرف للعام 2023 وكم نسبة المستفيدين لهذه المرحلة؟
** بداية نحيي كافة الجهود التي قدمت في تسهيل ايصال الخدمة للمستفيد بيسر وسهولة, حيث نفذت مراكز الصرف الثابتة عملية الصرف يوم الاربعاء الماضي  الموافق 8 مارس  2023 م في جميع المحافظات اليمنية, حيث يعمل ما يقارب ٢٠٠٠ مركز صرف في جميع أنحاء الجمهورية وكذلك يعمل اكثر من ١٥٠٠ موظف من الصندوق يعملون على تسهيل عملية الصرف وتوعية المستفيدين  وتنظيم وصولهم الى مراكز الصرف وفق جدوله زمنية محدده تمنع التزاحم  والتدافع وتسهل تقديم الخدمة.
*ما هو ا لمبلغ المعتمد لهذه الدورة  وكم نسبة المستفيدين  من مشروع الحوالات النقدية  في عملية الصرف الخامسة عشر ة للربع الاول من العام 2023م  ؟
** سيتم صرف المساعدات النقدية  للدورة الخامسة عشرة  من مشروع الحوالات النقدية غير المشروطة لمستفيدي صندوق الرعاية الاجتماعية ,والبالغ عددهم مليون وخمسمائة الف مستفيد بمبلغ 30,360 مليار ريال للمستفيدين من مشروع الحوالات النقدية  مليون وخمسمائة الف مستفيد.  
* كم نسبة الزيادة التي يحصل عليها المستفيد من مشروع الحوالات النقدية للدورة الخامسة عشرة من الر بع الاول للعام 2023م؟
** سيصرف في هذه الدورة المبلغ الاساسي المعتمد مع زياده 38% على حجم المساعدة المعتمدة في الدورة الرابعة عشرة  بعد توفير  التمويل من المانحين لهذه الدورة.
 وقد بدأ الصرف للأسر الفقيرة والضعيفة غير القادرة على الوصول لمراكز الصرف بتاريخ 2 مارس 2023
 * ماهي الاجراءات التي اتخذتموها في ادارة صندوق الرعاية الاجتماعية لضمان وصول حقوق المستهدفين بيسر وسهولة؟
**  مازلنا في كل دورة نعمل جاهدين على استمرار صرف المساعدة للأسر الفقيرة, خاصة مع استمرار الحرب والحصار الجائر من دول العدوان  ونتلقى وعوداً باستمرار تلك المساعدات  ونسعى الى حشد الجهود لاستمرارها طالما استمر العدوان على بلادنا للتخفيف على الأسر الفقيرة المتضررة من الحرب .
آلية التظلمات والشكاوي هي آلية معتمدة منذ الدورة الاولى وتدار سابقا من قبل منظمة اليونسيف والان عبر الصندوق الاجتماعي وتتلخص في تلقي كل التظلمات والشكاوى التي يرفعها المستفيد عبر الرقم المجاني  وتقوم هذه الادارة بعد تلقي التظلم او الشكوى عبر الرقم المجاني 8003090   من ثم يتم احالة المشكلة الى ادارة الحالة التي تتولى انزال فرق ميدانية اذا تطلب الامر معالجة ميدانية الى منزل المستفيد ومعالجة المشكلة او تكتفي بالمعالجة المكتبة اذا تطلب الامر وتم معالجة عشرات الالاف من الشكاوى حتى الان مع العلم ان هذا المكون كان يدار من قبل اليونيسف وادارة المشروع في الاردن إلا انه اصبح الان يدار من وسط البلد بقدرات وخبرات محلية من الصندوق الاجتماعي ويطمح صندوق الرعاية الاجتماعية ان يقوم بهذا النشاط بشكل منفرد. نظراً القدرة صندوق الرعاية الاجتماعية على فهم طبيعة ومشاكل المستفيدين وتواجده قرب المستفيدين.
* ماهي الصعاب والعوائق التي توجهونها اثناء صرف المستحقات المالية لهذه المرحلة؟
**  حتى الآن تسير الامور بشكل جيد في هذه الدورة مع بعض الصعوبات المحدودة والتي تتمثل في توقف الصرف في بعض المديريات لأسباب مختلفة وتؤخر استلام المساعدات.. ولكن بجهود الجميع في السلطات العليا يتم تذليل كل تلك الصعوبات .
* ماهي خططكم المستقبلية  في ادارة صندوق الرعاية الاجتماعية وما الاولوية التي اتخذتموها مستقبلا؟
** يخطط الصندوق خلال الفترة القادمة بالتنسيق مع اليونيسف والصندوق الاجتماعي الى إعادة بناء قدرات الصندوق لاستعادة دوره في مجال الحماية الاجتماعية وتفرده كأحد أهم المؤسسات في هذا المجال محليا ودوليا.
* هل لديكم أي اطروحات تودون الحديث عنها لم نتطرق اليها من خلال هذا الحوار؟  
** نتمنى من الجميع تفهم  ان الصندوق يقوم بالصرف للحالات المعتمدة من قبل العام 2015  م وهذه اشتراطات المانحين وان الصندوق لا يملك القدرة حاليا على اضافة حالات جديدة ولكن نسعى مع برامج اخرى مثل برنامج الغذاء وغيره الى استهداف اشمل وتحديث قائمة مستهدفين جدد تضم الى برامجهم .

* كلمة أخيرة تود قولها عبر 26 سبتمبر؟
** نوجه شكرنا للقيادة السياسية لدعمها المستمر للصندوق ومتابعة انشطة الصندوق اولا بأول وتسهيل كل المشاكل والمعوقات التي تسهم في تحسين حياة الاسر الفقيرة التي يستهدفها الصندوق, اضافة الى افراد اسرهم والذين يصلون الى 10 ملايين  فرد وبنسبة 40%  من السكان كما نوجه شكرنا للمجلس الاعلى ممثلاً بقيادة المجلس والذي كان عونا لنا في كل الانشطة التي ينفذها الصندوق والمساهمة معنا في خدمة الاسر الفقيرة و حل كل التحدٍيات ان وجدت في انحاء مناطق الجمهورية اليمنية  .

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا