محليات

المدير التنفيذي لصندوق الرعاية الاجتماعية لـ"26سبتمبر"مليون و500 ألف مستفيد من مشروع الحوالات النقدية

المدير التنفيذي لصندوق الرعاية الاجتماعية لـ"26سبتمبر"مليون و500 ألف مستفيد من مشروع الحوالات النقدية

أكد المدير التنفيذي لصندوق الرعاية الاجتماعية الأستاذ أمير علي الوريث بأن إدارة مشروع الحوالات النقدية من قبل الصندوق من وسط البلد

بتعاون مع منظمة اليونيسيف بدلاً مما كان يدار مشروع الحوالات النقدية من العاصمة الأردنية عمان..
مؤكداً بأن إجمالي مبلغ صرف الدورة الربعية الثالثة عشرة تقدر بحوالي 34 مليار ريال، وأن نسبة الزيادة التي تم اعتمادها لهذه الدورة تصل الى حوالى 55% إضافة الى المبالغ السابقة..ووجه الشكر والعرفان للقيادة السياسية لدعمها المستمر للصندوق ومتابعة أنشطة الصندوق أولاً بأول، وتسهيل كافة الصعاب والعوائق التي تتسبب في عرقلة أنشطة صندوق الرعاية الاجتماعية.. جاء ذلك في حوار خاص لصحيفة "26سبتمبر" والتي شاركت تدشين مشروع الحوالات النقدية للأسر الأشد فقراً، حيث تناولت معه عدداً من القضايا الهامة وخرجت بالحصيلة التالية:

حاوره: صالح السهمي
• بداية نود ان تحدثونا عن نسبة الزيادة للمستفيدين لمرحلة صرف الـ13من صندوق الرعاية الاجتماعية?
** كان يتوقع ان يتم الصرف في هذه الدورة الثالثة عشرة باعتماد المبالغ السابقة المعتمدة من الصندوق قبل 2015م واستبعاد الزيادة التي طرأت في الدورات الاخيرة بعد جائحة كورونا إلا ان تفهم المانحين وجهود اليونيسيف وصندوق الرعاية والصندوق الاجتماعي اسفرت عن استمرار الزيادة المقرة في الدورة الثانية عشرة وهي 55% مع انخفاض بسيط في مبلغ الصرف بسبب انخفاض صرف الدولار حيث ترتبط المساعدة بذلك وتصل الزيادة الى المستفيدين من مشروع صرف الحوالات النقدية بسهولة..
• دشنتم مشروع صرف الحوالات النقدية منتصف قبل الأسبوع الماضي كم سيستمر صرف الحوالات النقدية لهذه المرحلة?   
** قمنا بتدشين عملية الصرف في 20 يونيو 2022م وهو موعد الصرف في كل محافظات الجمهورية اليمنية إلا ان الصرف الفعلي بدأ بتاريخ 13 يونيو حيث بدأ الصرف الايصالي للاسر الفقيرة غير القادرة على الوصول لمراكز الصرف كبار السن والمعاقين والمرضى ...الخ، وينتهي الصرف بشكل كامل بتاريخ 7 يوليو حيث بذلنا جهود كبيرة في الصندوق الاجتماعي وصندوق الرعاية واليونيسف وكل الشركاء للصرف قبل العيد تقديراً لوضع الأسر الفقيرة.
• كم بلغ إجمالي المبلغ لصرف هذه المرحلة وما الاجراءات التي اتخذتها ادارة صندوق الرعاية الاجتماعية لضمان وصولها للمستفيدين من خدمات صندوق الرعاية الاجتماعية بيسر وسهوله?
** بلغ إجمالي المبالغ المنصرف للحالات المستهدفة (مليون ونصف حالة) 34 مليار ريال في هذه الدورة الربعية 13.
وبالنسبة للاجراءات المتبعة لوصول وحصول المستفيد على المساعدة فالصندوق يملك في الميدان اكثر من 1500 موظف منتشرين في جميع المديريات والعزل تحت مسمى فرق التيسير لمساعدة المستفيدين للحصول على المساعدة وابلاغهم بالمواعيد ومراكز الصرف بمشاركة القيادات المحلية والاجتماعية والسلطات مع تتبع دائم لمراكز الصرف ومدى جودتها وقدرتها على تقديم الخدمة للمستفيدين إضافة الى وجود مكونات اخرى تعمل تحت ادارة الشركاء الاخرين مثل الصندوق الاجتماعي والبنوك وشركات التقييم ومنظمة اليونيسيف والتي تساهم في وصول وحصول المستفيد على المساعدة بكل سهولة ويسر..
• ماذا عن نتائج المباحثات التي اجريتموها مع الدول المانحه لتقدير الخدمات والرعاية الانسانية لشريحة الفقراء ممن تضرروا من الحروب الظالمة?
** مازلنا في كل دورة نعمل جاهدين على استمرار صرف المساعدة للاسر الفقيرة خاصة مع استمرار الحرب والحصار الجائر من دول العدوان ونتلقى وعوداً باستمرار تلك المساعدات خلال العام 2022م بعدد دورتي صرف ونسعى الى حشد الجهود لاستمرارها طالما استمر الحرب والعدوان كتخفيف على الاسر الفقيرة المتضررة من الحرب.
• ماذا عن تقييمكم لأداء لجان الصرف منذ تدشين اول يوم صرف للرعاية الاجتماعية لهذه المرحلة?
** تعتبر هذه الدورة من انجح الدورات في عملية الصرف من حيث تحسن اداء وكلاء الصرف مثل بنك الامل والكريمي من حيث توسع المراكز وانتشارها وجودة المركز في تقديم الخدمة وسهولة وصول المستفيد وتنظيم الاندفاع والطوابير حيث تمكنا في الايام الخمسة الاولى الوصول الى مليون مستهدف دون وجود عوائق وبنسبة وصول 75%.
• ماهي الآلية التي وضعتها ادارة صندوق الرعاية الاجتماعية لاستقبال الشكاوى من فئة الفقراء ومعالجة قضاياهم وإنصاف المظلومين?  
** آلية التظلمات والشكاوي هي الية معتمدة منذ الدورة الاولى وتدار سابقا من قبل منظمة اليونيسيف والان عبر الصندوق الاجتماعي وهي تتلقى كل التظلمات والشكاوى التي يرفعها المستفيد عبر الرقم المجاني  وتقوم هذه الادارة بعد تلقي التظلم او الشكوى باحالة المشكلة الى ادارة الحالة التي تتولى انزال فرق ميدانية اذا تطلب الامر معالجة ميدانية الى منزل المستفيد ومعالجة المشكلة او تكتفي بالمعالجة المكتبة اذا تطلب الامر وتم معالجة عشرات الالاف من الشكاوى حتى الان مع العلم ان هذا المكون كان يدار من قبل اليونيسيف وادارة المشروع في الاردن إلا انه اصبح الان يدار من وسط البلد بقدرات محلية وخبرات من الصندوقين .
• ماهي خططكم المستقبلية التي وضعتها ادارة صندوق الرعاية الاجتماعية لاستيعاب ورعاية شريحة الفقراء التي تسببت فيها الحرب الظالمة على الشعب اليمني بجميع محافظات الجمهورية اليمنية?
** كما تعلمون ان قائمة مستفيدي الصندوق هيقائمة معتمدة من العام 2008م ولم يطرأ عليها تغيير بعد الحرب حيث ان الحرب ادت الى ارتفاع عدد الاسر الفقيرة الى ضعف العدد السابق وهذا يعطينا مؤشراً اننا بحاجة الى استهداف عدد اكبر يمكن ان يصل الى مليون او مليون ونصف حالة جديدة ولكن شحة التمويل وعدم تفهم المانح اصبح عائقاً كبيراً ورغم ذلك نحن نسعى وندعم استهداف تلك الأسر الفقيرة غير المستهدفة عبر برامج أخرى مثل برنامج الغذاء الذي لديه مرونة اكبر لتطوير قائمة استهدافه وكان لنا معهم اكثر من محادثات للدفع بذلك ورغم ذلك مازلنا ندفع باهمية تطوير الاستهداف وشمول اسر جديدة ونتمنى ان تكون تلك الافكار والقضايا محل اهتمام القيادة في أي مشاورات او تفاهمات مع المجتمع الدولي.
• في ختام هذا الحوار ما الرساله التي تريدون ارسالها او كلمة تريدون قولها عبر منبر صحيفة سبتمبر للمستفيدين من مشروع الحوالات النقدية من صندوق الرعاية الاجتماعية؟
** نوجه شكرنا للقيادة السياسية لدعمها المستمر للصندوق ومتابعة انشطة الصندوق اولا بأول وتسهيل كل المشاكل والمعوقات التي تسهم في تحسين حياة الاسر الفقيرة التي يستهدفها الصندوق اضافة الى افراد اسرهم والذين يصلون الى 10 ملايين فرد وبنسبة 40% من السكان كما نوجه شكرنا للمجلس الاعلى ممثل بقيادة المجلس والذين كانوا عونا لنا في كل الانشطة التي ينفذها الصندوق والمساهمة معنا في حل كل التحديات.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا