محليات

مدير مكتب التعليم الفني والمهني بمحافظة صنعاء لـ « 26 سبتمبر »:مستمرون في إعادة تشغيل المعاهد الحكومية ولو بشكل جزئي

مدير مكتب التعليم الفني والمهني بمحافظة صنعاء لـ « 26 سبتمبر »:مستمرون في إعادة تشغيل المعاهد الحكومية ولو بشكل جزئي

اكد الاستاذ عزيز الرجالي مدير مكتب التعليم الفني والمهني بمحافظة صنعاء أن المكتب مستمر في اعادة تشغيل ما يمكن تشغيله من المعاهد الحكومية ولو بشكل جزئي

وكذلك على مستوى الجمهورية وفقاً لمبدأ الرئيس الشهيد / صالح الصماد (يد تبني ويد تحمي).

حاوره: صالح السهمي
وقال عزيز محمد عبدالله الرجالي مدير مكتب التعليم الفني والمهني بمحافظة صنعاء للمغرور بهم بان عليهم سرعة العودة   الى جادة الصواب وان يكونوا مع وطنهم وشعبهم وعزتهم وكرامتهم وأن يعودوا كمواطنين صالحين فالوطن يتسع للجميع وأن يغتنموا العفو الذي اطلقه السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي يحفظه الله والقيادة السياسية ومن منطلق قول الله ( والكاظمين الغيض والعافين عن الناس والله يحب المحسنين).. مؤكدا بان مكتب التعليم المهني بمحافظة صنعاء وضع خطة العمل  بناء على  الخطط وعمل دراسات متكاملة للعديد من البرامج المهنية والتقنية إضافة الى العديد من الجهات الداعمة وهي ديوان عام وزارة التعليم الفني والمهني وديوان محافظة صنعاء وصندوق تنمية المهارات لدعم مكتب التعليم الفني والمهني بمحافظة صنعاء لتنفيذها في المعاهد الحكومية كمعهد بني مطر وهمدان وذلك سيسهم فعلاً في تأهيل الكوادر حاضراً ومستقبلاً وذلك لما اولاه السيد عبدالملك الحوثي- حفظه الله- من أهمية للتعليم الفني والمهني في العديد من المحاضرات الرمضانية كما تناولت الصحيفة العديد من القضايا الهامة وخرجت بالحصيلة التالية.. فالى الحصيلة الحوار:
• بداية لو تحدثونا عما حققه مكتب التعليم الفني والمهني من نجاحات مثمرة خلال العام المنصرم 2021م؟
** لقد سعينا جاهدين في تحقيق نجاحات ملموسة ومنها صيانة المعهد التقني بني مطر بعد ان استهدفه العدوان بغاراته الجوية بتكلفة إجمالية 25 مليون ريال يمني لا غير.. كما تم اتفاق اقامة عدد من الدورات المهنية لابناء محافظة صنعاء لعدد 15 برنامجاً ممولا من قبل الهيئة العامة للزكاة.
• منذ بداية العدوان الإجرامي على الوطن وهو يسارع الى تحقيق هدفه الرئيسي في تدمير وإجهاض التعليم الفني والمهني في بلادنا.. كيف استطعتم التصدي للعدوان بعدم تحقيق هدفه في محافظة صنعاء خاصة وعلى مستوى الجمهورية عامة؟
** استطعنا التصدي للعدوان لأننا نؤمن بأن قضيتنا صائبة وعادلة ونحن على حق ودفاعنا مشروع فما كان منا الا الثبات والصمود في وجه هذا العدوان والاستمرار في عملية البناء والتأهيل التقني والمهني رغم الظروف القاسية والمعاهد المدمرة وعلى الرغم من ذلك فإننا في مكتب التعليم الفني والمهني بمحافظة صنعاء سوف نستمر في إعادة تشغيل ما يمكن تشغيله من المعاهد الحكومية ولو بشكل جزئي وكذلك على مستوى الجمهورية ونقول كما قال الرئيس الشهيد  صالح الصماد (يد تبني ويد تحمي).
• ماذا حقق مكتب التعليم الفني والمهني بمحافظة صنعاء من نجاحات تسهم في تطوير وتأهيل الكوادر المهنية حاضراً ومستقبلاً؟
** بناء الخطط وعمل دراسات متكاملة للعديد من البرامج المهنية والتقنية الى العديد من الجهات الداعمة وهي ديوان عام وزارة التعليم الفني والمهني وديوان محافظة صنعاء وصندوق تنمية المهارات لدعم مكتب للتعليم الفني والمهني بمحافظة صنعاء لتنفيذها في المعاهد الحكومية كمعهد بني مطر وهمدان وذلك سيسهم فعلاً في تأهيل الكوادر حاضراً ومستقبلاً وذلك لما اولاه السيد عبدالملك الحوثي حفظة الله من أهمية التعليم الفني والمهني في العديد من المحاضرات الرمضانية.
• ما هي أبرز الخطط المستقبلية التي وضعتموها لتطوير التعليم المهني والفني بمحافظة صنعاء؟
** ابرز الخطط التي وضعناها يوجد في محافظة صنعاء ( 3 ) معاهد حكومية تحتاج الى صيانة الهناجر والورش وخاصة في معهدي الرقه بهمدان وخلقة بهمدان وبني مطر وبالنسبة لمعهد التقني بني مطر فقد تم وضع دراسات فنية ومالية لفتح قسم التعليم الزراعي وتسليمها للمحافظة للبدء بالتنفيذ وإعادة تشغيل المعاهد الحكومية بقدر المستطاع ولو جزئياً واستقطاب ما تيسر من الطلاب المتسربين من المدارس للالتحاق بالمعاهد التقنية وتوعية الناس بالأهمية التعليم الفني والمهني والالتحاق به في خدمة المجتمع والوطن وتشجيع أصحاب رؤوس المال في الاستثمار في هذا المجال.
• لو تطلعونا عن التدمير الممنهج الذي عمد تحالف الشر والعدوان.. وكم بلغ نسبة التدمير لقصف طيران العدوان للمعاهد التعليمية والمهنية والفنية وكم بلغت كلفة وحجم الإضرار التي تسبب بها تحالف العدوان وعمد الى تدميرها بمحافظة صنعاء؟
** بلغ نسبة التدمير في البنية التحتية للتعليم الفني والمهني بمحافظة صنعاء ( 85 % )
حيث تقدر تكلفة الأضرار ( 26.499.550.000 )ستة وعشرين ملياراً واربعمائة وتسعه وتسعين مليوناً وخمسمائة وخمسين الف ريال تقريباً.
• ما الذي ساهم به مكتب التعليم الفني والتدريب المهني في إعداد وتأهيل جيل قادر على العطاء وتقديم الخدمة التعليمية المتطورة لأبناء محافظة صنعاء؟
** المكتب بإذن الله مستعد وجاهز ويسعى جاهداً في إعداد وتأهيل أبناء المحافظة في حالة وجود دعم ملموس وسخي من محافظة صنعاء ووزارة التعليم الفني والمهني وصندوق تنمية المهارات فلدينا الكفاءات من المدربين والمدرسين ونحن نعمل ما بوسعنا لتقديم الخدمة التعليمية الفنية والمهنية لأبناء المحافظة
• كيف تصفون اندفاع الأجيال الى التأهيل المهني والتعليمي خلال مرحلة العدوان الإجرامي على يمن الإيمان والحكمة وما الذي حققه المكتب بمحافظة صنعاء خلال أكثر من سبع سنوات حرب تدمير قام بها تحالف العدوان على اليمن إضافة الى الحصار الجائر على شعبنا اليمني العظيم؟
** فالشباب سيندفع محتاجاً الى المعاهد المهنية التقنية ليخرج الى سوق العمل بحرفة او مهنة بيده يعول أسرته من خلالها.
أستطاع مكتب التعليم الفني والمهني الحفاظ على ما تبقى من أثاث المعاهد المدمرة وترميم جزئي لمعهد بني مطر وهمدان عن طريق صندوق التنمية والعمل جاهداً في هذا العام 2022م على إعادة تشغيل معهد بني مطر ومعهد خلقة ومعهد الرقة همدان.
• كيف تصفون تلك الانتصارات العظيمة التي صنعها أولئك الأبطال الميامين من الجيش واللجان الشعبية في مختلف الجبهات في مواجهة العدوان الإجرامي, وكذا سلاح الجو للطيران المسير والقوة الصاروخية التي وصلت إلى عمق أراضي العدوان؟
** نصف تلك الانتصارات التي يحققها أبطال الجيش واللجان الشعبية بأنها تثلج صدورنا وأنهم الأمل بعد الله في تحقيق النصر القريب بأذن الله وأن المجاهدين هم تاج رؤوسنا وفخرنا.
وكذلك شهداؤنا العظماء الذين أثمرت دماؤهم الزكية نصرا وعزة وكرامة وحرية واستقلال  هذا الوطن.
كما نشد على أيدي رجال الرجال المرابطين في جبهات القتال والعزة من رجال القوات الجوية والطيران المسير والقوة الصاروخية ونطالبهم بالمزيد من الضربات المزلزلة  حتى يتم تحرير هذا الوطن ارضاً وإنساناً.
• رسالتكم إلى أولئك المغرر بهم الذين لا يزالون يعملون بصف العدوان الإجرامي؟
** أتوجه بالنصح لهم بالعودة الى جادة الصواب وان يكونوا مع وطنهم وشعبهم وعزتهم وكرامتهم وأن يعودوا كمواطنين صالحين فالوطن يتسع للجميع وأن يغتنموا العفو الذي اطلقه السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي يحفظه الله والقيادة السياسية ومن منطلق قول الله (والكاظمين الغيظ والعافيين عن الناس والله يحب المحسنين).
• كلمة أخيرة تود قولها في هذا اللقاء؟
** اقول اذا اراد الشعب اليمني العزة والرفعة والنصر والتمكين فعليه أن يرجع الى كتاب الله ويستبصر بهدى الله ويتحرك وفقاً لتوجيهات الله وتوجيهات القيادة القرآنية ممثلة بالسيد العلم سيدي ومولاي ه عبدالملك بدر الدين الحوثي حفظه الله واستشعار المسؤولية امام الله كل في موقعه ومكان عمله.
وفي الأخير باسم منتسبي مكتب التعليم الفني والتدريب المهني بمحافظة صنعاء نتقدم بالشكر والتقدير لصحيفة "26سبتمبر" بكامل طاقمها فهي الصحيفة الرائدة في الجمهورية اليمنية على هذا القاء ونشيد بما تقوم به صحيفة "26سبتمبر" من تصد حازم للجبهة الاعلامية المعادية من خلال المقالات والتحاليل والتقارير الاخبارية.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا