محليات

بمشاركة 1200 استشاري وأخصائي قلب من عموم محافظات اليمن ومن أكثر من 16دولة عربية وأجنبية

بمشاركة 1200 استشاري وأخصائي قلب من عموم محافظات اليمن ومن أكثر من 16دولة عربية وأجنبية

نجاح متميز حصده المؤتمر العلمي الرابع لمركز القلب العسكري
يعد مركز القلب العسكري هو المركز الأول على مستوى اليمن ليس باقدمية وجوده وانشائه بل بأفضلية تميزه ونجاحه الكبير والمنقطع النظير

على مستوى اليمن فيما يقدمه من خدمات طبية وجراحية وتشخيصية وتمريضية وعلاجية لمرضى القلب مدنيين وعسكريين.. ومن جملة ما جعل مركز القلب العسكري متربعاً على سلم الصدارة والريادة في تقديم الخدمات الطبية لمرضى القلب بجودة عالية ورعاية شاملة ومتكاملة، هو حرص قيادة المركز ممثلة بالدكتور طه الميموني على مواصلة مسيرة التطوير والتحديث للمركز، والاستمرار في عملية التأهيل العلمي للكادر الطبي والجراحي والتمريضي العامل في مركز القلب العسكري للارتقاء بمستوى أدائهم الطبي وتحسين جودة الخدمات الطبية والرعاية الصحية التي يقدمها المركز لمرضى القلب.. وما عقد المؤتمرات العلمية النوعية التي يقيمها المركز إلا دليل قوي وهام على مدى حرص قيادة وإدارة وكوادر المركز وطموحها في تحقيق المزيد من الإنجازات العلمية والنجاحات الطبية المتميزة التي استطاع أن يحصدها المركز خلال السنوات الماضية، ويأتي عقد المؤتمر العلمي الرابع لمركز القلب العسكري في هذا السياق المثمر بمواكبة التطورات العلمية الحديثة على مستوى العالم والارتقاء باداء كوادر مركز القلب العسكري وغيرهم من الكوادر الطبية المشاركين في المؤتمر من مختلف مستشفيات ومراكز القلب بعموم محافظات الجمهورية.

تغطية مقدم/ موسى محمد حسن
في إطار هذا التوجه العلمي الهام وادراكاً من قيادة الدولة وحكومة الإنقاذ الوطني لما تمثله إقامة مثل هذه المؤتمرات العلمية من أهمية كبيرة وبالغة، كان رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، قد اعتبر خلال افتتاح المؤتمر، أن المؤتمرات العلمية واحدة من العوامل المهمّة لاستنهاض طاقات الباحثين والطلاب والمناقشين والخادمة لمسار التطوير العلمي والأكاديمي.. لافتاً إلى أن المؤتمرات العلمية والأبحاث والندوات تأتي للخروج عن الجانب النّصي التدريسي، وعامل حيوي للبحث في مجالات تُسهم في تطوير الاختصاص والخروج إلى فضاءآت أوسع.
ونوّه بأهمية مشاركة اخصائيين وباحثين من خارج الوطن في المؤتمر عبر الانترنت مما يعد كسرا للحصار الجائر.. مبيناً أن المشاركة الخارجية تمثل أيضاً واحدة من عوامل إثبات الذات أن أطباء اليمن وأساتذته في هذا الاختصاص وغيره من أكفأ الأساتذة الذين يحرصون على التطوير المستمر لنشاطهم، رغم ما حصل من خنق وحصار وعدوان، وذلك عبر متابعة التطوّر التقني الحاصل في هذا الاختصاص وغيره.
وأكد أن الصمود الأسطوري للشعب اليمني في مختلف الجوانب، وعلى كافة المستويات، عناوين بارزة يتباهى بها الإنسان اليمني، وعامل جامع لكل أبناء الوطن الذين يرفضون العدوان على وطنهم، ويصطفون تحت ظلال الوطن اليمني، والعلم الجمهوري.
وعبّر رئيس الوزراء، في ختام كلمته، عن الشكر للقائمين على الفعاليتين العلميتين، ولرئيس الجامعة، وعمداء الكليات، ورؤساء الأقسام على الاستضافة، وشد الآخرين لإقامة مؤتمراتهم العلمية في هذا الصرح العلمي الكبير.
فيما كان وزير الصحة العامة والسكان، الدكتور طه المتوكل،
قد ثمّن جهود اللجنتين (المنظمة والعلمية) وكل كوادر مركز القلب العسكري ودورهم في إعداد وتنظيم وإنجاح المؤتمر، في إطار حرصهم الكبير على الخروج بتوصيات ونتائج هامة وبما يكفل تحسين وتطوير خدمات العلاج والكشف الحديث للقلب في اليمن.. مؤكداً أهمية انعقاد المؤتمر العلمي الرابع لمركز القلب العسكري والتشخيصي، لمساعدة أطباء القلب في اليمن للوصول إلى التشخيص السليم عبر استخدام الوسائل والتقنيات الحديثة المتاحة، بما يكفل حصول المرضى على المعالجة المناسبة.
وعن أهمية المشاركة الكبيرة والواسعة للأطباء المختصين من داخل وخارج الوطن، أوضح مدير مركز القلب العسكري الدكتور طه الميموني رئيس المؤتمر العلمي الرابع، أن مركز القلب العسكري وفي إطار العمل على الارتقاء بأداء الكادر الطبي المتخصص في مجال أمراض وجراحة القلب، حرص خلال عملية الإعداد والتحضير للمؤتمر العلمي الرابع على ان يحقق أعلى نسبة من المشاركة لأطباء وجراحي القلب من مختلف المستشفيات التخصصية في أمراض وجراحة القلب بعموم محافظات الجمهورية وكذا مشاركة نخبة من استشاريين وخبراء واساتذة وأطباء القلب من أكثر من 16 دولة من مختلف أنحاء العالم.. مشيراً إلى ان الهدف من تحقيق المشاركة الواسعة لأطباء وجراحي القلب من داخل وخارج الوطن هو تحقيق أعلى قدر من الاستفادة العلمية ومواكبة التطورات الحديثة وكل ما هو جديد في مجال أمراض وجراحة القلب وبما من شأنه الارتقاء بالمستوى التعليمي وكذا بأداء الكادر الطبي سواء العامل في مركز القلب العسكري أو غيره من المستشفيات والمراكز التخصصية في أمراض وجراحة القلب في عموم المحافظات.
ونوه الدكتور الميموني إلى أن المؤتمر استعرض أكثر من 50 ورقة عمل وبحث ومحاضرة علمية، تركزت حول "عرض ومناقشة أبحاث أول دفعة زمالة يمنية تخرّجت، والتصوير التشخيصي الحديث باستخدام الأشعة المقطعية، وفتح الشرايين المتكلسة، وزرع الدعامات عبر الجذع في الشريان الرئيسي، وزراعة الصمامات عن طريق القسطرة القلبية وغيرها من التخصصات الهامة في مجال أمراض وجراحة القلب".
وأشار إلى أن المؤتمر، الذي شارك فيه استشاريين وأطباء القلب من: "اليمن، مصر، فرنسا، إيطاليا، لندن، باكستان، اليابان، كنداء، وأمريكا وغيرها من الدول العربية والأجنبية"، ناقش أول خمسة أبحاث تُجرى في اليمن بمركز القلب العسكري، وأوراق علمية جديدة، وعرض حالات صعبة ومعقّدة، للمساهمة في رفع مستوى أداء الطبيب اليمني، والاستفادة من خبرات الدول المشاركة في هذا المجال.. لافتاً إلى أن المؤتمر العلمي يسعى لمساعدة أطباء القلب في اليمن، والوصول إلى التشخيص السليم، عبر استخدام وسائل وتقنيات حديثة لحصول المرضَى على معالجة مناسبة.
واضاف: ان المركز أجرى خلال العشر السنوات الماضية آلاف العمليات، وأنه خلال العامين الماضيين فقط نفذ أكثر من ألف عملية جراحية وسبعة ألف قسطرة تشخيصية وعلاجية وزرع دعامات وتركيب منظمات قلب وغيرها من العمليات الأمر الذي يستوجب الحفاظ على هذا الصرح الطبي الرائد ودعمه.. منوها بأن الارتقاء بالمركز والحرص على استمرارية نجاحه وتميزه هو واجب إنساني وأخلاقي وديني ووطني.
فعاليات المؤتمر
اشتملت فعاليات المؤتمر العلمي الرابع لمركز القلب العسكري الذي انعقد خلال الفترة من 13-16 ديسمبر على تقديم محاضرات علمية لاستشاريين وأطباء مختصين في أمراض وجراحة القلب يمنيين وعرب وأجانب، وتنفيذ عدة ورش عمل حول القساطر التشخيصية والعلاجية وكيفية التعامل مع مختلف الحالات المرضية التي تحتاج لعمليات القسطرة، وحول كيفية عمل الايكو وصدى القلب وتخطيطه وإنعاشه، بالإضافة كيفية إجراء الأبحاث العلمية النوعية التي من شأنها تحسين وتطوير مستوى تقديم الخدمات الطبية "التشخيصية والجراحية والتمريضية والعلاجية" لمرضى القلب.
كما تم خلال فعاليات المؤتمر عرض حالات مرضية نادرة وكيف تم معالجتها وتم التطرق إلى المشاكل المتعلقة بالاورطة ومشاكل ما بعد إجراء عمليات القلب المفتوح وغيرها من الحالات الصعبة والمعقدة وكيفية التعامل معها.. كما تناولت المحاضرات، صدى القلب بالمنظار، وثلاثي الأبعاد، واستخدامات منظار القلب في العمليات الجراحية لصمامات القلب، وحول كيفية معالجة الشرايين التاجية بالقسطرة التداخلية، وكذا عن أمراض السكري وعلاقته بأمراض القلب، وطرق وكيفية معالجة أمراض القلب المرتبطة بأمراض السكري، اضافة الى محاضرات عن عمليات التدخل الجراحي لأمراض القلب، وإجراء القساطر القلبية، وأيضاً عرض نماذج لحالات معقّدة وحرجة تم إجراء التدخل الجراحي المناسب لها.. كما تركّزت المحاضرات العلمية على كيفية زراعة الصمامات بطرق حديثة، وأفضل الطرق للتعامل مع الحالات الطارئة والحرجة.. وهدفت المحاضرات وورش العمل إلى تعريف أطباء القلب اليمنيين بأحدث الطرق والوسائل الحديثة المتبعة في معالجة أمراض القلب.
تكريم المشاركين
هذا وكان قد تم خلال فعاليات المؤتمر تكريم العديد من المشاركين العرب والاجانب، بدرع مركز القلب العسكري تقديراً لاسهاماتهم المتميزة في تأهيل كوادر مركز القلب العسكري واهتمامهم في معالجة العديد من مرضى القلب اليمنيين في بلدانهم، وجهودهم أيضاً في دعم الطلاب اليمنيين الحاصلين على الزمالة، وقبل ذلك تم تكريم عدد من الأطباء اليمنيين المتميزين من المشاركين في المؤتمر والمتخصصين في هذا المجال الطبي الهام مجال أمراض وجراحة القلب.
وعلى هامش المؤتمر العلمي الرابع لمركز القلب العسكري تحدث عدد من المشاركين عن أهمية المؤتمر وعن مدى استفادتهم من برنامجه الذي اشتمل على عدد من الجوانب منها تقديم محاضرات وكذا أبحاث علمية وعرض حالات معقدة وطارئة إلى غيره من الجوانب الهامة..
وكانت البداية مع نائب مدير دائرة الخدمات الطبية العميد عبدالرحمن الدمشقي الذي تحدث عن أهمية عقد مثل هذه المؤتمرات العلمية وعن اهتمام دائرة الخدمات الطبية بدعم مثل هذه الفعاليات الهامة حيث قال:تحرص دائرة الخدمات الطبية كل الحرص على الارتقاء بمستوى أداء الكادر الطبي العامل في المستشفيات العسكرية بمختلف محافظات الجمهورية,المحافظات الحرة الأبية وأيضاً في مركز القلب العسكري بصنعاء,هذا المركز الهام والصرح الطبي الشامخ الذي يعد أفضل وأول مركز على مستوى اليمن فيما يقدمه من خدمات متميزة وعلى أفضل وأرقى المستويات لمرضى القلب, وإقامة هذه المؤتمرات العلمية تعطيه دفعة إلى الأمام ليحصد المزيد من النجاحات وليواكب التطورات العلمية الحديثة في مجال أمراض وجراحة القلب وبما يعود بالنفع والفائدة المرجوة على القطاع الصحي وعلى المرضى بشكل عام.
* الدكتور فكري سالم:
** هذا المؤتمر العلمي الرابع لمركز القلب العسكري الذي يقام بمشاركة الكثير من الأطباء المختصين في مجال أمراض وجراحة القلب من داخل وخارج الوطن يعد ركيزة هامة لتطوير أداء أطباء القلب في اليمن,كما يمثل أيضاً دفعة قوية لنشر العلم والاطلاع على كل ماهو جديد في جانب أمراض وجراحة القلب وذلك في ظل الثورة العلمية الحديثة التي جعلت العالم وكأنه قرية صغيرة,فهنا وعبر شبكة الانترنت يشارك في هذا المؤتمر العلمي أطباء واستشاريون ومختصون من عدد من دول العالم ممن كنا نسعى للحضور والمشاركة في مؤتمرهم ونقطع آلاف الكيلومترات للاستماع إلى محاضراتهم ,لكن اليوم وبفضل الله ثم بفضل جهود وحرص قيادة المركز و تعاون كل كوادره الطبية والإدارية تم عقد وإقامة هذا المؤتمر العلمي الذي يعد نقلة نوعية في مجال أمراض القلب.
* الدكتور صالح الصابني- رئيس قسم التخدير في مركز القلب العسكري:
** حقق المؤتمر العلمي الرابع لمركز القلب العسكري نجاحاً كبيراً ومتميزاً وهذا دليل هام على حرص قيادة وكوادر المركز على الاستمرارية في تأهيل وتطوير قدرات الطاقم الطبي التخصصي العامل في مركز القلب العسكري ليتمكنوا من مواكبة التطورات العلمية الحديثة وليحافظوا على الرياده والتميز الذي حصده المركز في كل ما يقدمه من خدمات طبية وإنسانية جليلة لمرضى القلب حيث يعد هذا المركز هو المركز الأول والأفضل في اليمن ونأمل الاستمرارية في هذا النهج العملي المثمر ليستمر النجاح المتميز للمركز على الدوام.
* الدكتور زايد أحمد عاطف أستاذ أمراض الباطنية والغدد الصماء بكلية الطب جامعة صنعاء:
** هذه المؤتمرات العلمية مهمة جداً في الحياة العملية لأنها تضع الأطباء أمام كل ما هو جديد في مجال ممارستهم الطبية بمختلف التخصصات والمهم فيها هو مشاركة الأطباء من مختلف المستشفيات والمراكز والمرافق الطبية والصحية من عموم محافظات الجمهورية, والأهم من ذلك هو تواصلنا مع كوادر أجنبية من دول كثيرة ليشاركونا في مثل هذه الفعاليات العلمية ,وذلك لأن مشاركتهم تعد اغناءً للطبيب اليمني وإكسابه المزيد من المعلومات المفيدة والخبرات الطبية وبالتالي تعود الفائدة على المرضى اليمنيين, وهذا بالإضافة إلى أن هناك مشاركين يمنيين هم في غاية الأهمية من حيث خبراتهم الكبيرة وكفاءاتهم الطبية العالية والمتميزة .. فهناك كوادر يمنية ترقى إلى المستوى العلمي  في قدراتها العلمية وخبراتها العملية.. وبالنسبة لمشاركتي في المؤتمر فقد قدمت محاضرة حول أمراض السكر والقلب, وطرح علي سؤال هل السكر مرض من أمراض القلب؟وأنا أثبت من خلال المحاضرة أن السكر يعد من الأمراض الأساسية التي قد تؤدي إلى اعتلال عضلة القلب سواءً بانسداد الشرايين أو بالاعتلال في الأوعية الدموية الصغيرة وبالتالي جحر الزاوية في معالجة أمراض القلب يبدأ من معالجة أمراض السكر والدهون الزائدة في الجسم, بالإضافة إلى أن وسائل الوقاية من مرض السكري هو بحد ذاتها وسائل للوقاية من أمراض القلب كالتخفيف من الوزن والحمية وممارسة الرياضة والإقلاع عن التدخين ,كل ما ذكر هو من أهم الوسائل لمكافحة مرض السكر ومكافحة مضاعفاته ومن أهم مضاعفات السكر أمراض القلب ,وبالتالي الوقاية من السكر تعد جزءاً أساسياً لا يتجزء من معالجة أمراض القلب والوقاية منها.
نعود هنا فنقول إن مثل هذه الفعاليات العلمية الطبيب اليمني في أمس الحاجة إليها وبما ينعكس على مصلحة المواطن ومصلحة المرضى بشكل عام.
* الدكتور زايد أحمد عاطف أستاذ أمراض الباطنية والغدد الصماء بكلية الطب جامعة صنعاء:
** هذه المؤتمرات العلمية مهمة جداً في الحياة العملية لأنها تضع الأطباء أمام كل ما هو جديد في مجال ممارستهم الطبية بمختلف التخصصات والمهم فيها هو مشاركة الأطباء من مختلف المستشفيات والمراكز والمرافق الطبية والصحية من عموم محافظات الجمهورية, والأهم من ذلك هو تواصلنا مع كوادر أجنبية من دول كثيرة ليشاركونا في مثل هذه الفعاليات العلمية ,وذلك لأن مشاركتهم تعد اغناءً للطبيب اليمني وإكسابه المزيد من المعلومات المفيدة والخبرات الطبية وبالتالي تعود الفائدة على المرضى اليمنيين, وهذا بالإضافة إلى أن هناك مشاركين يمنيين هم في غاية الأهمية من حيث خبراتهم الكبيرة وكفاءاتهم الطبية العالية والمتميزة .. فهناك كوادر يمنية ترقى إلى المستوى العلمي  في قدراتها العلمية وخبراتها العملية.. وبالنسبة لمشاركتي في المؤتمر فقد قدمت محاضرة حول أمراض السكر والقلب, وطرح علي سؤال هل السكر مرض من أمراض القلب؟وأنا أثبت من خلال المحاضرة أن السكر يعد من الأمراض الأساسية التي قد تؤدي إلى اعتلال عضلة القلب سواءً بانسداد الشرايين أو بالاعتلال في الأوعية الدموية الصغيرة وبالتالي جحر الزاوية في معالجة أمراض القلب يبدأ من معالجة أمراض السكر والدهون الزائدة في الجسم, بالإضافة إلى أن وسائل الوقاية من مرض السكري هو بحد ذاتها وسائل للوقاية من أمراض القلب كالتخفيف من الوزن والحمية وممارسة الرياضة والإقلاع عن التدخين ,كل ما ذكر هو من أهم الوسائل لمكافحة مرض السكر ومكافحة مضاعفاته ومن أهم مضاعفات السكر أمراض القلب ,وبالتالي الوقاية من السكر تعد جزءاً أساسياً لا يتجزء من معالجة أمراض القلب والوقاية منها.
نعود هنا فنقول إن مثل هذه الفعاليات العلمية الطبيب اليمني في أمس الحاجة إليها وبما ينعكس على مصلحة المواطن ومصلحة المرضى بشكل عام.
* الدكتور أكرم احمد بشر- استشاري أمراض القلب والقسطرة القلبية:
** تعد المؤتمرات العلمية حلقة وصل علمي بين الأطباء والمختصين واستمرار العملية الاكاديمية التعليمية حيث يظل الانسان طول عمره بحاجة للمزيد من المعرفة العلمية وتلقي المعلومات الجديدة والمفيدة، وبالتالي الاستمرار في التأهيل وتحسين الأداء وتطوير مستوى تقديم الخدمات الطبية للمرضى
ويتميز المؤتمر العلمي الرابع لمركز القلب العسكري عن المؤتمرات السابقة بتنوع ورش العمل المنفذة فيه وأيضا مستوى وحجم المشاركين فيه سواء من داخل الوطن او الكوادر العالمية التي ستشارك في المؤتمر وهي أسماء لامعة ومشهورة في عالم الطب ومن مستشفيات وجامعات رائدة على مستوى العالم والذين سيقدمون محاضرات علمية هامة ستسهم في إثراء المعلومات العلمية لدى المختصين والكادر الطبي بشكل عام، كما تميز المؤتمر بالترتيب والتنظيم والاعداد الجيد له وسيتناول المؤتمر تقديم العديد من الأبحاث النوعية ومنها الأبحاث الخاصة بزمالة امراض القلب الدفعة الأولى وهي خمسة أبحاث علمية قيمة وتعد الأولى على مستوى اليمن من حيث النوعية والتخصص أيضا وقد خرجت هذه الأبحاث بتوصيات هامة، من هذه التوصيات القيام بعمل أبحاث متعددة المراكز لجمع اكبر قدر من المعلومات الخالصة بالمرضى اليمنيين للوصول الى دراسة تقييمية متكاملة عن مرضى القلب اليمنيين لمعرفة الأسباب والانماط المرضية والامراض الشائعة والأكثر انتشارا لدينا كمجتمع يمني وماهي مسبباتها وبالتالي تحديد استراتيجية للتعامل مع هذه المسببات ، ونتوقع ان تزداد مستقبلاً الأبحاث العلمية في هذا الاتجاه الام والذي سيكون له نتائج إيجابية كبيرة على صعيد  الارتقاء بمستوى مايقدم من خدمات طبية تجاه مرضى القلب.
* الدكتور رضوان العبدي استشاري أمراض باطنية اخصائي قلب بمركز القلب العسكري:
** المؤتمر العملي الرابع لمركز القلب العسكري والذي يقام في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن مما أكسبه مزيداً من الأهمية كونه يسهم في كر الحصار المفروض علينا والتواصل مع الاستشاريين والخبراء والمختصين في مجال أمراض وجراحة القلب من مختلف دول العالم للاستفادة من خبراتهم ومعرفة كل ما هو جديد في مجال امراض وجراحة القلب ومواكبة التطورات الحديثة في هذا المجال الهام.. ونتمنى أن يكون المشاركين في هذا المؤتمر العلمي من الكوادر اليمنية والذين اتوا من مختلف محافظات الجمهورية قد حققوا الاستفادة الكاملة من فعاليات المؤتمر التي اشتملت على المحاضرات والابحاث العلمية المتميزة والنوعية والتي تجري لأول مرة على مستوى اليمن بهذه الكيفية وهي دراسة ومتابعة أمراض القلب الشائعة في اليمن والتي استقبلتها مختلف مستشفيات ومراكز القلب في عموم محافظات الجمهورية إضافة إلى ما تم خلال المؤتمر من عرض لحالات مقعدة وطارئة وكيف تم التعامل معها وغير ذلك من الجوانب الهام التي اشتملت عليه فعاليات المؤتمر العلمي الرابع.
* الدكتورة اريج عثمان الجبلي- أخصائية قلب ورئيس قسم العيادات بمركز القلب العسكري:
** المؤتمر العلمي الرابع يعد نقلة نوعية في مجال الدراسات والابحاث الجديدة وجمع كافة تخصصات امراض القلب واشتمل ايضاً على عرض وتقديم جديد التطورات العلمية الحديثة في مجال أمراض وجراحة القلب وأيضاً في مجال أمراض السكري وغيرها من المجالات التي ترتبط بأمراض القلب كما كان هناك نقل مباشر عبر شبكة الانترنت لمحاضرات قيمة وهامة قدمها استشاريين واساتذة وأطباء مختصين عرب وأجانب من 16دولة مما جعل هذا المؤتمر العلمي يكتب صفة دولية وذلك بحجم المشاركين فيه من خارج الوطن من دول عربية وأجنبية مختلفة وهو الأمر الذي أدى إلى إثراء هذا المؤتمر العلمي بالكثير من المعلومات الهامة والخبرات المتميزة التي لا شك استفاد منها المشاركين في المؤتمر استفادة كبيرة ستنعكس بأثرها الإيجابي على صعيد تطوير أدائهم والارتقاء بمستوى الخدمات الطبية والجراحية والتشخيصية والتمريضية والعلاجية التي يقدمها لمرضى القلب.
ولا نملك هنا إلا أن نشكر القائمين على هذا المؤتمر العلمي الهام والمتميز وهم قيادة وإدارة مركز القلب العسكري وعلى رأسهم مدير المركز الدكتور طه الميموني كما نشكر كل من ساهم في تحقيق هذا النجاح المتميز الذي حصده المؤتمر وخروجه بهذه الصورة المشرفة والكفيلة بتحقيق التطور المنشود والمواكب للتطورات الحديثة على مستوى العالم في مجال أمراض وجراحة القلب.
* الدكتور عبدالقادر الموشكي اخصائي باطينة وقلب بمركز القلب العسكري:
** يأتي انعقاد هذا المؤتمر العلي الرابع بمركز القلب العسكري في ظل ظروف استثنائية وصعبة عزلتنا عن العالم، ولذا يعد هذا المؤتمر بمثابة كسر للحصار المفروض علينا وتمكين اطباء القلب من التواصل مع المختصين في العديد من دول العالم لاسيما المتقدمة في مجال الطب والاستفادة من خبراتهم والإطلاع على ما هو جديد في هذا التخصص الطبي الهام وبما من شانه مواكبة التطورات الحديثة والارتقاء بمستوى الأداء الذي يقدمه أطباء وجراحي القلب تجاه مرضى القلب سواء في مركز القلب العسكري أو في غيره من المستشفيات والمراكز المتخصصة بأمراض وجراحة القلب في مختلف محافظات الجمهورية حيث يشارك في هذا المؤتمر أطباء قلب من مختلف المستشفيات ومن عموم المحافظات وهذا ما سيجعل الثمرة التي خرج بها المؤتمر تعم مستشفيات ومراكز القلب في بلادنا من صعدة وحتى المهرة.
* الدكتور عادل الصلوي- قسم القسطرة القلبية بمركز القلب العسكري:
** انعقاد المؤتمر العلمي الرابع لمركز القلب العسكري في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها وطننا وشعبنا اليمني العظيم جراء استمرار العدوان والحصار، دليل هام على حرص قيادة مركز القلب على الاستمرار في عملية التأهل العلمي لكوادر المركز وغيرهم من الكوادر المتخصصين في أمراض وجراحة القلب، هذا التأهيل العلمي هو الكفيل والسبيل الوحيد لاستمرار النجاح المتميز الذي حققه مركز القلب العسكري خلال السنوات الماضية وسيمضي المركز ومن خلال الاستمرار بعملية التأهيل والتطوير لأداء الكادر الطبي الخاص به نحو تحقيق المزيد من النجاحات ليظل يحتل الصدارة والريادة على مستوى اليمن ويخوض غمار المنافسة القوية عربياً وعالمياً بما يمتلكه من امكانيات حديثة ومتطورة وكوادر طبية تخصصية وذات كفاءة عالية وخبرات كبيرة في مجال تشخيص ومعالجة أمراض القلب سواء بالقساطر القلبية التشخيصية والعلاجية والتداخلية أو بعمليات القلب المفتوح وكذا بتقديم العلاج اللازم والرعاية الصحية والتمريضية المتميزة وبجودة شاملة ومتكاملة وعلى أعلى وأرقى المستويات.
* الدكتور صادق الشرعبي- أخصائي قلب:
** يسعدني أن نقيم مثل هذه المؤتمرات وأن نشارك فيها الى جانب الحضور الكبير والمتميز من قبل الكوادر الطبية اليمنية المتخصصة في مجال أمراض وجراحة القلب وأيضاً الى جانب الاستشاريين والأطباء المتخصصين المشاركين من خارج الوطن ومن أكثر من 16 دولة عربية وأجنبية..
وقد قدمت في هذا المؤتمر العلمي العديد من الأبحاث النوعية من قبل دفعة زمالة القلب اليمنية، وهذه الأبحاث تعد هي الأولى التي تجري على مستوى الوطن..
* الدكتورة سمية جناح- أخصائية قلب:
** المؤتمر العلمي الرابع لمركز القلب العسكري كان من أفضل المؤتمرات من حيث حجم المشاركين الذين بلغوا قرابة 1200 مشارك من الكوادر الطبية المحلية ومن خارج الوطن، كما كان الأفضل أيضاً من حيث تبادل المعلومات والخبرات مع عباقرة الاستشاريين والأطباء المتخصصين في مجال أمراض وجراحة القلب، ونتمنى استمرار عقد مثل هذه المؤتمرات من حين إلى آخر للاستمرار في مواكبة التطورات العلمية الحديثة والاستفادة من كل ماهو جديد في مجال أمراض وجراحة القلب، وبالتالي تقديم أفضل الخدمات الطبية والجراحية لمرضى القلب.. وقد تركزت المحاضرات التي قدمت في هذا المؤتمر العلمي حول كل ماهو جديد من المعلومات، الجديد في ا لعلوم الطبية الخاصة بأمراض وجراحة القلب وتوضيح كيفية التعامل مع الحالات الصعبة والمعقدة والطارئة أيضاً وبما يضمن النجاح الكامل والمتميز في معالجتها سواءً من خلال القساطر القلبية بمختلف أنواعها أو من خلال العمليات الجراحية..
* الدكتورة اسمهان بادي- مستشفى الثورة:
** بالتأكيد أن هذه المؤتمرات العلمية لها أهميتها الكبيرة والبالغة في اكتساب المزيد من المعلومات والخبرات اللازمة في مجال أمراض وجراحة القلب، هذه المعلومات وخاصة الجديد منها والخبرات الكبيرة التي تقدم خلال هذه المؤتمرات لاشك ستنعكس بأثرها الإيجابي في اتجاه تطوير أداء الكادر الطبي والارتقاء بمستوى الخدمات الطبية المقدمة للمرضى.. وستعمل هذه المؤتمرات العلمية أيضاً على تطوير القطاع الصحي في بلادنا والحد أيضاً من السفر للخارج فالكوادر والكفاءات والخبرات موجودة لدينا وهي على تواصل واتصال دائم بالخبرات الدولية، وملمة بكل ماهو جديد من العلوم الطبية الحديثة وتمتلك الكفاءة العالية والقدرة على إجراء العمليات الجراحية.. ومنها جراحة القلب وبمافيها العمليات الجراحية المعقدة والصعبة..
* نصيب الميموني- من فريق الإعداد والتجهيز للمؤتمر العلمي:
** بذلنا جهود حثيثة ومتفانية في سبيل إقامة وعقد هذا المؤتمر الهام الذي يعد المؤتمر الرابع لمركز القلب العسكري والذي يتميز تميزاً كبيراً عن كل المؤتمرات السابقة وذلك من حيث حجم المشاركين فيه من داخل وخارج الوطن.. عملنا لعدة أشهر قبل انعقاد المؤتمر على الإعداد والترتيب والتجهيز لهذا المؤتمر والتنسيق والتواصل مع المشاركين من الكوادر الطبية اليمنية والأجنبية.. واليوم نحن والى جانب كل الأطباء المشاركين نحصد هذا النجاح الكبير والتميز المنقطع النظير الذي حققه المؤتمر خلال فترة انعقاده من 13- 16 ديسمبر الجاري وهو نجاح يضاف لمركز القلب العسكري الذي يحتل مركز الصدارة والريادة بين كافة مستشفيات ومراكز القلب على مستوى اليمن وسيمضي المركز بعزيمة وتفاني قيادته الشابة وبتعاون وجهود جميع كوادره وطاقمه الطبي المتميز وكل العاملين فيه من ممرضين وإداريين وفنيين وغيرهم نحو صنع وتحقيق المزيد من النجاحات والانجازات المتميزة..
* م/ لبنى الأديمي- مسؤولة البث المباشر للمؤتمر العلمي:
** يعد هذا المؤتمر العلمي الطبي لمركز القلب العسكري مؤتمراً دولياً بامتياز، حيث يشارك فيه نخبة من الأطباء المتخصصين في أمراض وجراحة القلب من عدة دول عربية وأجنبية وغيرها وذلك عبر شبكة الانترنت، حيث قمنا بتجهيز كافة المتطلبات الخاصة بضمان نجاح التواصل والاتصال والبث المباشر لفعاليات المؤتمر والمشاركة الاستشاريين والأطباء المختصين العرب والأجانب، والحمدلله تحقق النجاح المنشود.

التوصيات
طالب المشاركون في المؤتمر العلمي الرابع لمركز القلب العسكري بإنشاء مركز قلب، ورفده بالأجهزة والتقنيات الحديثة.
وأكدوا، في ختام أعمال المؤتمر الذي انعقد على مدى أربعة أيام، مركز القلب العسكري، أهمية تنظيم المؤتمرات العلمية الطبية لرفع المستوى العلمي لأطباء القلب في اليمن، واستمرار التواصل بينهم، وكذا الاستفادة من خبرات الدول المتقدمة في المجال الطبي  وذلك من خلال الحرص على استضافة ومشاركة الاستشاريين والأطباء المختصين في مجال أمراض وجراحة القلب من تلك الدول المتقدمة طبياً في مثل هذه المؤتمرات العلمية.
وأوصى المشاركون بالمزيد من الاهتمام والرعاية الصحية في اليمن، وتثقيف المجتمع بطبيعة الأمراض القلبية الشائعة، وسبل الوقاية منها، ونصح المرضى بزيارة ومتابعة الأطباء والمختصين للتشخيص السليم، وتحديد سبل العلاج الفعّال.
وأشاروا إلى أهمية استمرار تأهيل وتثقيف الكادر الطبي في مستشفيات، ومراكز أمراض وجراحة القلب، بكيفية التعامل مع الجلطات القلبية الحادة، وسرعة تشخيصها، وإجراء معالجات مناسبة لها دون أي تأخير.
وشدد المشاركون على الاهتمام بالبحوث العلمية في جانب أمراض القلب، ومواصلة إجراء الدراسات حول طبيعة أمراض القلب الشائعة، للبناء عليها في المعالجات السليمة والمناسبة للحد منها.. ودعوا إلى الاهتمام بمركز القلب العسكري، واستمرار دعمه، بما يمكّنه من تأدية رسالته الطبية، وتقديم خدماته التشخيصية والجراحية والتمريضية والعلاجية لمرضى القلب على أعلى وأرقى المستويات.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا