أخبار وتقارير

اليمن تحتفي بمولد سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء عليها السلام

اليمن تحتفي بمولد سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء عليها السلام

شهدت عدد من المحافظات والمديريات فعاليات أدبية وثقافية احتفاءً بمولد سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء عليها السلام، الفعاليات المتنوعة عبرت عن المكانة الكبيرة التي خلدتها السيدة فاطمة القدوة المثل الأعلى للمرأة المسلمة من حيث التضحية والصبر.

الفعاليات الشعبية والرسمية والنسوية جاءت للتذكير بفضل فاطمة الزهراء عليها السلام، وما اختصت به من سجايا وصفات قلما يوجد لها مثيل في بقية النساء، فهي ابنة النبي وأم أبيها كما قال عليه وعلى آله الصلاة والسلام.  
حيث نظمت وزارة الإدارة المحلية فعالية احتفائية باليوم العالمي للمرأة المسلمة ومولد الزهراء عليها السلام، بحضور نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي، ووزير الإدارة المحلية علي بن علي القيسي وأمين العاصمة حمود عباد.
في الفعالية دعا نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية المرأة اليمنية إلى الاقتداء بالسيدة فاطمة الزهراء والسير على نهجها والحذر من محاولات إعداد الأمة الهادفة إلى الخروج عن نهج المرأة المسلمة التي رسمها لها الله.
وتطرق مقبولي إلى أن التمسك بالقرآن والالتزام بتعاليمه والاقتداء بالنماذج الإسلامية الرائدة هو تحصين للمرأة من الانجرار وراء التبعية العمياء والانحطاط الذي يعيشه الغرب.
ولفت الدكتور مقبولي إلى الوضع المتردي الذي كانت عليه المرأة في الجاهلية، حتى جاء الإسلام ليكرّمها ويرفع شأنها.

وزير الإعلام
ففي الفعالية التي نظمتها إدارة شؤون الطالبات بجامعة العلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع ملتقى الطالب الجامعي..  أشار وزير الإعلام ضيف الله الشامي، إلى مكانة المرأة في الإسلام وتكريمها من الله عز وجل بأن أنزل سورة باسم النساء تكريما وتعظيما لدورها في الحياة.
وأكد أن العدو اليوم يستهدف اليمن وخاصة المرأة من خلال الحرب الناعمة تحت عناوين وشعارات مضللة لإفساد المجتمع بعد أن عجز عسكريا وسياسيا واقتصاديا.
وحذر الوزير الشامي من مساعي الغرب وأعداء الإسلام عموما لاستهداف المرأة المسلمة في قيمها ومبادئها من خلال صناعة رموز للمرأة المسلمة وتغييب القدوة الحقيقة.

أمانة العاصمة
وفي أمانة العاصمة أحيت حرائر العاصمة صنعاء ذكرى ميلاد الزهراء عليها السلام "اليوم العالمي للمرأة المسلمة" بفعالية ثقافية تحت شعار "فاطمة قدوتنا".
وجددت المشاركات في الفعالية العهد بالسير على خطى فاطمة الزهراء عليها السلام والاقتداء بسيرة سيدة نساء العالمين.. وأشدن بمواقف المرأة اليمنية وتضحياتها وصبرها واعتزازها وارتباطها بالزهراء، وتمسكها بالهوية الإيمانية. وفي الفعالية رددت المشاركات هتافات أكدن فيها عظمة مواقف المرأة اليمنية، التي أذهلت العالم بتضحياتها وصبرها ورباطة جأشها وقوة إيمانها، ويقينها بوعد الله، ما هو إلا اقتباس من فيض الدروس العظيمة التي استقتها من مسيرة حياة سيدة نساء العالمين، السيدة فاطمة الزهراء عليها أفضل السلام.

محافظة الحديدة
نظم قطاع المرأة بمؤسسات التعليم الفني والتدريب المهني بمحافظة الحديدة فعالية خطابية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ذكرى ميلاد فاطمة الزهراء عليها السلام.
وفي الفعالية أشار القائم بأعمال المحافظ محمد عياش قحيم إلى أهمية استلهام الدروس والعبر من سيرة سيدة نساء العالمين، في إشاعة الفضيلة ونشر العلم وتعزيز الهوية الإيمانية.. معتبراً إحياء ذكرى مولد الزهراء محطة يمكن من خلالها التزود بالثوابت والقيم الدينية في مواجهة مخاطر الحرب الناعمة ومؤامرات العدوان ضد المرأة المسلمة.

محافظة إب
 ونظمت الهيئة النسائية الثقافية العامة بمحافظة إب فعالية ثقافية وخطابية إحياء لليوم العالمي للمرأة المسلمةـ ذكرى ميلاد فاطمة الزهراء عليها السلام.
وفي الفعالية ألقيت كلمات استعرضت في مجملها محطات من السيرة العطرة والمواقف العظيمة لسيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء التي تعد النموذج الأرقى للمرأة المسلمة.

محافظة صعدة
كما نظم مكتب الأوقاف والإرشاد  بمحافظة صعدة ندوة ثقافية بمناسبة ذكرى ميلاد فاطمة الزهراء عليها السلام  بعنوان "فاطمة الزهراء النموذج الأرقى للمرأة المسلمة"..
وخلال الندوة ألقيت كلمات أكدت  أهمية الاقتداء بمنهج الزهراء سيدة نساء العالمين والتأسي بها ومواقفها العادلة واتباع سيرتها الزكية ..
وأشار المشاركون إلى أن حرائر اليمن اليوم يستمدن جهادهن وصمودهن وعطائهن من النموذج الأرقى السيدة فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وعلى آله.

التربية التعليم
فيما نظمت إدارة أنشطة الطالبات بالتعاون مع الإدارة العامة لدعم تعليم الفتاة بوزارة التربية والتعليم، فعالية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة المسلمةـ ذكرى مولد فاطمة الزهراء عليها السلام تحت شعار "الزهراء قدوتنا " .
في الفعالية أكدت وكيلة الوزارة لقطاع تعليم الفتاة بشرى المحطوري أهمية إحياء ذكرى مولد سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء واعتبار يوم مولدها يوماً عالمياً للمرأة المسلمة.. مشيرة إلى أهمية اقتداء المرأة المسلمة بريحانة رسول الله صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله السيدة فاطمة وتمثلها في كل أقوالها وأفعالها، منوهةً بجهود كل من أسهم في إنجاح هذه الفعالية

محافظة البيضاء
وفي محافظة البيضاء أقيمت فعالية ثقافية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة المسلمةـ ذكرى ميلاد فاطمة الزهراء عليها السلام.
وأشارت الكلمات في الفعالية التي أقيمت تحت شعار "فاطمة الزهراء أرقى نموذج عالمي للمرأة المسلمة"، بحضور رئيسة الهيئة بالمحافظة بشرى المؤيد، إلى أن اختيار يوم ميلاد الزهراء يوم عالمي للمرأة المسلمة يحمل رسالة للأعداء بتمسك المرأة المسلمة برموزها وهويتها الإيمانية.

حشود نسائية
وكانت الآلاف من حرائر العاصمة صنعاء قد احتشدن للاحتفاء  بمناسبة ذكرى ميلاد الزهراء عليها السلام ( اليوم العالمي للمرأة المسلمة) و ذلك في ساحة جامع الشعب الكائن وسط العاصمة صنعاء .
وفي الفعالية رددت المشاركات هتافات أكدن فيها عظمة مواقف المرأة اليمنية، التي أذهلت العالم بتضحياتها وصبرها ورباطة جأشها وقوة إيمانها، ويقينها بوعد الله ، ما هو إلا اقتباس من فيض الدروس العظيمة التي استقتها من مسيرة حياة سيدة نساء العالمين، السيدة فاطمة الزهراء عليها افضل السلام، وهي كذلك تخرج في اعلان البهجة والفرحة بذكرى ميلاد النور بنت النور، وهو خير شاهد على اعتزازها وارتباطها بالقدوة النموذجية والمختارة من عند الله عز وجل.

محافظة مارب
ونظمت حرائر حريب القراميش بمحافظة مأرب وقفة احتجاجية تنديداً بجريمة مرتزقة العدوان السعودي  باختطاف سبع نساء نازحات في مدينة مأرب.
وفي الوقفة أكدن حرائر حريب أن هذه الجريمةَ تتنافى مع الأعرافِ والعاداتِ والتقاليدِ اليمنيّة النبيلة، وأنها تمثل عاراً وعيباً أسود سيظل يلاحق مرتكبيها.. وناشدن قبائل اليمن الأبية والمنظمات الإنسانية للتحرك الفاعل للضغط على مرتزقة العدوان للإفراج الفوري عن المختطفات،  وإعادتهن الى أهاليهن.
وفي السياق أقيمت فعالية ثقافية لحرائر حريب  بمناسبةِ اليوم العالمي للمرأة المسلمة ذكرى ميلاد فاطمة الزهراء عليها السلام.
وأكدت المشاركات في الفعالية الى أهمية أخذ الدروس من السيرة العطرة للزهراء عليها السلام باعتبارها القدوة والأسوة والمثل الأعلى في أخلاقها وصبرها وثباتها ومسؤوليتها.

محافظة حجة
ونظمت الهيئة النسائية بمديرية أفلح الشام محافظة حجة بالتنسيق مع إدارة مدرسة خولة بنت الأزور بنعمان العيز، فعالية ثقافية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة المسلمة تحت عنوان " فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين".
وألقيت في الفعالية كلمات أشارت إلى دور المرأة اليمنية في مواجهة العدوان السعودي الأمريكي، واقتدائها بالزهراء عليها السلام والتي مثلت القدوة في الانتصار للقيم والأخلاق.. وأكدت أهمية إحياء المناسبة باعتبارها إحياء لمكانة سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء عليها السلام باعتبارها القدوة والنموذج الأمثل.

محافظة المحويت
كما أقيمت بمحافظة المحويت فعاليات بمناسبة اليوم العالمي للمرأة المسلمة- ذكرى ميلاد فاطمة الزهراء عليها السلام، نظمها القطاع النسائي بالمحافظة.
وفي الفعاليات ألقيت كلمات أكدت أهمية إحياء ذكرى ميلاد سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء لاستلهام الدروس والعبر من حياتها العطرة بصحبة رسول الله صلوات الله عليه وعلى آله وسلم.. وأشارت إلى الفضائل الحميدة التي تحلت بها السيدة فاطمة الزهراء رضوان الله عليها ومكانتها في الإسلام.

محافظة ذمار
ونظم مكتب الأوقاف والإرشاد ووحدة الثقافة القرآنية بمحافظة ذمار ندوة ثقافية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة المؤمنةـ ميلاد فاطمة الزهراء عليها السلام تحت شعار "من أخلاق فاطمة الزهراء نواجه الحرب الناعمة".
وفي الندوة أكد وكيل المحافظة محمود الجبين أهمية إحياء ذكرى ميلاد سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء عليها السلام لاستلهام الدروس والعبر من حياتها العطرة بصحبة رسول الله صلوات الله عليه وعلى آله وسلم.
وبين أهمية أن يحتفي العالم الإسلامي بهذه الذكرى في الوقت الذي تواجه فيه الأمة أسوأ أنواع الحروب الثقافية التي تهدف إلى طمس الهوية الإيمانية والنيل من القيم الأصيلة للمجتمع اليمني.
وحث الوكيل الجبين على تعزيز وحدة الصف والعمل على تحصين المجتمع من مخاطر الحرب الناعمة والاقتداء بنهج أعلام الهدى وقادة الأمة ممن سجلوا أروع التضحيات في سبيل مقارعة أعداء الأمة.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا