أخبار وتقارير

الاستعمار الحديث

الاستعمار الحديث

أبو مالك الوشلي
عيد الاستقلال الوطني المجيد الـ30 من نوفمبر.. الذكرى  الخامسة والخمسون على جلاء آخر جندي بريطاني من مدينة عدن.. هذا هو ما نحتفل به هذه الأيام كيمنيين،

ولكن الحقيقة أن اليمن بقي تحت الاحتلال البريطاني وأن دول الاستعمار إتحدت في تغيير اسلوب الاستعمار.
فالاستعمار ليس احتلالا عسكريا فقط ولا تحكما سياسيا فقط ولا سيطرة اقتصادية لا غير، هو أيضا تسلط حضاري ثقافي، لأن الغزو الثقافي هو مكمل للاستعمار العسكري والسياسي والاقتصادي بل هو أهم مجالات الاستعمار، وهو أول وآخر خطواته وهي كالتالي:
أولاً: يهيئ الشعب للقبول بالمستعمر عبر أدواته.
ثانياً: بعد دخول الاستعمار يعمل على طمس معالم الثقافة والهوية للشعب المستعمر.
ثالثاً: يقوم المستعمر بعملية بناء ثقافي جديد يكيف الشعب على مصالحه ويطمس هويته ومعالمه، وبما يضمن استمرار تواجده.
رابعاً: يقوم بإعداد فريق من أبناء البلد ليكونوا سدنة للاستعمار وأدوات لخدمة مصالحه والحفاظ على نفوذه وسيطرته.
بمعنى: أن الثقافة الاستعمارية تستهدف دوما غايتين متكاملتين : فصل الشعب عن ماضيه وحضارته، وصرفه عن حاضره، وكذا تفكيك كيانه المادي والمعنوي من جهة، والعمل على ادماجه في كيان الدولة المستعمرة ادماجا يجعل منه أداة لها ومطية من جهة أخرى.
إذاً يتضح لنا بأن المحتل خرج من اليمن كجندي محتل ولكن آثار الاستعمار وثقافته وأدواته بقيت واستمرت حتى اليوم، وظلت تحكم وتتحكم بثقافته وبمنظومته التي غرسها ورسخها في المجتمع، وجعل منها نظاماً للدولة ومنهجاً للشعب، ولم يسمح لأي ثقافة تغيير هذه الثقافة الاستعمارية، واستمرت القيادات التي بناها المستعمر في الحفاظ على الثقافة الاستعمارية وتتلقى توجيهاتها باستمرار بطرق مباشرة وغير مباشرة من المستعمر.
وهذا كان هو السبب للاستعمار الحديث الذي استجلب العدوان اليوم على اليمن وجعل المناطق المستعمرة سابقاً تنخدع به؟ لماذا؟
لأنه لم يتم القضاء على آثار المستعمر وأدواته، وآثار المستعمر هي ليست فقط تدمير منازل أو إعادة إعمار أو ما شابه وإنما هي تدمير الثقافات والحضارات واستبدالها بثقافات وحضارات المستعمر، وهذه لم تكن مجرد صدفة، وإنما هو عمل مخطط له، فالعدو خطط لأن تبقى المناطق التي احتلها تحت سيطرته يعود إليها متى يشاء وفي أي وقت شاء.
إذا القضاء على الاستعمار وآثار الاستعمار لابد من مشروع حضاري شامل يعمل على طمس آثار المستعمر وأبرزها الآثار الثقافية والتي امتدت إلى حاضرنا اليوم.. وهذا هو ما يخافون منه اليوم (مشروع حضاري شامل يصحح ويبني أمة حرة كريمة عزيزة، مستقلة في كل المجالات) لأنه لا يتراجع بمجرد هزيمته وخسارته العسكرية، وإنما ما يقلقه هو مشروع يعيق تواجده وكرته مرة أخرى، والتي هي وحدها الكفيلة في تحقيق أهداف الثورات وأعيادها (أن يمتلك اليمن والمسلمون مشروعهم الحضاري الشامل والمتكامل).

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا