أخبار وتقارير

مواهب ابداعية في سماء بلادنا

مواهب ابداعية في سماء بلادنا

تعتبر المهندسة رنا صديق من المواهب الإبداعية في مجال التصميم والرسم والديكور ومنذ نعومة اظافرها تميل الى التعبير عن مكنونات نفسها برسم الشخصيات

والشخابيط على الجدران وكذا ترتيب وتصنيع الأشياء تنم عن موهبة مبكرة طورتها بالدراسة وصقلتها الأيام فكانت باكورة ابداعاتها تصميم منزل ناطق يتحكم بأجهزته عن طريق الصوت كرمتها الدولة كأول مخترعة يمنية.. لنتعرف على هذه المبدعة.

التشجيع مهم
بطاقتك الشخصية؟
رنا صديق عبده محمد العريقي
المؤهل: بكالوريوس جامعة العلوم تخصص "آيتي"
الهواية: ديكور ورسم وتصميم
طيب متى اكتشفتي هذه المواهب؟
تقول رنا منذ عمري 15 سنة اكتشفت ان لدي حب الرسم وتصميم جداريات الغرف
وبالنسبة للتشجيع.. كيف؟
اكيد اهلي شجعوني كثيراً والصديقات
إبداعات اخرى – مقابلات
ماهي ابداعاتك الأخرى؟
امتلك كثيراً من الهوايات منها التصوير وتعديل الفيديوهات وقد فزت بعدة جوائز في مسابقات وفعاليات في حدائق ومولات بمجال الرسم باستخدام الواح زيتية ملونة ومنها جائزة المرتبة الاولى في حديقة السبعين وجائزة اخرى في معهد الرواد.. وأستنأفت كلامها قائلة: قابلت وسائل اعلامية عدة منها قنوات تلفزيونية كفتاة اليمن اليوم والسعيدة وقناة الهوية وغيرها وبالنسبة للراديو اذاعة سمارة واذاعة اصالة واذاعة إف إم وغيرها من الوسائل الإعلامية..

البيت الناطق
ما اهم باكورة اعمالك؟
يعتبر مجسم البيت الناطق من اهم اختراعاتي التي قمت بها وهو مشروع تخرجي سنة 2019م.
اعطيني تفاصيل عن المشروع؟
يبلغ طول المجسم 50 سنتمتر والعرض 120 سم اي متر وعشرين اما بناؤه من الخشب وقد دخلت به مسابقة للمخترعين بعنوان "المبتكر اليمني" وكانت تحت رعاية وزارة الصناعة والتجارة وكان عدد المشاركين 70 مشاركاً ومشاركة كما شاركت في المسابقة الوطنية في مجال الأثمتة والتكتيك العالي..
وتوضح رفا عن طبيعة عمل البيت الناطق قائلة: هو عبارة عن نظام يعمل على التحكم بأجهزة المنزل عن طريق الصوت والهاتف مع تقنيات اخرى اي ان المالك يتحدث بصوته او عبر الهاتف لأجهزة المنزل كإطفاء الأنوار وإغلاق الأبواب من خلال تطبيق "في إس هوم".

على ارض الواقع
وقاطعتها.. هل يمكن استخدام هذا الاختراع على ارض الواقع؟
تجيب رنا بحماس.. طبعاً ممكن استخدامه في المستشفيات والمحلات وحتى المولات وكل المنازل بتركيب ميكروفونات داخلية لتلتقط ذبذبات الصوت للتنفيذ ويستفيد منه ايضاً كل الشرائح ومنها ذوو الهمم.

نحتاج لدعم براءة الإختراع
هل كان العمل من بنات افكارك او كان بمساعدة آخرين؟
تقول: نعم يوجد مشاركات لي وهن اربع فتيات من نفس تخصصي..
كم بلغ كلفة المشروع؟
بلغت كلفته حوالي مليون ونصف تقريباً.. وتنوه رنا ان المشروع تم تصويره في وزارة التعليم العالي وعدة مواقع فقط نحتاج إلى دعم من الجهات المختصة لتطبيق المشروع في الحياة العملية..
وتضيف قائلة: نلت لقب اول مخترعة يمنية من وزارة الصناعة وحصلت على شهادات تقديرية وجوائز وبراءة اختراع..

صعوبات وأمل
ماهي الصعوبات التي واجهتك؟
من التحديات ندرة وجود قطع الأجهزة التابعة للنظام وهي اجهزة حساسة لا تتوافر إلا في الصين, ايضاً عدم توفر المبالغ المالية للأجهزة..

أحلم بـ
اخيراً بماذا تحلمين؟
احلم بتنفيذ مشروعي لكل بيت وتحويل المنازل الجامدة الى حيوية وذات منفعة ويستفيد من المشروع كل الناس .. وأحلم ان افتح محلات مختصة بديكور المنازل, وأخيراً ان اكون سيدة اعمال ناجحة.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا