أخبار وتقارير

انطباعات عدد من الأدباء والمشاركين لـ« 26 سبتمبر »:معرض صنعاء للكتاب.. انتصار حقيقي للثقافة والأدب اليمني

انطباعات عدد من الأدباء والمشاركين لـ« 26 سبتمبر »:معرض صنعاء للكتاب.. انتصار حقيقي للثقافة والأدب اليمني

تعيش اليمن مرحلة حرجة جراء الحرب الغاشمة التي تطال السيادة اليمنية ويحاول العدو عبر مصطلحاته وتبريراته تجريف الهوية اليمنية من حضارتها وتاريخها

ومع مرور الوقت ينكشف العدو للعوام بأنه يستخدم كافة الأسلحة لضرب اليمني في هويته وقد لجأ مؤخراً إلى الاستهداف الثقافي والتاريخي لليمن قدر استطاعته من خلال حرمان اليمن من معارض الكتاب الدولية وسرقة مخطوطاتها والعديد من عمليات السطو والنهب ولكن اليمني نفسه لايزال يسطر أروع البطولات أمام كل ما يحدث من حوله.
ففي صباح يوم الاحد الماضي انطلقت فعالية افتتاح معرض صنعاء للكتاب الذي تنظمه وزارة الثقافة ممثلة بالهيئة العامة للكتاب بالشراكة مع القرية التجارية تزامنا مع العيد السابع لثورة الواحد والعشرين من سبتمبر وقد تم المعرض بمشاركة أكثر من عشرين دار نشر محلية..
في هذا الاستطلاع يتحدث عدد من الأدباء والمشاركين من دور النشر لـ»26سبتمبر» عن انطباعهم و ما لمسوه في معرض صنعاء للكتاب 2021 فإلى النص:

استطلاع /عمران الحمادي
انطباع ايجابي
بداية يتحدث رئيس الهيئة العامة للكتاب الكاتب والأديب عبدالرحمن مراد عن فكرة تنظيم المعرض قائلا: جاءت فكرة المعرض تزامنا مع العيد السابع لثورة الواحد والعشرين من سبتمبر وقد بذلنا كل الجهود لنجاح المعرض وقد رأينا انطباعا ايجابيا من خلال استحسان الزائر للمعرض الذي اعتبره الكثير مختلفا عن المعارض السابقة.
من جهته يتحدث وكيل الهيئة العامة للكتاب الناقد والاديب زيد الفقيه عن الأمل الذي يتجلى في روح القارئ عند زيارته لمعرض الكتاب قائلا» يأتي معرض صنعاء للكتاب في وقت توقفت فيه جميع الأنشطة الثقافية الرسمية ، وقد جاء كبارقة أمل تحيي الروح الأدبية الميتة رسميا ، إلا أنه أتي في وقت يصعب فيه على الأديب والكاتب أن يشتري متطلبات البقاء على قيد الحياة فكيف بشرائه للكتاب الذي يعتبره البعض شيئا ترفياً وصحيح أن عددا  من الأدباء تواصلوا معي من المحافظات القريبة مثل ذمار ، وإب للاستفسار عن مواعيد وفترة فتح المعرض بعد أن نشرت الهيئة خبر إقامة المعرض على صفحتها بالإنترنت ولكن بعدها لم أعرف هل زاروا المعرض أم لا  وإجمالا أن ترمي حجرا في المياه الراكدة خير من تركها جامدة .

تجدد الأمل
الدكتور/ محمد عبدالله الآنسي رئيس اتحاد الناشرين اليمنيين قال:
المعرض مثل تظاهرة ثقافية كبرى أسهمت وستسهم  في تحفيز المشهد الثقافي الوطني, وقد جاء المعرض في إطار توجيهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى لتفعيل دور المؤسسات الثقافية بما يلبي الاحتياج لتفعيل النشاط الثقافي.. ويكتسب هذا المعرض أهمية كبرى باعتباره الفعالية الثقافية الأولى منذ بداية العدوان على بلادنا.. وهذا يبعث للعالم بأن اليمنيين أحياء ويمارسون حياتهم ويتفاعلون مع كل جديد ومع العصر والمعرفة ويعزز دور صنعاء واليمن كمنتج للمعرفة على الرغم من العدوان والحصار..
ونتقدم بالشكر للأخ رئيس الهيئة العامة للكتاب الأستاذ عبدالرحمن مراد على الجهود الكبيرة التي بذلها لإقامة هذا المعرض رغم شحة الإمكانيات..
ومثل هذه الأعمال تبعث لدينا الأمل بأن هناك فرصة لتفعيل دور اتحاد الناشرين اليمنيين.

رسالة سلام
وتضيف الشاعرة والأديبة نوال القليسي في حديثها لـ»26سبتمبر» قائلة: في ظل الأوضاع الاستثنائية التي نعيشها من تبعات الحرب والشتات وانقطاع الرواتب يعد معرض صنعاء للكتاب رسالة سلام ومناشدة للمجتمع الدولي وللعالم أجمع في انهاء الحرب وإحلال السلام والتصالح الفكري والمجتمعي بين أوساط المجتمع اليمني عموما ونتمنى لهذه المحاولة ان تكون مبادرة جيدة لمحاولات قادمة في اقامة معارض للكتاب من أجل المطالعة والقراءة للجميع.

تفاعل كبير
يتحدث فيصل الجعدبي مسؤول جناح الهيئة العامة للكتاب بالمعرض قائلا: تم تسجيل أكثر من عشرين دار نشر محلية وقد كانت نسبة الإقبال أكثر من المعارض السابقة بشكل كبير وقد احتلت الكتب الجامعية نسبة مرتفعة في المبيعات بعد أن تجاوزت نسبة التخفيض الثلاثين بالمائة .. هذا وتسعى الهيئة العامة للكتاب إلى إقامة معرض دائم للكتاب يشمل جميع إصدارات دور النشر والمكتبات المحلية بالتنسيق مع الهيئة بحيث يسهل للباحثين وللقراء وجود متطلباتهم تحت سقف واحد ونحن سعداء لكمية الايجابيات المرتفعة التي حصلنا عليها في هذا المعرض المختلف.
هذا ويضيف عامر الحمادي مسؤول جناح مكتبة دار العلوم بالمعرض في حديثه لـ»26سبتمبر» قائلا تم عرض الكتب الطبية والعلمية والمختصة بعلم النفس إضافة إلى كتب المعامل والحاسوب وغيرها وقد احتلت كتب الأطفال نسبة مرتفعة من إقبال القارئ على شرائها ويضيف الحمادي لم نجد أي عراقيل أو صعوبات عند تسجيلنا ضمن المشاركين بمعرض صنعاء للكتاب وقد استفدنا الكثير من هذا المعرض كتعرفنا على زملاء مشاركين فاعلين ضمن المعرض ومعرفة ما يحتاجه القارئ والكثير من الإيجابيات.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا