الأخبار

مسؤول أمني إسرائيلي : إسرائيل في طريقها إلى الزوال

كشف مسؤول أمني صهيوني سابق عن أسباب داخلية قد يراها سببا في زوال الكيان الصهيوني

مسؤول أمني إسرائيلي : إسرائيل في طريقها إلى الزوال

ونشر يوفال ديسكين، الرئيس السابق لجهاز الأمن الإسرائيلي العام "الشاباك"، مقالا في صحيفة "يديعوت أحرونوت"،  الجمعة، توقع من خلاله أن "إسرائيل لن تبقى للجيل القادم"، موضحا أسباب ذلك وفق تقديره، ومبديا تخوفه من الزوال "لأسباب ومؤثرات داخلية".

 وتحت عنوان " بهذه الطريقة لن يبقى لنا دولة"، أوضح ديكسين أن معظم العبء الاقتصادي والعسكري في إسرائيل سيتحمله 30% فقط من الإسرائيليين، وأنه بتلك الطريقة لن ينجو المجتمع الإسرائيلي مما ينتظره من مشاكل داخلية، وبأن جائحة كورونا كشفت العوار الذي يسري في إسرائيل داخليا.

وتساءل عن مدى تمتع إسرائيل بالتماسك الاجتماعي والمرونة الاقتصادية والقوة العسكرية والأمنية التي سيضمن وجودها الجيل القادم، أم لا، موضحا أن الخطر لا يكمن في النووي الإيراني أو حزب الله اللبناني أو ما أسماه بـ"الإسلام الراديكالي"، ولكن يتعلق باتجاهات داخلية ومشاكل بينية.

وأوضح ديسكين أن هناك حالة من الانقسام الداخلي في إسرائيل، تزداد عمقا، وأصبح الانقسام بين اليمين واليسار مهيمنا أكثر بكثير من الخلاف بين اليهود والعرب أنفسهم، مشيرا إلى وجود حالة من انعدام الثقة في النظام الحاكم

ولفت إلى أن السلطات الإسرائيلية ليست قادرة على السيطرة على أماكن بعينها، مثل الجليل الأعلى والقدس والنقب، وبأن "الحريديم" (اليهود المتشددون) باتوا عبئا على إسرائيل.

واختتم ديسكين في مقاله بأن الخلافات الداخلية والبينية ربما تكون سببا رئيسا لـ"زوال" إسرائيل.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا