الأخبار

نشطاء ايطاليون:أيادي روما ملطخة بدماء اليمنيين

26 سبتمبرنت/ ترجمة: عبدالله مطهر ..

قالت صحيفة "لاريبوبليكا الإيطالية" إن نشطاء نزع السلاح في محكمة روما يطالبون بمواصلة التحقيقات في دور شركة تصنيع الأسلحة "روم إيطاليا" والمديرين التنفيذيين في الهيئة الوطنية الإيطالية لتصدير الأسلحة، في غارات جوية في اليمن عام 2016، أسفرت عن مقتل أسرة بأكملها.

 نشطاء ايطاليون:أيادي روما ملطخة بدماء اليمنيين

وأكدت الصحيفة أنه لاينبغي استبعاد المسؤولية الإيطالية عن استخدام الصواريخ والقنابل الإيطالية في اليمن.

وقال ممثلو الشبكة الإيطالية لنزع السلاح :" إن دماء اليمنيين الذين قتلوا في الغارات الجوية ملطخة بأيادي إيطالية ويطالب النشطاء أمام محكمة روما بمواصلة التحقيقات في دور شركة تصنيع الأسلحة "روم إيطاليا "وقيادات الهيئة الوطنية الإيطالية لتصدير الأسلحة في أواما، فيما يتعلق بتفجير في اليمن عام 2016 تسبب في مقتل أسرة مكونة من ستة أفراد في قرية دير الهجاري بمحافظة الحديدة غربي اليمن.

الصحيفة رأت أن الهجمات التي شنتها طائرات تحالف العدوان بقيادة السعودية والإمارات استخدمت بأسلحة إيطالية الصنع، وقد تم العثور على بقايا أو شظايا القنبلة في موقع التفجير، وكانت تلك القنبلة  أنتجتها شركة "روم إيطاليا RWM Italia S.p.A، التابعة لشركة Rheinmetall AG الألمانية، التي تصدر عدة أنواع من تلك القنابل إلى السعودية .. وفي أبريل 2018، قدمت المنظمات شكوى جنائية ضد مديري الشركة وكبار المسؤولين في هيئة تصدير الأسلحة الإيطالية.

وتختتم الصحيفة حديثها بالقول: في تشرين الأول/أكتوبر 2019، طلب مكتب المدعي العام في روما إلى رفض القضية، وهو قرار استأنفت ضده منظمة مواطنة لحقوق الإنسان، والمركز الأوروبي للحقوق الدستورية وحقوق الإنسان ومؤسسة OPAL.. وفي يوم أمس وجه النشطاء نداء إلى قادة الـ " روم وأوما " باعتبارهم المسؤولين عن القتل في اليمن, لذلك لا يوجد تقييم أخلاقي أو سياسي.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا