الأخبار

تحذير : مقلب الأزرقين مصدرلتلوث البيئة

أكد الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة أن موقع مقلب الأزرقين المركزي بأمانة العاصمة، أصبح غير ملائم لوقوعه ضمن أراضٍ زراعية وبالقرب من مجمعات سكانية وفوق حوض صنعاء المائي.

  تحذير : مقلب الأزرقين مصدرلتلوث البيئة

وأفاد الجهاز في تقرير رقابي حول "أداء وتقييم كفاءة وفعالية إدارة وتشغيل مقلب الأزرقين المركزي والسياسات المتبعة في المقلب للتخلص من النفايات"، بعدم قدرة المقلب على التخلص من النفايات الواردة إليه بطرق سليمة تكفل الحفاظ على البيئة خالية من الملوثات الناقلة للأمراض والأوبئة، بالإضافة إلى أن مساحة المقلب لاتتناسب مع عدد السكان المتزايد والتوسع العمراني.

وأشار التقرير إلى أنه لايتم في مقلب الأزرقين مراعاة خصوصيات وطبيعة المخلفات الطبية الخطرة والمخلفات الصناعية والكيميائية السامة.. مؤكداً أن إدارة المقلب لم تلتزم بالتخلص من المخلفات بطريقة تضمن عدم الإضرار بالبيئة المحيطة.

وبيّن التقرير أنه لا توجد لدى صندوق النظافة والتحسين بالأمانة خطط وبرامج تطويرية بالشكل الذي يكفل خدمة المقلب لمدة أطول ولا خطط للأمن والسلامة تعمل على التقليل من نسبة المخاطر ومواجهة الطوارئ.. مشيراً إلى أن عدد السائقين والعاملين في المقلب لا يتناسب مع الكميات الواصلة إليه من المخلفات ومتطلبات العمل، وعدم كفاية المعدات والآليات العاملة في المقلب لتلبية احتياجات العمل المتزايدة.

 كما أكد التقرير أنه لم يتم استثمار المقلب رغم توفر مقومات وإمكانيات للاستثمار فيه.. لافتاً إلى أنه تم التوقيع مؤخراً مع الهيئة العامة للتأمينات على اتفاق استثماري يقضي بالاستفادة من كميات المخلفات الواردة يومياً إلى المقلب في إنتاج غاز الميثان والأسمدة العضوية وإعادة التدوير.

ولفت التقرير إلى وجود قصور في قانون النظافة رقم (٣٩) لسنة ١٩٩٩م ولائحته التنفيذية لتنظيم طرق التخلص من النفايات وتصريفها بما في ذلك بالمقلب المركزي بأمانة العاصمة.

وخلص التقرير إلى عدد من الاستنتاجات حذرت من أن مقلب الأزرقين المركزي أصبح مصدرا للتلوث سواء على البيئة المحيطة أو على المياه الجوفية، ولم يعد موقعه الحالي ملائماً لقربه من المناطق الزراعية والتجمعات السكنية.. مشيرا إلى أن هناك نقصاً حاداً يصل إلى حد الانعدام في إجراءات معالجة مخلفات الرعاية الصحية الخطرة والمخلفات الصناعية السامة.

ونبّه إلى أن أداء التوعية البيئية بأمانة العاصمة يشوبه الكثير من أوجه القصور ولا تمارس الإدارة الدور المناط بها بكفاءة وفاعلية بما يكفل رفع مستوى الوعي لدى المواطنين.

* سبأ 

  

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا